تركيا تُغرق طائرة "إيرباص" بالبحر تنشيطاً للسياحة وسط هتاف وتشجيع المئات.. فيديو

تم النشر: تم التحديث:

بهدف جذب المزيد من السياح للغوص؛ أغرقت السلطات التركية طائرة من طراز إيرباص A300 قبالة الساحل على بحر إيجه.

وفق صحفة "الغارديان" البريطانية، فقد أغرقت الطائرة قبالة منتجع كوشاداسي، في محافظة آيدين، على بعد 50 ميلاً جنوب مدينة إزمير.

راق الطائرة، التي يبلغ طولها 54 متراً (ما يعادل 177 قدماً) بجناحين طولهما 44 متراً يهدف إلى تعزيز الترويج للغوص ورؤية الشعاب المرجانية الاصطناعية، التي تحظى بشعبية كبيرة بين الغواصين من ذوي الخبرة، فبمجرد غرق الطائرة ستصبح مرتعاً للشعاب المرجانية وتصير نقطة جذب للنباتات والحيوانات تحت الماء.

tairh

وكانت بلدية آيدين قامت بشراء الطائرة التي يبلغ عمرها 36 عاماً من شركة طيران خاصة نظير 270 ألف ليرة تركية (ما يعادل 64 ألف جنيه إسترليني).

كان مقطع مصوّر قد أظهر مئات الأشخاص الذين تجمّعوا على مقربة لمشاهدة عملية الإغراق التي استغرقت ساعتين ونصف من على متن أحد القوارب، يهتفون لغرق الطائرة أخيراً.

s

رئيسة بلدية آيدين، أوزلي سيرشوجلو، بدورها قالت: "إن هدفنا هو جعل كوشاداسي مركزاً لسياحة الغوص، وحماية الحياة البحرية تحت الماء". وأضافت أن الهدف الرئيسي هو تنويع السياحة في كوشاداسي لتحقيق موسم سياحي يستغرق 12 شهراً.

جدير بالذكر أنه قد تم إغراق 3 طائرات صغيرة قبالة المنتجعات التركية في السنوات الأخيرة؛ أملاً في الترويج لسياحة الغوص، ولكن هذه المرة تعد الأولى التي أغرقت فيها تركيا طائرة بهذا الحجم الكبير.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Guardian البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية يرجى الضغط هنا.