لمستخدمي فيسبوك.. احمِ نفسك في خطواتٍ محدّدة من ملاحقة ماضيك

تم النشر: تم التحديث:
FYSBWK
social media

ينتهز محامو الطلاق الفرص حسبما يكتبه الناس من أمور روتينية على فيسبوك، كما ينظر أصحاب العمل إلى منشورات الموظفين المحتملين ليُكونوا صورة أفضل عن أفكارهم، لذا سواء أكنت تتحقق من معلومات عن حبيبك او شريكك في العمل، فبعض التلصص في فيسبوك قد يأتي لك بالكثير.

لحسن الحظ، يمكنك أن تشاهد بدقة ما نشرته على الإنترنت، وأن تقوم بحذف ما لا ترغب به منه. ولكن هناك أيضاً خدعة صغيرة غير مشهورة تُمكنك من تحميل كل تاريخك على فيسبوك، لكي تتمكن من فحص كل منشور أو رسالة أو محادثة.. وغيرها، واحدة تلو الأخرى.


السيطرة على سجل نشاطك (activity log)


إذا كنت تفضل العودة والقيام بتحرير ما يظهر على الخط الزمني لمنشوراتك، يمكنك القيام بهذا عن طريق مراجعة سجلّ نشاط فيسبوك.

للقيام بهذا، ادخل على حسابك في فيسبوك. ثم اضغط على السهم الذي يشير للأسفل والواقع في الركن الأعلى من اليمين، واختر "سجل النشاط".

يمكنك أيضاً الولوج إلى سجل النشاط عن طريق الضغط على زر "اعرض سجل النشاط" الموجود على الجانب الأيمن من منطقة صورة الغلاف في صفحتك على الفيسبوك.

يعتمد الأمر على حجم نشاطك علي فيسبوك، فقد يكون هناك الآلاف من التدوينات التي تحتاج إلى أن تتنقل خلالها. لكن لحسن الحظ، يملك فيسبوك بعض الأدوات التي تساعدك على إيجاد ما تبحث عنه.


استخدام المرشحات لإيجاد وتعديل المنشورات بشكلٍ أسرع


في العمود الموجود بالجانب الأيسر، سترى قائمة بالمرشحات التي تظهر فقط مجموعة محددة من المنشورات على الخط الزمني لمنشوراتك. على سبيل المثال، لو كنت تريد أن تشاهد الأشياء التي قمت بنشرها فقط، اختر "منشوراتك" يمكنك أيضاً أن تشاهد "الصور" فقط، أو "أشياء أعجبتك" أو "تعليقات" قمت بها على منشورات، أو صور، أو مقاطع فيديو.

اضغط على وصلة "المزيد" لترى مرشحات أكثر، مثل "مقاطع الفيديو"، "المجموعات"، "الأحداث"، إلخ. يمكنك بعد هذا أن تراجع هذه الأقسام وتضغط على أيقونة القلم الصغير لإخفائها من الخط الزمني لمنشوراتك.


مسح تاريخ البحث من حسابك على فيسبوك


هل أنت على استعداد لسماع أمرٍ مخيف؟ كل شيء وكل شخص قمت يوماً ما بالبحث عنه على فيسبوك، يُمكن أن يظهر لأي شخص يستطيع الدخول على حسابك.

لكي تطلع على تاريخ البحث، انظر إلى العمود الأيسر من سجل النشاط، واضغط على "المزيد" ثم اضغط على "ابحث" بالقرب من زر القائمة. يمكنك مسح مدخلات فردية بالضغط على أيقونة "الدائرة ذات الخط المائل" واختيار "مسح". ويمكنك أيضاً الضغط على "امسح كل البحث" في الأعلى، لكي تمسح كل شيء مرة واحدة.


لا تنس هذه التطبيقات على فيسبوك


فى آخر جزء من قائمة المرشحات، يمكنك الضغط أيضاً على "كل التطبيقات" لكي ترى ما هي التطبيقات التي قمت بتثبيتها، وما هي المنشورات التي قمت بنشرها على خط منشوراتك الزمني.

