ثغرة في "فيسبوك ماسنجر" تهدد هاتفك بالفيروسات وتغيير المحادثات

تم النشر: تم التحديث:
FACEBOOK MESSENGER
AOL

كشفت شركة "تشيك بوينت" الإسرائيلية لمحاربة الفيروسات المعلوماتية وجود ثغرة في برنامج الرسائل ماسنجر التابع لفيسبوك ربما استغلها قراصنة لتغيير محتوى بعض المحادثات.

وأعلنت الشركة في بيان: "بفضل تدخل تشيك بوينت تمكنت فيسبوك من إصلاح نقطة الضعف" دون تحديد ما إذا كان قراصنة استغلوا هذه الثغرة فعلاً. وتابعت: "يتيح استغلال هذه الثغرة تعديل أو إزالة رسائل وصورة وملفات وروابط وأمور أخرى".

ومن خلال هذه الثغرة كان بالإمكان تعديل محتوى حوار لتزوير اتفاق مع ضحية وإخفاء دليل أو تجريم شخص ما، وتعديل أو إخفاء معلومات مهمة يمكن أن تكون لها تبعات قانونية بما أن محتوى المحادثات في ماسنجر يمكن الاستناد اليه في المحاكم، وغيرها.

وتابعت "تشيك بوينت" أن هذه الثغرة تتيح استبدال رابط في إحدى المحادثات بآخر فاسد، وإمكان دسّ فيروس الى كمبيوتر أو جهاز محمول وإقناع المستخدم بفتح الرابط اليه.

وعلق عوديد فعنونو، مسؤول الأبحاث حول الثغرات لدى "تشيك بوينت"، بأنه "من خلال استغلال هذه الثغرة بإمكان مجرمي المعلوماتية تغيير حوار بكامله دون علم الضحية وهو أكثر خطورة. بإمكانهم أيضاً إدخال تقنيات للتحكم عن بُعد بوسعها تجاوز كل إجراءات الأمن"، حسبما جاء في البيان.

وأضاف فعنونو: "نشيد بتجاوب فيسبوك السريع وبأنها أعطت الأولوية لأمن مستخدميها".