هل تسعى لإتمام تعليمك؟ إليك أشهر منصات عربية مجانية على الانترنت

تم النشر: تم التحديث:
LEARNING
JGI/Daniel Grill via Getty Images

بلا قيد زماني أو مكاني، ودون الالتفات إلى العمر والظروف المادية والالتزامات الاجتماعية، يمكنك الآن أن تستأنف الدراسة وتستفيد من منصات التعليم المجانية العربية الناشئة أينما كنت.

ورغم أن ثقافة التعلم الحر عبر الانترنت - المعروفة عالمياً باسم MOOC - أصبحت واسعة الانتشار بفضل منصات مثل كورسيرا وخان آكاديمي وايديكس ويوديستي، فإن المحتوى العربي الذي جاء متأخراً أصبح متاحاً الآن عبر عددٍ من المواقع التعليمية العربية التي توفر برامج مفتوحة الكترونية يحظى بعضها بالاعتماد الأكاديمي.

منصات التعليم الالكتروني يمكن أن تكون مرتبطة بمواعيد محددة، مثل الفصول الافتراضية عبر الانترنت، أو غير مرتبطة مثلما هي المنصات الثلاث التي تعتمد على المحاضرات المرئية والشبكات الاجتماعية وحلقات النقاش الالكترونية والاختبارات والأبحاث عبر الانترنت.


رواق




learning

بحسب الموقع، فإن “رواق” منصة تعليمية الكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.

تحصل على كل ذلك عبر “رواق”، عبر مواد دراسيّة أكاديميّة مجّانية باللغة العربيّة في شَتّى المجالاتِ والتَّخصُّصات، يُقدِّمها أكاديميون متميِّزون من حول العالم العربي.


إدراك




learning

بحسب موقع “إدراك”، فهو منصة الكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، وتأتي هذه المنصة بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.

وتشكل هذه المنصة فرصةً فريدة ومهمة للوطن العربي، إذ تفتح المجال للمتعلمين العرب للالتحاق عبر شبكة الانترنت بمساقات متوفرة من قبل أفضل الجامعات العالمية مثل هارفرد، ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ويوسي بركلي مع إمكانية الحصول على شهادات إتمام.

ومن الجدير بالذكر أن كافة المساقات على منصة “إدراك” مجانية.


أكاديمية التحرير




learning

مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح تقدم طريقة مختلفة للتعليم، للمنهج الدراسي المصري في مراحل الإعدادي والثانوي، طريقة محفزة لعقول الطلاب تمكنهم أن يفكروا ويختاروا ويقرروا؛ وذلك عن طريق تبني نظام “التعليم المدمج”، وهذا بأن يتعلّم الطالب جزئياً عن طريق الانترنت مع قدرته على التحكم في زمان ومكان وترتيب وسرعة التعلّم.

تقدم “أكاديمية التحرير” دروساً مجانية عالية الجودة من خلال موقع يستخدم أساليب الألعاب لزيادة تفاعل الطالب مع الدروس، بالإضافة إلى التواجد على الأرض وجهاً لوجه مع الطالب من خلال مشروع “انزل”.

إقرأ تدوينة د. عماد سرحان استشاري المعلوماتية وإدارة المعرفة عن التعليم الالكتروني كفرصة للنجاة.