لهذه الأسباب.. احذر أحذية كروكس

تم النشر: تم التحديث:
CROCS
Mercury

ظلت موديلات الأحذية المطاطية هي النوع المفضل للأطفال والكبار لسنوات مضت، وهناك بعض الأنواع لماركات عالمية اعتدنا على الثقة بها لأنها أحذية مريحة وآمنة، ولكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الحرص قبل شراء هذا النوع من الأحذية لأنها قد تكون ضارة بالبشرة لدرجة كبيرة.

ليزا كونور، لاحظت وجود جروح في قدمي طفلتها ذات العامين بعد ارتداء الصندل المطاطي بـ30 دقيقة فقط، وقامت بتصوير قدميها المغطاة بالجروح والدماء وكتبت أن هذه الصورة بسبب الحذاء الذي اشترته لطفلتها بمناسبة عيد ميلادها.



crocs

قامت ليزا بتحذير الآباء من هذه الأحذية والتي يقدر ثمنها بـ 8 جنيهات إسترلينية.

أشارت الأم إلى أن طفلتها تألمت كثيراً من الحذاء، رغم أنها لم ترتدِه أكثر من نصف ساعة فقط، حيث جاءتها طفلتها تبكي من الألم، لذلك حاول والدها أن يهدئها لمدة ساعة لشدة ما كانت تشعر به من ألم.

وبحسب زعم المتحدث الرسمي للشركة المصنعة لتلك الأحذية، فإنه قام بطلب رد المنتج وتقديم الاعتذار لأسرة الطفلة، مع الحرص على بحث أسباب هذه الواقعة بمزيد من الاهتمام، على الرغم من أنها الشكوى الأولى التي ترد الشركة بهذا الشأن.

إلا أن ليزا أكدت أنه فور نشرها لصور قدمي طفلتها، أكدت كثير من الأمهات أن الأمر حدث أيضاً مع أطفالهن.

الجدل الدائر حول الأحذية المطاطية لا ينتهي، وبحسب بتحليل معملي أجراه معهد WDR الألماني على 10 موديلات من هذه الأحذية من مختلف الماركات والتي شملت Crocs وSketcher، وجد أن 6 من بين 10 موديلات تحتوي على مواد كيميائية مسرطنة والتي يمتصها الجلد، والتي عادة تمتاز برائحة نفاذة وهي دلالة على وجود مواد ملوثة بها، بحسب تلفزيون i24news.

وحث التقرير على ضرورة ارتداء جوارب مع هذا النوعية من الأحذية لمنع الجلد من امتصاص السموم، كما حذر المعهد الألماني لتقييم المخاطر BfR من ارتداء الأحذية البلاستيكية ذات الرائحة غير المحببة، كما أشار المعهد إلى أن الأحذية البلاستيكية المطاطة ذات اللون الأسود تعد الأكثر خطورة، ذلك لاحتوائها على مواد مسرطنة يمتصها الجلد.

بينما أشار التقرير إلى أن أحذية Crocs الأميركية لا تحتوي على مواد الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs) إلا أنها تحتوي على مواد solvent والتي تتسبب في تهيج الجلد والحساسية.

غير أن شركة Crocs شككت في معايير الاختبار، وأكدت أن منتجاتها تخضع إلى المعايير والضوابط الأوروبية، بينما أشارت شركة Skechers الأميركية إلى أن منتجاتها أيضاً تخضع إلى التشريعات الأوروبية ومن ثم فهي آمنة، بينما أكد التقرير أن منتجات Skechersتحتوي على موادsolvent وPAHs ومعادن ثقيلة
وينصح التقرير بضرورة استنشاق رائحة الحذاء قبل الشراء، وتجنب الأحذية ذات الرائحة النفاذة.

كما ينصح بعد ارتداء الأحذية المطاطية أثناء التمرينات الرياضية أو في الأجواء الباردة أو بالمدرسة، ولا مانع من ارتدائها في الشواطئ وحمامات السباحة.