عطلة ممتعة وزهيدة.. خطوات سرّيه لقضاء الإجازة في "زنجبار" لؤلؤة أفريقيا المنسية

تم النشر: تم التحديث:
ZNJBAR
هافينغتون بوست عربي

هل تتمنى زيارة إحدى الجنات الاستوائية ذات المياه الفيروزية، لا تذهب بعيداً فقد أصبحت زنجبار القريبة من معظم الدول العربية في السنوات القليلة الماضية وجهة سياحية عالمية ذات اهتمام كبير لدى السياح ولا سيما الذين يبحثون عن طقس و أجواء تشابه جزر المالديف.

و تعتبر جزيرة زنجبار إحدى أهم الجزر الواقعة على الساحل الجنوبي الشرقي لقارة أفريقيا وأكبرها، حيث تبعد حوالي 80 كيلومتراً عن سواحل العاصمة التنزانية دار السلام أي أن الرحلة تستغرق"ساعتين بالباخرة، أو 10 دقائق بالطائرة".

وتتبع زنجبار –Zanzibar بالإنكليزية- دولة تنزانيا، وتتمتع بطقس استوائي معتدل نسبياً حيث تقع جنوب خط الاستواء وتترواح درجات الحرارة بين 18 و 32 بشكل عام مع اختلافات الفصول، فهنالك موسمان يمكن زيارة الجزيرة فيهما، أولهما الفصل غير الممطر من شهر يونيو/حزيران حتى أكتوبر/تشرين الأول، والآخر من شهر ديسمبر/كانون الأول حتى فبراير/شباط، حيث تتساقط الأمطار بطريقة شبه مستمرة في الفترة من مارس/آذار حتى مايو/أيار، وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني أيضاً ولكن بشكل أشد حدة من الفترة الماضية.


لماذا زنجبار؟


znjbar

عادة ما يبحث السياح وهواة السفر عن مكان ما خاص للاستجمام بعيداً عن السياحة التقليدية، فتجربة جزيرة زنجبار لها طابع فريد من نوعه إذ تستطيع أن تُدمج الاستمتاع بشواطئ المحيط الهندي بالطبيعة الخضراء الخلابة التي تملأ أرجاء الجزيرة إضافة إلى غاباتها المتعددة والتي تحتوي على الحيوانات الأليفة والبعض النادر منها أيضاً.

مرحبا بك في زنجبار.. أرض الهاكونا ماتاتا


znjbar

ربما قد تردد على مسامعك كثيراً جملة "هاكونا ماتاتا" في مسلسل الأطفال "تيمون و بومبا"، ولكن الجملة لم تكن محض جملة بلا معنى، وإنما تعني "لا توجد ثمة مشاكل"، فمنذ هبوطك إلى مطار زنجبار الواقع على الساحل الغربي للجزيرة، ستجد ابتداء بمن سيرحبون بك بالمطار حتى نهاية رحلتك يرددون تلك الجملة للتأكيد على أنك لن تواجه أية مشاكل أو مصاعب خلال فترة تواجدك بينهم.


من أين ستبدأ رحلتك في زنجبار؟


znjbar

عادة ما يُفضل لدى وصولك الجزيرة الاسترخاء في الفندق والبدء بالاستمتاع بشواطئ المحيط الهندي، فغالباً مما تتركز الفنادق على الشريط الساحلي على الشواطئ مباشرة، مما يعطيك الأريحية في الاستمتاع بالشاطئ دوماً لاسيما مياه المحيط النقية التي تتمتع بألوان مختلفة تتغير مع نسب المد والجزر المختلفة ورمالها البيضاء والأشجار التي تغطي الشاطئ وتعكس حالة نفسية رائعة.


من شاطئ أحد الفنادق المطلة على المحيط الهندي


znjbar

تتراوح أسعار الفنادق عادة بين 35 دولاراً إلى 200 دولار تقريباً حسب اختلاف المواقع، فعلى سبيل المثال يمكنك حجز غرفة مزدوجة بالفنادق الموجودة على الساحل الشرقي المطلة على المحيط مباشرة كمناطق Kiwengwa، Pawani Mchangani أو شمالاً نحو Nungwi من 100 ل 160 دولاراً للغرفة المزدوجة شاملة الثلاث وجبات إضافة إلى المشروبات المتاحة في أي وقت بنظام All Inclusive.

العملة المحلية هي التشيلينج التنزاني، و كل دولار واحد يساوي 2200 تشيلنج، و يمكنك التعامل بالدولار أو التشيلينج بسهولة تامة في كل الأماكن.


