من أم كلثوم إلى حسين الجسمي.. فنانون أجادوا قراءة القرآن وآخرون فشلوا

تم النشر: تم التحديث:
SINGERS
art

هل تبهرك قدرات أم كلثوم الغنائية؟ هل ترى محمد عبد الوهاب أسطورة في عالم الغناء؟ وهل يطربك كاظم الساهر، وعلي الحجار وحسين الجسمي وغيرهم من الفنانين الكبار؟ ما هو الحال إذن إذا تحولوا إلى قراء للقرآن الكريم.

"هافينغتون بوست عربي" راجعت عدداً من التلاوات الشهيرة التي قام بها عدد من كبار نجوم الغناء وراجعتها وفق قواعد التلاوة الصحيحة، وفيما يلي النتيجة:


بين الدراما وجلسات الصفاء:


ربما يجدر القول في البداية إن الأسباب التي دفعت هؤلاء المطربين لتلاوة القرآن والسياقات التي قدموا فيها تلك التلاوات تختلف، فبعضهم قدم هذه التلاوات من خلال سياق درامي لعمل فني تلفزيوني أو سينيمائي، وبعضهم سُجلت له هذه التلاوات في جلسات خاصة مع محبيه أو أصدقائه أو في مقابلات تلفزيونية، لكن مع اختلاف السياقات فإنها يجمعها شيء واحد في الأغلب: أنها أثارت الكثير من الجدل سواء بسبب عدم إتقان أحكام التلاوة عند بعض المطربين، أو بسبب فكرة سائدة في بعض المجتمعات الإسلامية عن عدم اتساق قدسية القرآن مع احتراف الغناء.


أم كلثوم:


داخل سياق الدراما السينيمائية كانت أم كلثوم مطربة مصر الأولى التي لقبت ب"كوكب الشرق" هي أهم من قرأت القرآن الكريم في فيلم "سلَّامة" الذي تم عرضه في العام 1945 عن قصة حب بين زاهد أموي وبين جارية مكيَّة تدعى سلَّامة.

أم كلثوم التي نشأت في بيئة دينية وتلقت أصول فنها عن والدها إبراهيم البلتاجي الذي كان مؤذن القرية اكتسبت ثقافة دينية ومعرفة بالقرآن إثر هذه النشأة، مكَّنتها من قراءة سليمة لم تنس أصولها حتى بعد تجاوز منتصف الأربعينات من عمرها وقت عرض الفيلم



أم كلثوم تقرأ من سورة إبراهيم من فيلم "سلَّامة"


تلاوة جيدة على مستوى أحكام القراءة الأساسية كالمدود والغُنَّة والتفخيم والترقيق وغيرها، وعلى مستوى نطق الحروف من مخارجها الصحيحة وهو الأمر الذي اشتهرت به أم كلثوم


كاظم الساهر:


من الدراما السينيمائية إلى الدراما التلفزيونية ومن مصر إلى العراق كانت تلاوة المطرب العراقي الشهير كاظم الساهر في مسلسل "الفارس" الذي عرضه تلفزيون العراق عام 1993 حيث جسد كاظم الساهر دور فنان شاب يحلم بدخول عالم الغناء ويعمل مدرساً في إحدى مدارس الموصل ليقوم بتلاوة سورة النصر للطلاب في صفه في إحدى الحلقات.

موهبة "القيصر" الكبيرة في الغناء لم تسعفه في تلاوة القرآن بشكل مثالي، حيث أخطأ في بعض أحكام التلاوة البسيطة مثل الإتيان بالغنة في الميم الساكنة في كلمة “بحمد".



كاظم الساهر يقرأ سورة النصر


تلاوة جيدة على مستوى مخارج الحروف وصفاتها، لكنها جاءت ضعيفة على مستوى الأحكام مثل الغنة والمدود.


علي الحجار قارئ معتمد من الأزهر:


الأمر مختلفٌ جداً مع علي الحجار فهو المطرب الوحيد الذي يحمل إجازة من الأزهر الشريف بقراءة القرآن الكريم كما صرح هو لوسائل إعلامية، لذا فقد تعددت المرات التي تلا فيها علي الحجار مقاطع من القرآن في مناسبات مختلفة.

فقد قدم الحجار تلاوات عديدة في عدد من حلقات مسلسل كارتون مصري اسمه "أسباب نزول الآيات".





كما كرر التجربة في لقاءات تلفزيونية طُلب منه أن يقرأ القرآن فيها.



علي الحجار يقرأ خواتيم سورة الفتح


ولم يقتصر الأمر على الشاشة بل عُرضت له مقاطع يتلو فيها القرآن إماماً في الصلاة.



