"باشر" تطبيقٌ ذكي يرصد المخالفات المرورية في السعودية بالصوت والصورة ويرسلها إلى جوّال السائق

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI TRAFFIC
المرور السعودي | social media

لم يعد شرطي المرور في المملكة العربية السعودية يوقفك عند ارتكابك مخالفةً مرورية، كما تجري العادة، فقد أتاح نظام "باشر"، الذي أطلقته الإدارة العامة للمرور تسجيل المخالفة فوراً، أثناء مشاهدة رجال المرور لها.

ودشّنت الإدارة العامة للمرور المرحلة التجريبية لنظام "باشر"، والذي يتيح لعناصر شرطة المرور في جميع إدارات المرور بالمملكة تسجيل المخالفات، عبر التطبيق الخاص بهذا النظام من خلال جهاز الجوّال مباشرة.


لرجال المرور فقط


وقال المقدم طارق الربيعان مدير المرور بالرياض والمتحدّث الرسمي للإدارة، لـ"هافينغتون بوست عربي" إن التطبيق الجديد خاص برجال وضباط المرور فقط.

وأضاف أن رجل المرور يستطيع تسجيل المخالفة مباشرةً أثناء مشاهدتها عبر جهازه المحمول بدون الحاجة إلى إيقاف المخالف، إذ يقوم بفتح التطبيق بعد إدخال كلمة السر، وتوثيق المخالفة بصورة أو فيديو؛ وإدخال رقم اللوحة لتظهر بيانات السيارات باسم صاحبها ونوعها.

وأوضح أنه بعد ذلك يطلب البرنامج تحديد نوع المخالفة، ليقوم بدوره بإرسال المخالفة والبيانات المطلوبة إلى نظام مركز المعلومات الوطني.

ترد لمالك السيارة أو لمستخدمها الفعلي خلال دقائق معدودة رسالةٌ، تفيد بتسجيل مخالفة مرورية تتضمن الوقت والتاريخ ورقم لوحة السيارة، بحسب مدير المرور.


4500 مخالفة رصدها النظام


وتابع الربيعان أن النظام لا يزال في المرحلة التجريبية؛ ومن المفترض تطبيقه في جميع محافظات المملكة.

وكشف عن أن آخر إحصائية لعدد المخالفات التي تمّ رصدها عن طريق النظام لجميع مناطق المملكة بلغت 4500 مخالفة تقريباً.

وحول إمكانية المواطن العادي توثيق المخالفات، أوضح الربيعان أن الأمر يتمّ من خلال التواصل مع الجهات الأمنية والرسمية عبر القنوات الرسمية، وهي عبارة عن تطبيق "كلنا أمن".


آلية العمل


وقال الربيعان "يمكّن التطبيق من تقديم البلاغات الأمنية للمرور، أو أمن الطرق، أو الدوريات الأمنية، وعند تقديم البلاغ عبر التطبيق يتمّ تحديد أيقونة المرور وتوثيق المخالفة مع صور وإرسالها".

وأضاف أن هذا الأمر يتمّ بشرط أن يكون المواطن أو المقيم مسجلاً بنظام "ابشر"، وهو نظام الخدمات الإلكترونية المرورية؛ وطالب أصحاب السيارات بتحديث بياناتهم بشكل دوري.