تريد التجول؟ انتظر.. إليك هذه النصيحة


znjbar

تقوم الشركات السياحية بعرض قائمة أسعار للمناطق التي يمكن زيارتها في زنجبار أو للجزر القريبة منها، ولكن تلك الأسعار عادة ما تكون مكلفة للبعض، وهنا يمكنك الاستعاضة بذلك عن طريق آخر، وهو التعرف بشكل ودي على أحد البائعين المنتشرين على الشاطئ والذي لربما يبادئك هو بأن يعرض عليك أن ييسر لك القيام برحلة بسعر أقل من الشركات.

تلك الطريقة ستوفر عليك الكثير، وحاول في التفاوض الحصول على أقل الأسعار، فذلك الميسر لا يقوم بأكثر من تأجير سيارة وإيصالك للمكان الذي تود زيارته، إضافة إلى اتفاقه مع أحد المرشدين السياحين بكل منطقة لشرح معالم كل مكان تزوره.

تلك الطريقة يمكنك اتباعها كسياسة عامة لكل رحلاتك التي ستقوم بها، حيث أن الوسيلة الرئيسية للمواصلات لك كسائح هي استئجار السيارات الخاصة "عن طريق الميسرين" بسبب وجود المنتجعات في أماكن معزولة نوعا ما عن المناطق التي تُزار.


لا تفوّت فرصة زيارة الغابات


znjbar

أحد أهم المزارات في زنجبار هي غابة جوزاني "Jozani forest park" والتي تتميز بمساحاتها الخضراء الشاسعة مع انتشار قوي لنوع القرود النادر المسمى ب The red colobus monkey وهو غير موجود إلا في هذه الغابة فقط، إضافة إلى سبعة أنواع أخرى من الحيوانات.

حاول الاستمتاع بالغابة وسط ممراتها التي تشبه المتاهة بمصاحبة مُرشد الغابة، و تجنب المشي منفرداً بعيداً عن المجموعة الخاصة بك لاسيما مع اقتراب الليل، و التقط صوراً تذكارية ولكن احذر من أن يقوم أحد القرود بمداعبتك ومحاولة الاستيلاء على هاتفك أو الكاميرا الخاصة بك.


المدينة الحجرية


في أي زيارة تقوم بها لبلدة جديدة لابد من زيارة وسط المدينة، ووسط مدينة زنجبار يسمى ب "المدينة الحجرية" Stone town ، وهنا يجب الالتفات إلى انتشار الثقافة والتاريخ العربي العُماني على المكونات الحضارية والثقافية على الشعب الزنجباري، حيث حكمت سلطنة عُمان تلك الجزيرة مئات الأعوام، ونقل سلطان عُمان السلطان سعيد مقر حكمه من مسقط إلى زنجبار بين فترة 1832م إلى 1840م.


لحظات الغروب في المدينة الحجرية


تستطيع التجول في المدينة لتمر بمتجر العبيد -سابقاً- Slave Market ، والذي تحول إلى مقر الكنيسة الإنجيلية التنزانية بزنجبار في الوقت الحالي، وتُدفع 5 دولارات نظير دخول المتجر/ الكنيسة.

ومن بين المزارات أيضاً سوق دراجاني والذي يمكنك من خلاله معايشة الحياة التقليدية التنزانية، إضافة إلى شراء بعض التوابل التي تشتهر تنزانيا بها، ويقوم اقتصاد زنجبار بشكل كبير على تجارة القرنفل الذي تتواجد منه حوالي أربعة ملايين شجرة بزنجبار وبمبا.


الغوص في أعالي المحيط الهندي


تجربة الغوص Snorkeling في المحيط الهندي هي أحد مميزات زيارة زنجبار، ومن خلال رحلة غوص رائعة يتسنى لك مشاهدة أنواع الأسماك المختلفة والشعب المرجانية وجمال أعماق المحيط الهندي.

وتستطيع أن تحقق ذلك بأن تقوم باستقلال قارب من إحدى الشواطئ ليبحر بك اتجاه جزيرة بمبا للقيام بالغوص، إضافة إلى تجربة الإبحار في أعماق المحيط الهندي، وتستطيع القيام بهذه الرحلة من خلال نفس الطريقة سالفة الذكر أي بالاتفاق مع أحد الميسرين للقيام بتلك الرحلة.


Prison Island


أثناء قيامك بوضع خطط زيارة زنجبار، لا تنس زيارة Prison Island التي تبعد 5.6 كيلومترات شمالي المدينة الحجرية والتي يلزم للتوجه إليها استقلال مركب أيضاً، وكانت تلك الجزيرة في عام 1860م تستخدم كسجن للعبيد المتمردين، أما الآن فتعتبر من أهم المزارات السياحية أثناء قيامك بالسياحة في زنجبار.