الحجار يؤم في صلاة العشاء


تلاوة علي الحجار جيدة جداً سواء في مخارج الحروف وصفاتها أو في أحكام التلاوة، وربما كان لهذا دور في إجازته من الأزهر الشريف


أم كلثوم ليست المطربة الوحيدة:


لم تكن أم كلثوم المطربة الوحيدة التي قرأت القرآن الكريم بل تبعتها وردة الجزائرية بعد أكثر من 15 عاماً في فيلم "ألمظ وعبده الحامولي" الذي عرض عام 1962، وقامت فيه بدور المطربة المصرية "ألمظ"، حيث تلت وردة آيات من سورة آل عمران بصوت قوي وجميل



وردة الجزائرية ترتل آيات من آل عمران


تلاوة وردة كانت جيدة على مستوى مخارج الحروف وصفاتها، لكنها لم تكن على المستوى فيما يتعلق بأحكام التلاوة حيث أخطأت مراراً في أحكام المد الطبيعي والمتصل


محمد عبد الوهاب:


المنافسة الفنية التي كانت بين قامتي مصر الغنائيتين أم كلثوم وعبد الوهاب والمقارنات الدائمة بين فنهما، ربما يمكن تطبيقها على تلاوة كل منهما للقرآن كذلك.

عبد الوهاب الذي اشتهر بعلاقته بكثير من قراء القرآن المصريين الذين كان بعضهم يستشيره في أمور تتعلق بالموسيقى والمقامات، أُثر عنه تسجيل إذاعي وهو يتلو سورة الضحى



الموسيقار عبد الوهاب يتلو سورة الضحى


تلاوة عبد الوهاب كانت جيدة على مستوى مخارج وصفات الحروف عدا بعض الأخطاء البسيطة في ترقيق بعض الحروف المفخمة مثل الخاء المفتوحة والراء المضمومة، وكانت جيدة كذلك على مستوى أحكام التلاوة، وإن كانت أم كلثوم تتفوق عند المقارنة ربما لاختلاف نشأة كل منهما.


سيد مكاوي أو الشيخ سيد:


ربما كان هو حظ محمد عبد الوهاب العثر أن يقرأ سيد مكاوي نفس السورة التي سجلها عبد الوهاب للإذاعة وهي سورة الضحى، لكن هذه المرة باقتدار أكبر ربما يعود لنشأة سيد مكاوي التي اختارها له أهله بسبب كف بصره في طفولته، فقد وجهوه لحفظ القرآن الكريم مبكراً حتى صار مؤذناً وقارئاً للقرآن في مسجد أبو طبل ومسجد الحنفي في حي الناصرية في منطقة السيدة زينب بالقاهرة القديمة.



سيد مكاوي يقرأ سورة الضحى


تلاوة سيد مكاوي كانت جيدة على مستوى مخارج الحروف وصفاتها، وكذلك فيما يتعلق بأحكام التلاوة


حسين الجسمي:


الأمر لم يقتصر على المطربين القدامى الذين كانت لهم نشأة دينية أو فنية مرتبطة بالتراث الديني كما كان السائد وقتها، لكن المطربين الجدد أيضاً كان لهم نصيب من هذه التجارب.

المطرب الإماراتي حسين الجسمي يوجد له مقطع مميز يتلو فيه آية الكرسي بطريقة مميزة.



حسين الجسمي يتلو آية الكرسي


تلاوة الجسمي كانت مميزة فيما يتعلق بصفات ومخارج الحروف، وكذلك أحكام التلاوة، تميز ينبئ عن معرفة جيدة بأحكام التلاوة


محمد عساف:


تجربة أخرى مميزة من المطربين الشباب مع المطرب الفلسطيني محمد عساف، الذي نُسب له مقطع لتلاوة من سورة الأعلى يقلد فيه قراءة القارئ السعودي أحمد العجمي، يقال إن المقطع من تسجيل لعساف أثناء إمامته للصلاة في أحد مساجد غزة قبل احترافه للغناء.



محمد عساف يقرأ سورة الأعلى


تلاوة عساف كانت مميزة ويظهر فيها تمكنه من أحكام التلاوة بشكل واضح


أحمد سعد وسكرة الموت:


لم تكن كل تجارب المطربين الشباب في تلاوة القرآن ناجحة، ربما كانت التجربة الأشد سوءاً مع المطرب المصري أحمد سعد الذي كرر في أكثر من لقاء تلفزيوني أنه يحفظ القرآن منذ صغره، لكن التلاوات التي قرأها سعد في لقاءاته تشي بعكس ذلك.

فأحمد سعد يُعد صاحب أسوأ تجربة في قراءة القرآن بين المطربين حتى إنه وقع في خطأ فاحش 6 مرات متتالية في لقائين مختلفين مع هالة سرحان ومع محمود سعد حيث قرأ "وجاءت سكرةُ الموتُ" من سورة ق 6 مرات برفع كلمة الموت وهي مجرورة بالإضافة، وهو خطأ فاحش في التلاوة.



أحمد سعد يتلو القرآن مع هالة سرحان




أحمد سعد يتلو القرآن مع محمود سعد




أحمد سعد يتلو القرآن مع عمرو الليثي


تلاوة أحمد سعد كانت سيئة على مستوى مخارج الحروف وصفاتها وكذلك على مستوى أحكام التلاوة، بل -وهو الأسوأ -على مستوى تغيير إعراب الكلمات من الجر إلى الرفع وهو ما يعد كارثة.

كانت هذه المحاولات دائماً ما تثير الجدل، فمن محاولة أم كلثوم التي أشيع أن الأزهر اعترض عليها بقوة في حينها، ومحاولات المطربين الجدد التي تشهد ملاسنات بين الجمهور العربي على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة يوتيوب، تبقى تجارب تلاوة المطربين للقرآن الكريم شيئاً مختلفاً على آذان الجمهور مهما تكرر.