قوات حكومة الوفاق الليبية تقتحم معقل "الدولة الإسلامية" في سرت

تم النشر: تم التحديث:
SIRTE
ASSOCIATED PRESS

دخلت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، الخميس 9 يونيو/حزيران 2016، مدينة سرت، معقل تنظيم الدولة الإسلامية شرق طرابلس، حيث تدور معارك بينها وبين الجهاديين، كما أعلن متحدث باسمها.

وقال متحدث عسكري باسم غرفة عمليات سرت، محمد الغصري: "دخلت قوات الجيش وسط المدينة، وهناك اشتباكات مع القناصة في أعلى البنايات ومركز واغادوغو" للمؤتمرات، مضيفاً "العملية لن تدوم طويلاً، يومان أو 3 على الأكثر".

وكانت قوات حكومة الوفاق قد سيطرت على المنافذ البحرية لسرت، كما أعلن الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق أن سلاح الجو يقصف مواقع للتنظيم الجهادي في وسط المدينة.

وقال آمر القطاع الأوسط للقوات البحرية الليبية، العقيد بحار رضا عيسى: "قواتنا تسيطر على ساحل سرت بالكامل. لن يستطيع الدواعش الفرار عبر البحر".

وأضاف: "شاركنا بعمليات بر وبحر"، و"قمنا بالعديد من الضربات من البحر غرب سرت لفتح الطريق لتقدم القوات البرية".

وكان المركز الإعلامي لعملية "البنيان المرصوص" التي يقوم بها الجيش ضد الجهاديين أعلن في وقت سابق على حسابه على موقع "تويتر" أن "سلاح الجو الليبي يقوم بقصف تمركزات للدواعش في سرت في هذه الأثناء قرب قاعة واغادوغو" للمؤتمرات التي يوجد فيها مركز قيادة التنظيم المتطرف.

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية منذ يونيو/حزيران 2015 على سرت الواقعة على بعد نحو 450 كلم شرق طرابلس، مقر حكومة الوفاق، ومئات الكيلومترات من أوروبا. وقد استغل الفوضى التي سادت في ليبيا خلال السنوات الأخيرة والتنازع على السلطة للاستقرار ومحاولة التوسع.

واستقرت حكومة الوفاق بدعم دولي كبير في طرابلس في 30 مارس/آذار. وحصلت على وعود من الدول الداعمة لها بالتسليح من أجل مساندتها في معركتها ضد الجهاديين.