أكبر دولة صناعية.. أكثر مدينة صديقة للبيئة.. وأطول بثّ إذاعي.. أبرز إنجازات العرب في موسوعة "غينيس"

تم النشر: تم التحديث:
YB
SM

حقق العرب في السنوات الـ 7 الأخيرة العديد من الأرقام القياسية التي دخلوا بها الموسوعة العالمية غينيس للأرقام القياسية Guinness World Records.

فما هي موسوعة غينيس؟ وما الأرقام التي حطّمها العرب؟

موسوعة غينيس عبارة عن كتاب يُصدر سنوياً، ويُخزن عبر موقعه الالكتروني كل الأرقام القياسية التي تُحطم في العالم بكافة المجالات سواءً من قِبل أفراد أو مؤسسات.

ويصدر التقرير السنوي على هيئة كتاب عن جميع الإحصائيات المُخصصة لكل عام على حدة، ويحمل اسم Guinness World Records TM.

صدرت أول نسخة منه في العام 1955، ويُعتبر الكتاب الذي يصدر بلغات العالم المختلفة، أكثر الكتب المبيعة عالمياً، إذ يسجل نسبة مبيعات تتعدى 100 مليون نسخة سنوياً.

وقد حقق العرب العديد من الأرقام القياسية في مجالات متنوعة نعرض بعضاً منها:

في مجال الأطعمة، كان لبنان حاضراً بقوة في أكثر من رقم قياسي كأكبر طبق كبة بوزن 233 كيلوغراماً. نفذت مؤسسة الميدان اللبنانية الطبق في شهر أغسطس/آب من العام 2009. وسجل لبنان أكبر طبق تبولة بوزن 3.5 طن، وأيضاً أكبر صحن حُمص بوزن طنين.

d

أما الأردن، فقد حقق طهاة فندق “لاند مارك” رقماً قياسياً في صناعة أكبر قرص فلافل في العالم بوزن 74.7 كيلوغراماً، وبقُطر دائري 130 سنتيمتراً. وتحققت هذه النتيجة في يوليو/تموز 2012، لتُحطم بذلك الرقم القياسي البالغ 24 كيلوغراماً في مهرجان الطعام اليهودي في الولايات المتحدة.

syb

بدورها نجحت مصر في مارس/آذار 2015 بإنجاز أكبر طبق فول في العالم يزن 5 أطنان بعد الانتهاء من طهيه. واحتوى الطبق على أكثر من 3 أطنان من الفول الرطب، و300 كيلو من الطماطم، 200 كيلو بصل، 75 كيلو من الفلفل، إضافة 50 كيلو من البقدونس، و40 من الطحينة، واستمر التحضير لهذا الطبق 3 أيام متواصلة.

df

وكذلك سجلت مصر أكبر ساحة لتجمع المطاعم والمقاهي مرتين: الأولى بتجمع يطلق عليه “تيفولي دوم” بمساحة تصل إلى 6 كيلومترات، وسعة 2500 مقعد وزيارات يومية تُقدر بـ 7000 شخص.

وجاء تحديث آخر لـ Oasis Restaurants and Entertainment، الذي تبلغ مساحته 41 ألف متر مربع، وسعة 4223 مقعداً وذلك في سبتمبر/أيلول 2011.

وبعيداً عن الطعام، حققت السعودية رقماً قياسياً في العام 2010 حينما سُجلت في الموسوعة كأكبر دولة صناعية في العالم بـ 61.8% من الناتج المحلي المستمد من الصناعة.

وفي رقم قياسي آخر، سجلت السعودية امتلاكها أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، وهي الشركة العربية السعودية للنفط “آرامكو السعودية”، التي تسيطر على احتياطات نفط بما يقارب 303.285 مليار برميل.

sy

وفي سباق تحدي البث الإذاعي المباشر، سجل كل من الأردني أمجد حجازين واللبنانية جيسي أبو فيصل أطول فترة للبث المباشر، بواقع 61 ساعة متواصلة في فبراير/شباط 2016. وكان الإعلامي الفلسطيني طلعت علوي سجل 50 ساعة متواصلة من البث الحي منفرداً.

sb

أما العراق فحقق رقماً قياسياً في أكبر تجمع للقراءة، حيث تم بحضور 2226 طالباً وطالبة شاركوا في محاضرة لقراءة اللغة العربية استمرت لمدة 40 دقيقة، وكان ذلك في بغداد في أكتوبر/تشرين الأول من العام 2015.

أما الشاب المصري أحمد جبر فقد قام بتحطيم الرقم القياسي لعمق الغوص تحت الماء، إذ قام بالغوص بعمق 332.35 متراً وذلك بمدينة دهب بالبحر الأحمر في سبتمبر/أيلول 2014.

df

الإمارات العربية المتحدة كانت الدولة العربية الأكثر تسجيلاً في موسوعة غينيس، إذ اعتبرت مدينة “مصدر” كأكثر مدينة صديقة للبيئة في العالم، حيث لا تنتج هذه المدينة نفايات أو مخلفات للكربون أو أية ملوثات للبيئة.

وسجلت الإمارات أغلى جائزة لسباق الخيل في مارس/آذار 2010، وذلك بكأس دبي الدولية، التي بلغت قيمة جائزتها الكبرى 10 ملايين دولار.

dfd

وسُجل أكبر كتاب في العالم أيضاً لصالح دولة الإمارات بطول 5 أمتار وعرض 8 أمتار. ويتألف الكتاب من 429 صفحة، وتم الكشف عنه في فبراير/شباط 2012، عبر مؤسسة “مجموعة مشاهد الدولية” بدبي.

كما دخلت الإمارات أيضاً الموسوعة بأكبر منتجع داخلي للتزلج في العالم “سكي دبي”، الذي تبلغ مساحته 22.500 متر مربع، وافتتح المنتجع في ديسمبر/كانون الأول من العام 2005.