نهاية المضادات الحيوية.. قلق عالمي من ظهور بكتيريا تقاوم كل أنواع العقار

تم النشر: تم التحديث:
BACTERIA RESISTANT TO ANTIBIOTICS
Suzanne Plunkett / Reuters

ظهرت في أميركا أول حالة لمريضة بعدوى مقاومة لكل أنواع المضادات الحيوية، فيما حثت بريطانيا على تبني خطة عالمية لمكافأة شركات الدواء التي تطور مضادات حيوية جديدة.

مسؤولون بالقطاع الصحي في الولايات المتحدة، أبلغوا الخميس 26 مايو/أيار 2016 عن أول حالة بالبلاد لمريضة بعدوى مقاومة لكل أنواع المضادات الحيوية، وعبروا عن قلقهم الشديد من أن ما يطلق عليها البكتيريا القاتلة، وقد تشكل خطراً كبيراً بالنسبة لأنواع العدوى المعتادة في حال انتشارها.

وقال توماس فريدن مدير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "نواجه خطورة الدخول في عالم ما بعد المضادات الحيوية" في إشارة إلى عدوى بالجهاز البولي لامرأة في بنسلفانيا تبلغ من العمر 49 عاماً ولم تسافر خلال الأشهر الخمسة الماضية.


لم يتم السيطرة عليها


وقال فريدن خلال مأدبة غداء نظمها نادي الصحافة الوطني في واشنطن العاصمة، إن العدوى لم يتم السيطرة عليها حتى بعقار كوليستين وهو مضاد حيوي مخصص للاستخدام ضد ما يطلق عليها "البكتيريا الكابوس".

وورد ذكر الإصابة في دراسة بدورية تابعة للجمعية الأميركية لعلم الأحياء المجهري.

وقالت الدراسة إن البكتيريا نفسها أصيبت بجزء صغير من الحمض النووي يطلق عليه اسم البلازميد الذي يمر بجينوم يطلق عليه اسم "إم. سي. آر-1" يمنحه مقاومة للكوليستين.

وقالت الدراسة "ينذر ذلك بظهور بكتيريا مقاومة للعقاقير على نطاق واسع".

وشددت الدراسة على أهمية المراقبة المتواصلة لتحديد التكرار الفعلي للجين في الولايات المتحدة.

إلى ذلك حثت بريطانيا على تبني خطة عالمية لمكافأة شركات الدواء التي تطور مضادات حيوية جديدة.

وقالت مراجعة أجريت بطلب من الحكومة البريطانية ونشرت الأسبوع الماضي، إن شركات الدواء يجب أن توافق على "الدفع أو المشاركة في السباق الملحّ لإيجاد عقاقير جديدة مضادة للميكروبات لمكافحة التهديد العالمي الذي تمثله البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية.


مكافأة 1.5 مليار دولار


وقال جيم أونيل، الخبير الاقتصادي السابق ببنك جولدمان ساكس -الذي قاد المراجعة- إنه يتعين دفع مكافأة تتراوح بين مليار إلى 1.5 مليار دولار مقابل أي مضاد حيوي جديد ناجع يتم طرحه في السوق.

وسيجتمع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مع مجموعة السبع في اليابان الجمعة 27 مايو/أيار، أن بريطانيا ستعمل مع خبراء في مجالي الصحة والتمويل العالمي لتطوير نظام لطرح مضادات حيوية جديدة في الأسواق وجعلها في متناول كل من يحتاجون إليها.

وقالت الحكومة في بيان "ستستكشف المملكة المتحدة مع المجتمع الدولي كيف يمكن تمويل هذه المكافآت بما في ذلك التمويل من خلال القطاع الخاص".

وقدر أونيل أن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية قد تقتل 10 ملايين شخص سنوياً وتكبد العالم ما يصل إلى 100 تريليون دولار بحلول عام 2050 إذا لم يتم السيطرة عليها.

وستستخدم بريطانيا استثماراً بقيمة 50 مليون إسترليني (74 مليون دولار) لتدشين صندوق عالمي للابتكار للمساهمة في تطوير مضادات حيوية ووسائل تشخيص وعقاقير جديدة.