إليك أفضل 12 تطبيقاً خدمياً على الهواتف الذكية في مصر

تم النشر: تم التحديث:
APPS
Westend61 via Getty Images

حازت تطبيقات الهواتف الذكية على انتشار واسع، حتى بات يستخدمها مئات الملايين البشر بعد سنواتٍ قليلةٍ فقط من دخولها السوق.

وتشيرالدراسات إلى استخدام 900 مليون شخصاً لتطبيق فيسبوك للهواتف الذكية على سبيل المثال، ما فتح الباب أمام تطبيقات خدمية تسهل حياة المستخدمين.

في العامين الأخيرين، ظهرت تطبيقات خاصة في شتى المجالات الحياتية، فإن أراد الشخص تعلم لغة جديدة على سبيل المثال، سيجد عشرات التطبيقات التي تساعده، وإذا أراد معرفة مكان مستشفى قريب من منزله فسيجد تطبيقاً يساعده على ذلك، حتى إذا رغب في إيجاد سيارة أجرة توصله إلى مكانٍ ما سيجد بالتأكيد تطبيقاً مخصصاً لتلك الخدمة!

الدول العربية لم تكن بمنأى عن هذا التطور، فبدأت التطبيقات المناطقية تلقى شعبيةً ورواجاً كبيراً، إذ تشير دراسة أجرتها مجموعة المرشدين العرب إلى انتشار تطبيقات “انترنت الأشياء” في 12 دولة عربية، وبيّنت الدراسة أن مشغلي الهاتف الجوال في مصر يأتي ترتيبهم في المركز الثاني من حيث أكبر عدد الخدمات.

فيما يلي قائمة بأكثر التطبيقات شهرةً في مصر:


UBER وكريم


تعد الخدمات التي تسهل الحصول على سيارات الأجرة الأكثر انتشاراً في مصر، لانخفاض أجرتها، والسرعة في التوصيل، وسهولة طلب التاكسي، بالإضافة إلى التعامل الجيد الذي يلقاه الركاب من سائقيها، على عكس ما عُهد عن الموصلات العامة وسيارات الأجرة العادية.

وقد ازدهر تطبيقا UBER، وCareem كونهما الأفضل في تقديم تلك الخدمة للمواطنين، وانتشرت كذلك خدمات Easy Taxi وOgra Taxi.

وقد أوضح بحث أجرته شركة البيانات والإحصاءات 7 PARK ارتفاع معدل استخدام خدمات أوبر وكريم وإيزي تاكسي في مصر، حيث رصدت ارتفاع النمو في استخدام خدمتي أوبر وكريم بما يفوق 6000% خلال سنة واحدة، فيما تراجع إيزي تاكسي.

ونقل البحث عن المدير العام لشركة أوبر في مناطق أوروبا والشرق الأوسط جامبو بالانيابان استثمار شركته 250 مليون دولار ليتصدر التطبيق المشهد، فيما كانت القاهرة الأسرع نمواً خلال العام الماضي، حيث شهدت نمواً بنحو 200 مرة، كما انضم نحو 3000 سائق أوبر خلال شهر واحد إلى السائقين العاملين بالشركة بفضل الانتشار الواسع الذي حازته.



taxi


بيقولك Bey2ollak


أما تطبيق "بيقولك"، فيساعد على تحديد نسبة التكدّس المروري في الطرق، ويتم ذلك عبر تزويد التطبيق بوجهة الشخص، ليقوم بترشيح أفضل الطرق، بناءً على معلومات يزوّد بها البرنامج من سائقين مرواً بنفس الطريق، حيث يقوم على أساس المساعدة الشعبية، إذ يقوم كل شخص مرّ بالطريق بإرسال حالة المرور فيه إلى التطبيق الذي يزوّد بها مستخدميه فيما بعد، وأضاف التطبيق خدمة أخرى تساعد على معرفة مدى الزحام عن طريق سرعة السيارة، بالإضافة إلى خاصية تنبيه مستخدميه بشكل تلقائي بحالة الطرق التي يعتاد المستخدم سلوكها.


