فتاة دمشقية تعشق ضابطاً فرنسياً.. "خاتون" مسلسل شامي في رمضان

تم النشر: تم التحديث:
KHATON
SOCIAL MEDIA

كان من المقرر أن يُعرض في شهر رمضان الماضي، لكن الظروف الإنتاجية والخلافات الفنية أجّلت عرض مسلسل “خاتون” للموسم الحالي، نظراً لتخلّي أكثر من شركة عن إنتاجه بذريعة تكلفته العالية.

حكاية العمل الرئيسية تدور حول فتاة دمشقية، دفعها الحب للتمرد على قيم المجتمع السائدة في ذلك الزمان، ما قادها لخوض مواجهاتٍ كبيرة، بينما تباينت أراء النساء حولها بين من ناصرنها، أو وقفن بوجهها، وأخريات سعين لتوريطها، ثمّ حرضّن عليها، ودفعن باتجاه قتلها.


خاتون وكريم


كل أحداث المسلسل السوري ستكون منبثقة عن الصراعات التي تولدها قصة الحب المحرّم بين الضابط الفرنسي كريم (يوسف الخال) وابنة الزعيم خاتون (كندة حنّا).

ويؤدي الخال دور الضابط الفرنسي كريم صاحب الأصول العربية، والذي أتى إلى حارة العمارة لينفذ مخططات الفرنسيين بصفته رئيس المخفر الجديد.



s

ويتصاعد دور الخال درامياً بحبه “خاتون”، الأمر الذي سيعقد مهمته وقد يغير من بعض ما في رأسه، فيوقع المشاهد في حيرة بين شره وخيره بعيداً عن نمطية صورة المحتل.

وتشتبك خطوط العمل بشخصية خاتون بسبب حبها لكريم، والآثار التي تترتب بسبب ذلك على عائلتها التي تواجهها العديد من التحديات داخل وخارج الأسرة.


60 حلقة


وإلى جانب حكاية خاتون، نشهد العديد من قصص الثأر والخيانة، والصراع على الزعامة ضمن توليفة المسلسل الذي يمتد لـ 60 حلقة، وفقاً لما أكده موقع “بوسطة” المختص بالشأن الفني السوري.





أجواء العمل بعيدة عن النمطية التي سادت صورة الحارة، وظهر في الإعلان الدعائي الذي كشفت عنه شركة “غولدن لاين” المُنتجة للعمل مؤخراً، الكثير من المشاهد الخارجية، الأمر الذي لم تألفه كثيراً أعمال البيئة الشامية.

كما احتوى البرومو على الكثير من مشاهد الحركة والمعارك بالأسلحة البيضاء والحربية والتفجيرات وإضرام نيران ضخمة تؤدي إلى احتراق الحارة، إضافة إلى استخدام المؤثرات الخاصة.


كاريس بشار في دور خيّر


ويحفل “خاتون” بالكثير من النجوم السوريين والعرب، في خطوط تمتاز بالثنائيّات المتفقة والمتعارضة، ومن أبرزها وجود سلافة معمار وكاريس بشّار في مواجهة درامية.



وتؤدي معمار شخصية نعمت التي ستخوض تحدياً مع شخصية زمرد التي تجسدها بشّار.

وتحاول نعمت التلاعب بخاتون لفرط عقد عائلة الزعيم أبو العزّ (سلّوم حدّاد) في سبيل تحصيل الزعامة لزوجها فاروق (وائل أبو غزالة).





وتقف بشّار بوجه معمار، بدور زمرد طليقة عكّاش (باسم ياخور) وابنة الزعيم وشقيقة خاتون، في خط درامي يحمل دلالة خاصة على معنى الوحدة داخل البيت الواحد، علماً أن بشّار تظهر ربما للمرة الأولى بشخصية الخيّرة في عمل شامي.


نكهة العمل.. أبو جبري وأم جبري


ويطل الفنان أيمن رضا مع الفنانة شكران مرتجي في ثنائية (أبو جبري وأم جبري) لإكساب العمل جواً كوميدياً، كما شخصية أبو بدر وأم بدر في “باب الحارة” لكن بشكل مغاير في صفات الشخصيات.



s

أبو جبري الذي يعمل حلاقاً هو شخص جبان خارج المنزل، لكن داخله رجل قويّ، يمارس رجوليته على زوجته أم جبري التي تعمل كداية في الحارة.

وأوضحت مرتجى لمجلة “لها” تفاصيل شخصية الداية أم جبري التي تجسدها، مؤكدةً أنها أمام تحدٍ كبير لأن دور الداية معروف جداً في الأعمال الشامية وأدّتها نجمات كبيرات من قبل، لذا هي حريصة على وضع بصمتها الخاصة.


فريق عمل “خاتون”


يشارك في بطولة العمل إلى جانب مجموعة من النجوم السوريين والعرب، من أبرزهم باسم ياخور وسلافة معمار وكاريس بشّار وسلّوم حداد وميلاد يوسف وأيمن رضا وزهير رمضان ومعتصم النهار ويزن السيد وشكران مرتجى وجيني إسبر وغيرهم.



ومن لبنان يشارك في “خاتون” كل من ورد الخال وطوني عيسى وبيار داغر وغنوة محمود. ومن الجزائر حسن كشاش.