ترامب رسمياً مرشح الجمهوريين للرئاسة الأميركية.. وأوباما: لن يفوز

تم النشر: تم التحديث:
DONALD TRUMP
ASSOCIATED PRESS

حقق مرشح الرئاسة الأميركية دونالد ترامب، الخميس 26 مايو/أيار 2016، العدد المطلوب من المندوبين لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات المقررة في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وفق إحصاءات وكالة أسوشيتد برس لعدد المندوبين.

يأتي ذلك فيما وجّه الرئيس باراك أوباما، اليوم الخميس، انتقادات حادة إلى مرشح الجمهوريين للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، معتبراً أنه "جاهل في السياسة" الدولية.


لماذا ترامب جاهل؟


من اليابان شن أوباما هجوماً لاذعاً على ترامب، مندداً بسياساته الخارجية التي تكشف مدى "جهله" بشؤون العالم.

وأوضح أوباما للصحفيين على هامش قمة مجموعة السبع في اليابان أن "عدداً من الاقتراحات التي قدمها تظهر إما جهله بشؤون العالم أو موقفاً متعالياً على الآخرين".

obama

وأضاف متهكماً أن المرشح الجمهوري "أكثر انشغالاً بتصدر التغريدات والعناوين الصحفية مما هو بالتفكير العميق في السياسة اللازمة لضمان أمن الولايات المتحدة وازدهارها واستقرار العالم".


أوباما: قادة العالم يخشون وصوله للبيت الأبيض


كذلك ردد أوباما، الذي سبق أن أكد ثقته بعدم وصول ملياردير العقارات الى البيت الأبيض، أصداء مخاوف قادة العالم الذين يلتقيهم بانتظام.

وقال "إنهم يتابعون هذه الانتخابات بكثير من الاهتمام. أعتقد أنهم تفاجأوا بالمرشح الجمهوري"، متجنباً ذكر اسمه.

وأضاف عشية زيارة تاريخية له الى مدينة هيروشيما التي دمرتها قنبلة ذرية أميركية في 1945 أن القادة "لا يعرفون إن كان عليهم أخذ بعض تصريحاته بجدية. لكنها أثارت استياءهم، ولأسباب موجبة".

وتثير مواقف رجل الأعمال النيويوركي المخاوف خصوصاً في آسيا. فقد طرح سحب القوات الأميركية المنتشرة في كوريا الجنوبية واليابان إن لم يضاعف البلدان مساهمتهما في ميزانية نشر تلك القوات.

donald trump

كما اقترح تزود طوكيو وسيول بالسلاح النووي لمواجهة بيونغ يانغ. وقال في آخر مارس/آذار "من الأجدى أن تحمي اليابان نفسها بنفسها من ذاك المجنون في كوريا الشمالية".

ومؤخراً أعرب المرشح الذي يشكك في ظاهرة التغير المناخي عن تأييده إعادة التفاوض على اتفاق باريس للمناخ الذي وقعه أكثر من 90 بلداً في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.


أوباما: لا أمل له بالفوز


وفي ردّه على سؤال شبان فيتناميين بشأن مصير مغامرة ترامب السياسية، ألمح الرئيس الأميركي، أمس الأربعاء 25 مايو/أيار 2016، أنه مازال يعتبر أن ترامب سيهزم في 8 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال: "أنا في الواقع متفائل بشأن السياسة الأميركية. فالناخبون ينتهون عادة الى اتخاذ القرارات الصائبة. كل شيء سيكون على ما يرام، أعدكم بذلك".