قائمة بأهم مساجد الرياض التي تشهد إقبالاً خلال صلاة التراويح والتهجّد

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI PRAYERS
Relatives and friends pray for Abdlmehsen al-Suhail, a Kuwaiti passenger of the EgyptAir plane that crashed in the Mediterranean, on May 21, 2016, in Kuwait City.The plane, which plunged into the Mediterranean with 66 people on board on May 19, was carrying 30 Egyptian and 15 French passengers, as well as a Briton and a Canadian, EgyptAir says. An Algerian, a Belgian, a Chadian, two Iraqis, a Kuwaiti, a Portuguese, a Saudi and a Sudanese were also on board. / AFP / STR (Photo credit shoul | STR via Getty Images

مع دخول شهر رمضان في السعودية وتحديداً في العاصمة الرياض، يتركز اهتمام المصلين بصلاة التراويح والتهجّد في العشر الأواخر، حيث يبحث السعوديون عن المساجد التي يتميز أئمتها بالأصوات الحسنة التي تبعث السكينة.

وتشهد هذه المساجد ازدحاماً لافتاً بين المصلين للحصول على مكان مميز يريح صاحبه أثناء الصلاة.

"هافينغتون بوست عربي" التقت بعدد من المصلين والمصليات لمعرفة المساجد التي يختارونها في رمضان بالعاصمة السعودية.


مسجد الملك خالد شمال الرياض


almsjd

يعد مسجد الملك خالد في شمال الرياض من أكثر المساجد ازدحاماً في رمضان، حيث بلغت تكلفة بنائه 45 مليون ريال.

توجد في المسجد مغسلة للموتى وتُشيَّع منه الجنائز سيراً على الأقدام ، كما مر الجامع بمراحل توسعة عديدة، كان آخرها عام 2004، حيث تمت توسعة الجامع بإجمالي تكلفة بلغت حوالي 11 مليوناً ونصف المليون ريال.

ويشتهر الجامع بأئمته المميزين كالشيخ عادل الكلباني، وفي عام 2008 أصبح الشيخ خالد الجليل إماماً وخطيباً لمسجد الملك خالد، الذي يتميز بالصوت العذب والتلاوات المتعددة للقرآن الكريم.

ولا يوجد للجليل أي تواجد إعلامي، فيما ذكرت مصادر أن الشيخ رفض عروضاً كثيرة لتسجيل تلاوته وتسويقها.


جامع الدخيل


arryad

الدكتور محمد العواد هو واحد من كثير من السعوديين الذين وقع اختيارهم على جامع الدخيل، ويقول: "كنت أُصلي بالمسجد القريب من عيادتي، إلا أن الإمام كان يسرع بالقراءة ولا أشعر بالمتعة والخشوع بالصلاة، وهذا ما دفعني للانتقال لجامع الدخيل".

ويرى العواد أن "إن الإمام عامل جذب للاستمتاع بالصلاة أو التنفير منها".

يعد جامع الدخيل الذي يقع في حي الشهداء في الشمال الشرقي من مدينة الرياض، من أكثر المساجد إقبالاً من قبل المصلين في رمضان، وصمم الجامع بشكل هندسي مميز، حيث تتشكل واجهته من عدة أشكال هندسية، وينتهي بالمنارة من الجهة الشمالية الشرقية، ويتسع المسجد لقرابة 1800 مصلٍّ، وقد يصل في أيام رمضان إلى 2000 من المصلين.

ويؤم المصلين بجامع الدخيل الشيخ الدكتور ياسر الدوسري، الذي يتميز بالصوت الروحاني الذي يجلب الطمأنينة والخشوع في الصلاة، وقد انتقل الشيخ مؤخراً لإمامة المصلين في الحرم المكي.


مسجد المحيسن


almhysn

مهندسة الديكور مها الوايلي تصلي صلاة التراويح في مسجد المحيسن القريب من مكتبها وتقول: "لو لم يكن الإمام جيداً ويجلب الطمأنينة والروحانية لذهبت لغيره، حيث إن شهر رمضان شهر واحد في السنة، والجميع يسعى لطلب الرحمة من الله بالتقرب إليه بالصلاة والدعاء والتسبيح، لذلك نجتهد في البحث عن الإمام صاحب الصوت العذب، الذي يعرف كيف ومتى يقف عند الآيات التي تحتاج للتدبير والتفكير".

ويعد جامع المحيسن من أجمل المساجد وأحدثها في مدينة الرياض، حيث زينت واجهة الجامع بأسماء الله الحسنى، وتم بناؤه وفق الطراز الدمشقي ويجمع كل العناصر الإبداعية من الداخل والخارج، ويتسع لـ5000 مصلٍّ.

ويؤم المصلين في الجامع منذ إنشائه الشيخ عادل الكلباني، الذي كان إماماً للحرم المكي في وقت سابق، ويعد من أكبر مرتلي القرآن الكريم وصاحب صوت شجيّ مؤثر، وتتلمذ على يد كبار المشايخ أمثال الشيخ أحمد مصطفى، والشيخ محمد بن نبهان بن حسين وغيرهما.


مسجد أم إبراهيم الذياب


arryad

أما في جنوب العاصمة الرياض فهناك عشرات المساجد التي يشد المصلون إليها الرحال، أشهرها جامع أم إبراهيم الذياب الذي يصلي فيه الشيخ ظفر الذياب، والذي يتميز بصوته العذب.