حتى لا تعاني من قيادة سيارتك صيفاً.. 8 نصائح لا بد من اتباعها

تم النشر: تم التحديث:
CAR STEAM
Marcelo Santos via Getty Images

يأتي الصيف ويجيء معه بمشاكل السيارات نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، ما قد يؤدي إلى التأثير بالسلب على أداء المحرك والسيارة ككل، بل وعلى السائق نفسه.

ولتجنب الحوادث ومخاطر ارتفاع درجات الحرارة، نستعرض لكم 8 نصائح هامة من أجل القيادة بأمان في فصل الصيف:


1- تجنب حرق يديك


من أجل تجنب احتراق يديك، قم بإدارة عجلة القيادة نحو 180 درجة قبل الخروج من السيارة، وبهذا الشكل عندما تعود للسيارة ستستخدم بأمان الجزء الموجود في الظل.



1


2- احذر تقليل هواء الإطارات في الصيف


من أشهر الأخطاء الشائعة، هي زيادة ضغط الهواء في الإطارات خلال الشتاء، وتقليله في الصيف، والصحيح هو العكس تماماً، حيث يتم ضبط ضغط الهواء بحسب ما هو موضح في كتالوغ السيارة دون زيادة أو نقصان، ويتم التأكد من ذلك كل أسبوعين.

ويتسبب الضغط الزائد في تآكل عجلات السيارة من المنتصف بجانب حدوث انتفاخ جانبي أثناء السير، والذي قد يؤدي إلى انفجار الإطارات، أما الضغط الأقل من المنصوح به سيؤدي إلى تآكل العجلات من الجانبين، ومن الممكن أيضاً أن يؤدى إلى حدوث سخونة زائدة قد تتسبب في الانفجار.


3- تظليل زجاج النوافذ


يساعد تظليل نوافذ السيارات في خفض درجة الحرارة داخل السيارة، لكن قد يخضع تظليل نوافذ السيارات لضوابط ينص عليها قانون المرور؛ لذا عليك معرفة قانون بلدك أولاً قبل الشروع في هذا الأمر.


4- احذر ترك هذه المواد في السيارة


لا تضع أشياء مثل القداحات وزجاجات العطور داخل السيارة خلال فصل الصيف، فمن الممكن أن تتسبب درجات الحرارة العالية في انفجارها، تاركةً مواد كيميائيةً ضارة في السيارة.


5- لا “تحبس” الأطفال والحيوانات الأليفة


ترتفع درجة الحرارة داخل السيارة المغلقة في الصيف نحو 20 درجة عن درجة الحرارة خارجها، لذا ينصح بعدم ترك الأطفال أو الحيوانات الأليفة أو أي شيء حي داخل السيارة في هذه الأوقات حتى ولو لفترةٍ قصيرة.


6- جرب مراوح الطاقة الشمسية




1

إذا كان مكيف الهواء في سيارتك ضعيفاً أو يتسبب في ارتفاع حرارة المحرك عند التشغيل نظراً لضعف عملية التبريد في السيارة، فقد يكون الحل هو استخدام المراوح التي تعمل بالطاقة الشمسية.

ويمكن تركيب هذه المروحة على الشبابيك المفتوحة، لطرد الهواء الساخن من السيارة أثناء إنشاء دوران هواء مستمر، إلا أن النوافذ المظللة قد تؤثر بالسلب على عمل المروحة.


7- احذر تعرض السيارة للشمس




1

ترك السيارة في الشمس يعتبر مُضراً لها على المدى الطويل، حيث قد يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى تشقق دهان السيارة وتآكل بعض مكوناتها الداخلية، ومن أجل تجنب هذه المشاكل، قم دائماً بركن السيارة في الجراج قدر المستطاع أو اشتر واقياً من الشمس.


8- ماذا تفعل حال ارتفاع درجة حرارة المحرك


إذا رأيت علامات ارتفاع درجة حرارة المحرك، كظهور أضواء الإنذار أو تصاعد بخار من غطاء السيارة، قم بالركن على جانب الطريق، وأغلق المحرك، وانتظر على الأقل نصف ساعة حتى تنخفض درجة الحرارة قبل فتح غطاء السيارة.

إذا كان تبريد السيارة ضعيفاً، قم بفتح غطاء خزان المبرد الذي قد يساعد على تخفيض الحرارة أسرع، لكن إذا وجدت الخزان فارغاً فقد يكون هناك تسريب ما وتحتاج إلى مساعدة.