أبو تريكة وملك الأردن.. ماذا قال مشاهير العرب عن رحيل أسطورة الملاكمة محمد علي؟

تم النشر: تم التحديث:
MUHAMMAD ALI
Action Images / Reuters

دائماً ما كان يعتبر العالم العربي والإسلامي أسطورة الملاكمة العالمي محمد علي أحد أيقوناته، رغم أنه كان ملاكماً أميركياً، وهو ما وضح اليوم السبت 6 يونيو/حزيران 2016، في حرص العديد من الرموز السياسية والرياضية العربية والإسلامية ونجوم الفن على نعيه بعد أن وفاته المنية صباحاً.


أبو تريكة.. ستبقى مخلداً في سجلات التاريخ


ويعد محمد أبو تريكة، لاعب الأهلي والمنتخب الوطني السابق، من أوائل من نعوا أسطورة الملاكمة فور الإعلان أن وافته المنية، صباح اليوم، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك.






أحمد حسام ميدو.. سميتُ ابني على اسمه "علي"




فيما نعى أحمد حسام ميدو، المدير الفنى الأسبق لنادى الزمالك، أسطورة الملاكمة العالمية، بعد أن كشف أنه أطلق اسم "علي" على ابنه الأول على اسم أسطورة الملاكمة.


ملك الأردن.. كلاي ناضل في الحلبة كما ناضل لأجل شعبه وحقوقه المدنية


وكذلك حرص الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، على نعي بطل الملاكمة العالمي، مرفقاً النعي الذي نشره على الصحفة الرسمية للديوان الملكي بصورة لكلاي مع والده الملك حسين، وقام بنشر نعيه باللغة العربية، وكذلك اللغة الإنجليزية.






نادي الزمالك المصري.. محمد علي كلاي أيقونة الرياضة ومبادئها






وحرص نادي الزمالك المصري على نعي الملاكم الراحل، وذلك في تدوينة نشرها على الصفحة الرسمية على فيسبوك، واصفاً إياه بـ"أيوقنة الرياضة ومبادئها".


اللجنة الأوليمبية المصرية.. نشر المحبة والسلام بين ربوع العالم


فيما نعي مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية المصرية برئاسة المهندس هشام حطب، والمدير التنفيذي للجنة، أسطورة الملاكمة في بيان أصدرته اللجنة لوسائل الإعلام المصرية.
وأكدت اللجنة الأولمبية، على أن كلاي كان سفيراً من سفراء الرياضة حول العالم، وحاول نشر المحبة والسلام بين ربوع العالم، وهو ما توج خلال تكريمه بالأولمبياد الماضية التي أقيمت بلندن 2012، بحملة للعلم الأوليمبي.


الممثل المصري خالد الصاوي.. أيقونة الكفاح الرياضي


ولم يقتصر نعي أسطورة الملاكمة على نجوم الرياضة والسياسة فقط، فقد حرص الفنان خالد الصاوي نجم التمثيل المصري على نعي كلاي، بعد الإعلان عن وفاته، وذلك عبر صفحته الشخصية.






راغب علامة.. ملأ الدنيا وشغل الناس ببطولاته


وكذلك حرص نجم الغناء اللبناني والعربي، الفنان راغب علامة، على نعي الملاكم الأميركي، وذلك عبر تغريدات نشرها عبر صفحته الرسمية على تويتر.




أسما لمنور تنشر صورته بالزي المغربي


كما نعته المغنية المغربية أسما لمنور عبر صفحتها الرسمية صباح اليوم



<


يسري فودة.. رحل كلاي الذي قال "لا"


وكان الإعلامي يسري فودة، بليغاً في نعيه للملاكم الأميركي، حينما نشر صوره على صفحته الشخصية معلقاً عليها "رحل من قال لا"، في إشارة إلى موقف كلاي من رفضه السفر إلى فيتنام أثناء حرب أميركا معها.





وقام فودة بنشر فيديو نادر لأسطورة الملاكمة معلقا عليها "كيف لمثله مثل هذه البلاغة وحلاوة المنطق؟ .. سبحان من يشرح القلب وييسّر الأمر ويحلل عقدة من اللسان".


الشيخ القرضاوي


فيما نشرت صفحة "الإمام يوسف القرضاوي" على فيسبوك صورة قديمة للشيخ القرضاوي تجمعه مع كلاي.






المنظمة الإسلامية للعلوم والثقافة.. كان مثالاً للرياضي المسلم


فيما حرصت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، على نعي البطل العالمي كلاي، واصفة إياه بأنه كان مثالاً للرياضي المسلم الملتزم بأخلاق الإسلام وقيمه.

وقال الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للإيسيسكو، في بيان، إن محمد علي كلاي "كان مثالاً للرياضي المسلم الملتزم بأخلاق الإسلام وقيمه، والمدافع الصلب عن سماحة الإسلام وعالميته، والرافض لكل أشكال العنصرية والظلم والعدوان".