بعد اتهامات لأردوغان بتزوير شهادة البكالوريوس.. جامعة مرمرة توضح الأمر وتنشر تاريخه التعليمي

تم النشر: تم التحديث:
ERDOGAN
social media

بعد تداول الموضوع لمدة طويلة على وسائل التواصل الاجتماعي وصفحات وسائل الإعلام المعارضة خصوصاً، نشرت جامعة مرمرة الحكومة في تركيا، الجمعة 3 يونيو/حزيران 2016، بياناً طويلاً ترد فيه على كل الاتهامات التي طالت رجب طيب أردوغان بـ"تزوير" شهادة البكالوريوس التي حصلت عليها من كلية العلوم التجارية التابعة لها عام 1981.

وقال الدكتور محمد أمين أرات، رئيس الجامعة، في البيان المنشور على موقعها الإلكتروني الرسمي، إن المعلومات المتداولة حول زيف شهادة البكالوريوس الخاصة بأردوغان "لا تملك أي سند قانوني أو رسمي أو تاريخي، حيث تمكّن من التخرج في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية التي كانت تعرف حينها بمدرسة أكسراي العليا للاقتصاد والعلوم التجارية".


مدرسة أكسراي العليا


وأضاف أرات أن أردوغان تمكّن عام 1974 من الفوز بمقعد في جامعة مرمرة بعد نجاحه في امتحان القبول المشترك بين الجامعات التركية، ليلتحق بمدرسة أكسراي العليا التابعة لأكاديمية إسطنبول للاقتصاد والعلوم التجارية.

وأكد أن رئيس الجمهورية التركية تابع لمدة 4 سنوات تعليمه بالمدرسة، وكان 2443 هو الرقم الرسمي الذي سُجل به كطالب داخلها، مشيراً إلى أنه تمكّن من إتمام 41 درساً خلال السنوات الأربع بنجاح شهر فبراير/شباط 1981.

ومُباشرة بعد تخرّج أردوغان من مدرسة أكسراي العليا للاقتصاد والعلوم التجارية، تم دمجها عام 1982 بمدرسة بيازيت العليا للمالية والمحاسبة وسُميت كلية العلوم التجارية، وهو ما أدى "إلى تسجيل تخرجه حينها على أنه كان من هذه الكلية".

ddf

نسخة من تخرج أردوغان من كلية العلوم التجارية سنة 1981.


كلية العلوم التجارية


وأدى تسجيل تخرج أردوغان حينها على أنه كان من كلية العلوم التجارية التابعة لجامعة مرمرة، التي تم تغيير اسمها لاحقاً، إلى التشكيك في شهادته، حيث لم تكن تلك الكلية قد تم إنشاؤها فعلياً حينما تخرج هو في شعبة الاقتصاد والعلوم الإدارية سنة 1981.

وأفاد أران بأن الجامعة تملك شهادة تخرّج مؤقتة لأردوغان موقعة بتاريخ 3 أبريل/نيسان 1981 من طرف الدكتور سينان أرتان، وتحمل رقم 678، وذلك قبل أن يتم دمج كلية العلوم التجارية مع 3 كليات أخرى وتأسيس كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وهي الكلية التي تحمل شهادته الآن اسمها.

وأكد رئيس جامعة مرمرة أنه تم تسجيل أردوغان بعد تأسيس كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية كمتخرج إدارة أعمال ملف رقم 4694، وتحمل شهادة البكالوريوس الخاصة به رقم 8345، "وقد منحت له شهادة تخرج مؤقتة جديدة بتاريخ الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 1991 موقعة من طرف عميد الكلية".

fdf

نسخة مكررة من شهادة تخرج أردوغان من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.


3 كليات جديدة


وقال أران إنه تم يتاريخ 23 مارس/آذار 2012، على إثر تقسيم كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية إلى 3 كليات هي: كلية الاقتصاد وكلية إدارة الأعمال وكلية العلوم السياسية، وضع كل خريجي كلية العلوم التجارية القديمة، ومن بينهم أردوغان، كخريجي كلية إدارة الأعمال لمتطلبات ذلك الأكاديمية.

وتقدم أردوغان بتاريخ 31 مارس/آذار 2011 بطلب لإدارة جامعة مرمرة من أجل الحصول على نسخة مكررة من شهادة البكالوريوس التي يتم منحها في حالة سرقة النسخة الأصلية أو ضياعها، وهو ما تمت الاستجابة إليه بتاريخ الأول من أبريل/نيسان 2011.

ولا تحمل النسخة المكررة من شهادة البكالوريوس التي يتم استصدارها بعد سنوات من التخرج توقيع عميد الكلية ورئيس الجامعة خلال الفترة التي تلقى فيها الطالب تكوينه، حيث يتم الاكتفاء فقط بوضع أسمائهم الكاملة وإطارهم الوظيفي.


تهديد بالمتابعة القضائية


واعتمد متهمو أردوغان بتزوير شهادته على هذا التفصيل، رغم أنها تحمل ملاحظة مكتوبة باللون الأحمر توضح أنها مجرد نسخة مكررة عن الأصلية المفقودة.

وأفاد أران بأن جامعة مرمرة ستتجه إلى القضاء في حالة الاستمرار بنشر "المعلومات الكاذبة والخاطئة بخصوص الشهادة، ضماناً لحقوقها القانونية ولحقوق خريجيها".

وكان من بين الذين اتهموا أردوغان بتزوير شهادته يوسف هالاتش أوغلو، النائب البرلماني عن حزب الحركة القومية المعارض، الذي كتب سنة 2014 تغريدة على تويتر حول الموضوع مستغلاً فرق السنة الموجود ما بين تخرج أردوغان (1981) وتاريخ إنشاء كلية العلوم التجارية (1982).

dfdf