ملابس ممثلات "حارة الشيخ" تغضب السعوديين.. واتهامات للمؤلف بتشويه صورة جدة

تم النشر: تم التحديث:
MSLSLHARTASHSHYKH
سوشال ميديا

طالب سعوديون بمنع عرض مسلسل "حارة الشيخ"، الذي يصنف ضمن “أعمال البيئة” ويتناول الحياة في حارات جدّة القديمة أواخر العهد العثماني (1876 - 1918).

صدور الإعلان التلفزيوني للمسلسل كان كافياً لمطالبة بعض السعوديين بمنع عرضه، لما “يرتدينه الممثلات من ملابس”.

ومن المقرر يعرض “حارة الشخ” على قناة MBC، علماً بأن فكرة مشابهة للمسلسل السوري الشهير "باب الحارة".

العمل - بحسب مغرّدين- أطلقوا هاشتاغ #اوقفو_حاره_الشيخ، ما هو إلاّ تشويه للثقافة والتاريخ الحجازي، بينما يرى آخرون بأن الجدل الحاصل هو نتيجة للتعصّب العرقي والعنصرية.


دعاية إيجابية وسلبية




mnalmslsl

العمل الذي استغرق 5 سنوات ما بين البحث والدراسات والكتابة والمعالجات الدرامية، يحرص من وجهة نظر كاتبه بندر باجبع، على تقديم صورة جميلة تليق بتاريخ مدينة جدة “أم الرخاء والشدة”، كما هو معروف عنها على حدّ وصفه.

وأضاف باجبع لـ “هافينغتون بوست عربي”، إن “المطالبات بإيقاف المسلسل تؤثر على العمل سلباً وإيجاباً، فهي تعد تعبيراً عن ردود أفعال متعجلة في الحكم على عمل لم يعرض بعد وافتراضات قد تدفع السعوديين لمشاهدته بنظرة مجحفة لحكاية العمل الدرامية”.

أما التأثير الإيجابي لهذه الحملة ضد المسلسل - كما يوضح الكاتب السعودي -، فتكمن بأنها وفرت صيتاً جيداً مثيرة بذلك فضول الجميع لمشاهدة العمل.

ويتابع باجبع موضحاً أن العمل عبارة عن حكاية درامية خيالية تلامس بعض جوانب الحياة الاجتماعية قبل أكثر من 180 عاماً، تدور أحداثها في حارة افتراضية من حارات جدة القديمة إبان الحكم العثماني.

باختصار أحداث القصة تدور حول الصراع الأزلي ما بين الخير والشر وأطماع النفس البشرية.


أبطال “حارة الشيخ”




mshhdmnalml

يشارك في مسلسل “حارة الشيخ” العديد من النجوم، منهم محمد بخش وخالد الحربي وعبدالمحسن النمر ويوسف الجراح وجميل علي ومجدي القاضي ومازن فارسي وحسن القرشي وفهد غزولي وياسين أبو الجدايل وياسر عوكل ونزار السليماني وثامر الصيني وجنات الرهبيني ومريم الغامدي وسناء بكر يونس وريم الحبيب وشرين حطاب وشيرين باوزير ومروة محمد.


https://twitter.com/ /status/737979638182514688