المنيوز ElMenues


أما هذا التطبيق فيقدم خدمة البحث عن قوائم الطعام في المطاعم، كما يقدم لمستخدميه دليلاً شاملاً بكل المطاعم وقوائم الطعام وأرقام هواتف المطاعم، كما يحدد قربها من موقع المستخدم، ويتيح التطبيق خاصية تقييم الطعام، ويتيح أيضاً لمستخدميه مشاركة تجاربهم عن طريق الكتابة ونشر الصور، كما يتيح خاصية وجبة اليوم في كل مطعم.


بكام Bkam


يتيح برنامج "بكام" تحديد أسعار السلع على الانترنت، للحصول على أفضل سعر للسلعة وأماكن بيعها، وذلك عبر فحص مواقع البيع في مصر، ويوفر التطبيق على مستخدميه عناء البحث في المواقع الرسمية لكل متجر، ويسهل الحصول على السعر الأقل للسلعة.






مطار القاهرة Cairo Airport


يتبع تطبيق مطار القاهرة بشكل رسمي لمطار القاهرة، ويتيح عرض معلومات عن رحلات الطيران منخفضة التكاليف، ومواعيد وصول الطائرات وموعد مغادرتها، كما يقوم بتزويد مستخدمه بقائمة عن كل الطائرات التي يستقبلها المطار على مدار اليوم، وكذلك معلومات حول الفنادق القريبة من المطار والبنوك وماكينات الصرافة وأرقام الهواتف الهامة.


كونتاكت كار Contact Cars


يقدم التطبيق معلومات عن أحدث السيارات في السوق المصرية وأسعارها ومواصفاتها وصورها، وكذلك يتيح معلومات حول السيارات والدراجات النارية المستعملة، ويوفر إمكانية عرض سيارة أو دراجة بخارية للبيع من خلاله، وكذلك إمكانية حصول المستخدم على إشعارات حال توافر إعلانات السيارة التي يبحث عنها.


Egypt Yellow Pages


التطبيق يتبع الدليل العالمي المشهور Yellow Pages، وتتوافر هذه النسخة لمصر، حيث يمكن من خلال التطبيق البحث عن معلومات حول أي شيء، سواء معلومات عن شركات، أو محاول ومطاعم ومتاجر، أو البنك، وكذلك الأماكن التجارية.


مزنوق Maznoq


مؤخراً، ظهر تطبيق باسم "مزنوق"، هذا التطبيق يعد الأول من نوعه في مصر والعالم العربي، إذ إنه يساعد أي شخص على إيجاد أقرب حمام بسهولة، وذلك من خلال تحديد موقعها باستخدام خاصية GPS، ويقوم التطبيق بعرض أقرب حمام وكيفية الوصل له على الخريطة، بالإضافة إلى بعض المعلومات حول تفاصيل المكان الذي تذهب إليه، مثل مواعيد التشغيل، وهل الحمام مخصص للجنسين، ووجود أماكن لذوي الاحتياجات الخاصة، ووجود شطافة.

وقد جرى الإعلان عن التطبيق الذي طوره شاب مصري يدعى أحمد علي يعمل في شركة "هاوي" المتخصصة في تصميم المواقع وتطبيقات الجوال قبل نحو شهر، ويعد الأول من نوعه في العالم العربي والمصري، رغم وجود تطبيقات مشابهة في دول أخرى.


فيكساوي FIXAWY


ظهر تطبيق آخر يسمى "فيكساوي"، يتيح هذا التطبيق وصول أصحاب الحرف وعمال خدمات الصيانة المنزلية، وأكد مصمم التطبيق الحرص على اختيار حرفيين أكثر كفاءة وخبرة لضم أسمائهم وأرقام هواتفهم للاتصال بهم عبر التطبيق، كما يوفر التطبيق معلومات عن مدة العمل والتكاليف المادية، كما يوفر خاصية لتقييم أداء كل عامل، وقد صمم التطبيق شاب سكندري عكف على تدشين التطبيق منذ 2014 بعد تجربة شاقة مع أصحاب الحرف خلال إنهاء أعمال في شقته الخاصة، ويسعى الشاب إلى نشر التطبيق في باقي محافظات مصر ودول عربية أخرى.



apps