"معركة" شوبير والطيب لم تكن الأولى عربياً.. هذه لائحة بأهم "المتصارعين"

تم النشر: تم التحديث:
SHBYR
HUFFPOST

اهتمامٌ كبير حازته مشاهد السباب والعراك بالأيدي بين اللاعب الدولي السابق والإعلامي المصري أحمد شوبير من جهة، والمعلق الرياضي أحمد الطيب على الهواء مباشرةً في برنامج “العاشرة مساءً” المذاع على فضائية “دريم”.

النقاش احتدم بين الرجلين فوصل إلى حد السباب، قبل أن يبادر شوبير بقذف الطيب بكوب مياه، ثم اندفع ناحيته ليبدآ شجاراً بالأيدي، لم ينجح في فضه إلا أفراد من أمن القناة، بعد تدخل أفراد آخرين في الشجار لمناصرة طرف على آخر.





الواقعة رغم الانتشار الكبير لها وتعجب بعض المتابعين من غرابتها، فإنها لا تعد الأولى التي تشهدها البرامج التلفزيونية العربية، وقد كثرت مثل تلك المشاهد بالتطاول اللفظي والتطاول بالأيدي بين الحضور في الفضائيات المصرية والعربية بشكلٍ عام مؤخراً.

الوسط الرياضي المصري شهد شجارات عديدة في برامج التلفاز، ويعتبر رئيس نادي الزمالك والبرلماني المصري الحالي مرتضى منصور أبرز الوجوه التي تصدرت مشهد السباب والشجار.





منصور لم يقف عند حد توجيه السب والقذف لمشجعي الكرة وخصومه الرياضيين، بل تعدى الأمر لنشطاء حقوق الإنسان، وحتى النشطاء السياسيين والمعارضين له، في حضورهم على الشاشات ذاتها أو حتى في غيابهم.





وقد بات هذا الأمر أسلوباً شائعاً لمعالجة الخلافات على الشاشة، فالداعية الإسلامي محمود شعبان يرفع حذاءه في وجه الصحفي إسلام البحيري على الهواء مباشرةً، بعد مشادات كلامية وتهديدات من البحيري لشعبان.





المذيع قد يشترك في الصراع، كما حدث في برنامج “صباح العاصمة” على فضائية “العاصمة” المصرية، حيث قامت مقدمة البرنامج رانيا ياسين بسب أحد ضيوفها وطرده خارج الاستوديو.





في أحد المشاهد المشابهة، اشتدت المشاجرة في برنامج تلفزيوني عربي يسمى “حرب النجوم” يعرض على فضائية “الفراعين” المملوكة للإعلامي توفيق عكاشة، دفع الضيفين المستشار وجيه حسن، والقيادي بالحزب الوطني يحيى القزاز إلى التقاذف بالكراسي والأكواب.





بأحد البرامج التلفزيونية على فضائية LTC نشب شجار آخر بين ضيفين، وتطاولا بالأيدي، قبل أن تقوم القناة بقطع الإرسال عن البرنامج.





بينما قام ضيفان بالتشاجر وضرب بعضهما بعضاً على فضائية 7 Stars، حتى أن الأمر تجاوز ذلك إلى تكسير الديكور والطاولة أمام المذيع.





أما البرنامج التلفزيوني العربي المعروف “الاتجاه المعاكس” الذي تعرضه قناة “الجزيرة”، فكثيراً ما نشبت فيه مشادات كلامية بين ضيوفه وانسحاب بعضهم، كما شهدت حلقات البرنامج مراتٍ عديدة قيام ضيوفه بالتطاول اللفظي وبالأيدي على الهواء مباشرة.