لحسن الحظ، يمكنك تغيير الإعدادات التي تحدد من يرى المنشورات التي تحدثها التطبيقات. عندما تضغط على كل واحدة، سيظهر لك صندوق في أعلى الشاشة. اضغط على السهم الذي يقول، "هذا التطبيق يمكنه أن ينشر بالإنابة عنك"، بعدها اختر أحد الخيارات من القائمة المنسدلة، التي تتضمن: "عام"، و"أصدقاء الأصدقاء"، و"الأصدقاء"، و"أنا فقط"، و"مُفصل".


لا تدع الماضي يطاردك


حتى لو كنت متقبلاً لأن يرى أصدقاؤك بعض المنشورات المُحرجة، ربما تكون قد قمت بنشر شيء في الماضي البعيد ولا تُريد للغرباء أن يروه.

تغيير كل منشور بشكل يدوي من "الجميع" إلى "الأصدقاء" يمكن أن يستغرق أياماً طوال. ولكن لحسن الحظ أيضاً، يملك فيسبوك خياراً أسرع بكثير. في أعلى الصفحة، اضغط على المثلث المقلوب، واختر إعدادات.

ثم اضغط على وصلة "الخصوصية" في العمود الأيسر. تحت "من يستطيع رؤية أشيائي؟" اضغط على وصلة "قيد المنشورات السابقة". ثم اضغط على زر "قيد المنشورات القديمة" ثم عدّل إعدادات الخصوصية لكل المنشورات في ملفك إلى "أصدقاء."

لاحظ أنه لو كان لديك منشورات تريد من الجميع أن يراها، فهذه الطريقة ستُغيرها هي الأخرى. لذا، ستحتاج إلى أن تُغير هذه المنشورات مرةً أخرى إلى "الجميع" يدوياً.


شاهد ما يمكن للآخرين أن يروه بالضبط


لو كنت تتساءل عما يشاهده الآخرون عندما يطالعون صفحتك على فيسبوك، هناك طريقة سهلة للتحقق من ذلك. اذهب إلى صفحتك على فيسبوك، وفي الركن الأيمن من الأعلى، ثم اضغط على النقاط الثلاث المجاورة لزر "شاهد سجل النشاط" واختر "اعرض مثل ...".

سوف يُمكّنك هذا من مشاهدة صفحتك على فيسبوك بالطريقة التي يراها شخصٌ غريب، أو مستخدم آخر من اختيارك. بهذه الطريقة، يمكنك بسرعة تحديد المنشورات المُثيرة للمتاعب، وتغيير إعدادات الخصوصية، أو مسحها.


تعديلات أخرى حرجة يمكنك تغييرها


خذ بعض الوقت لمراجعة المعلومات التي قمت بإضافتها لحسابك بينما تقوم بتعديل الإعدادات القديمة للحساب. يسأل فيسبوك عن الكثير من التفاصيل عن حياتك، مثل عنوان بيتك، وهو ما قد لا تريد الإفصاح عنه.

ومن الأفكار الجيدة أن تقوم بإغلاق الخط الزمني لمنشوراتك حتى تتحكم بشكلٍ كامل في ما يُنشر عندك. تغيير هذا الإعداد سيعني أن أصدقاءك وأعضاء أسرتك لن يتمكنوا من كتابة أي شيء في خطك الزمني إلا بعد أن تسمح بذلك.

للقيام بهذا، افتح صفحتك على فيسبوك، واذهب إلى اعداداتك. في العمود الأيسر اختر "الخط الزمني والوسم" في العامود الأيمن، وبجانب "من يمكنه إضافة أشياء للخط الزمني الخاص بي؟" ابحث عن "من يمكنه النشر على خطي الزمني؟" واضغط على وصلة "عدل" على اليمين. وغير الإعدادات من "أصدقاء" إلى "أنا فقط". الآن أنت الشخص الوحيد الذي يمكنه النشر.


تحميل تاريخ فيسبوك الخاص بك


لو كنت تمرّ بتجربة طلاق، أو تريد أن تتأكد بشكل تام أنه لا يُوجد أي شيء لا تريد للآخرين أن يشاهدوه على حسابك على فيسبوك، نفّذ هذه الخطوة. سوف تتمكن من رؤية كل الصور، المنشورات، ومقاطع الفيديو التي قمت بنشرها، بالإضافة إلى الرسائل، ومحادثاتك، وغيرها.

- هذا الموضوع مترجم عن موقع شبكة Fox News الإخبارية الأميركية. للاطلاع على المادة الأصلية، يرجى الضغط هنا.