"الدندو" والقطن الصامت وصوت شيرين.. أبرز إعلانات رمضان

تم النشر: تم التحديث:
VODAFONE
vodafone

يشهد شهر رمضان كل عام رواجاً كبيراً في مجال الدعاية والإعلانات، كما أن المنافسة بين الشركات أيضاً تشهد ذروتها، مثلما حدث بين شركتي "اتصالات" و"فودافون" العام الماضي حول شخصية المارد الذي تحول من اللون الأحمر إلى الأخضر في إشارة إلى تحوله من "فودافون" إلى "اتصالات".

أما الأبرز هذا العام فكان الإنتاج السنوي الضخم لـ "فودافون" مع تأخر اتصالات في طرح إعلاناتها حتى الآن، وكذلك منافسة حادة بين شركات الملابس الداخلية.

ويبدو أن أبسط الإعلانات تكلفة ستحتل الصدارة هذا العام، فيما أجلت بعض الشركات الكبرى طرح إعلاناتها في الأسبوع الأول من رمضان كوسيلة لتشويق الجمهور.


إبهار "فودافون" السنوي


كعادتها، قامت شركة الاتصالات "فودافون" بطرح إعلان رمضاني استعراضي بإنتاج ضخم ضمّ عدداً كبيراً من كبار النجوم المصريين، وهم أحمد السقا وليلى علوي وشريف منير وحكيم وأشرف عبد الباقي وإسعاد يونس وسمير غانم والممثلة التونسية درة والمطربة شيرين وفنانين آخرين.

التكلفة الضخمة الواضحة من الإعلان المبهر هي تقليد تتبعه "فودافون" سنوياً منذ بداية رمضان، ويحمل عادة قيمة لمّ شمل الأسرة والتواصل مع الأصدقاء والحنين إلى الذكريات الأسرية في الماضي.





ورغم أن شيرين إحدى بطلات العمل الضخم، فإنها لم تشارك بالغناء في الإعلان، وإنما شاركت فقط بالتعليق الصوتي، وهو الأمر الذي نال بعض الانتقادات، حيث اقترح الجمهور أن يكون الغناء بصوت شيرين والتعليق الصوتي لصالح "صاحبة السعادة" إسعاد يونس التي تمتلك صوتاً مميزاً يتناسب مع هذا الدور.





في كل عام تُنتقد الشركات الكبرى لطرحها إعلانات بميزانيات إنتاج كبيرة، ما يطرح مطالب بضرورة إلغاء هذه الإعلانات وتقديم قيمتها المالية لصالح المرضى والفقراء، لكن الجديد هذا العام أن ينشر المغني الشعبي سعد الصغير فيديو ينتقد فيه شركة "فودافون"، ويقترح تقديم قيمة الإعلانات الرمضانية لصالح فقراء المناطق الشعبية والقرى بهدف تزويج الشباب.


سر "الدندو"!


ويبدو أن هذا الإعلان سيحتل المرتبة الأولى في الإعلانات الأكثر انتشاراً هذا العام، حتى أن جملة "مش قادر أنسى الدندو" ستصبح الأكثر تداولاً عبر الشبكات الاجتماعية، كإعلان "سكنشايزر" في رمضان العام الماضي.





وضمن الحملة الإعلانية لنفس الشركة هذا العام، تقوم نفس المجموعة من الأطفال بتقديم إعلان آخر حول المشروبات الرمضانية بصورة طريفة.


قطونيل vs. دايس






الشركتان المتنافستان بشراسة "قطونيل" و"دايس" للملابس الداخلية تواصلان حربهما الإعلانية، حيث قدمت شركة "قطونيل" إعلانين نالا انتقادات واسعة بسبب الإيحاءات الجنسية، وهو أمر متكرر من الشركة التي لم تتخلَّ عن توجهها رغم وقف إعلانها العام الماضي الذي قام ببطولته الممثل هاني رمزي.





إلا أن شركة "دايس" التي تقدم المنتجات المنافسة قدمت إعلاناً يستهدف شعار "قطونيل" - القطن بيتكلم مصري، حيث أظهر الإعلان الشاب الذي يرتدي منتجات قطونيل كمريض في جلسة علاج نفسي .


سعد لمجرد يدعو للسلام مع "زين"






لأول مرة يظهر المغني المغربي سعد لمجرد في إعلان لشركة الاتصالات "زين" بأغنية مميزة يدعو من خلالها إلى السلام، ويشاركه بطولة الإعلان الطفلة الهندية هارشالي مالهوترا التي شاركت الممثل الهندي سلمان خان آخر أفلامه.