8 ضوابط لاستعمال الجوال وضعتها أم أميركية لابنها.. هل يلتزم الكبار بها؟

تم النشر: تم التحديث:
MOTHER SON
other

"عزيزي غريغوري.. يمكنك الآن أن تتفاخر أنك تملك هاتف آيفون iPhone، أنت ابن طيب ويمكن الاعتماد عليك في سن الـ 13 وتستحق الهدية، لكن قبولها يأتي مع قبول بعض القوانين وتدابير الاستخدام، لذا أرجو منك قراءة هذا العقد".

"أرجو أن تفهم بأن من واجبي القيام بتربيتك تربية جيدة، حتى تتأقلم مع هذا العالم والتكنولوجيا المحيطة به، وألا تتسبب في انحرافك. الإخلال بالشروط سيؤدي إلى حرمانك منه".

كان هذا نص الرسالة التى أرفقتها الكاتبة والمدونة الأميركية جانيل هوفمان، بالهاتف الجوال الذي أهدته لولدها غريغوري بمناسبة عيد ميلاده الـ 13، وربما لم يخطر ببالها ما ستحققه رسالتها من انتشار وتأثير، على مستوى العالم تحت مُسمى: عقد آيفون غريغوري Gregory’s iPhone Contract، نلخصها فى النقاط الثمانية التالية:


1- لا تتجاهل الرد


إذا رن الهاتف فعليك الإجابة، إنه هاتف! قل مرحباُ واستخدم ألفاظاً جيدة، ولا تتجاهل الرد على أي أحد، سيما إذا كان المُتصل والدك أو والدتك.


2- ابتعد عن خط النار


لا تستخدم هذه التقنية فى الكذب، أو لخداع أي شخص، ولا تُدخل نفسك في محادثات قد تؤذي الآخرين، احترم الناس كما تحب أن يحترموك.


3- عليك بضبط النفس


لا تقم بإرسال رسالة أو ايميل أو قول أي شيء باستخدام هذا الجهاز، إذا كنت تخاف من قوله علانيةً.


4- عالم الانترنت مليء بالمطبات


ليس من السهل تجنب فِخاخ الانترنت، فابتعد عن الوقوع فيها، إياك أن تبعث صوراً خليعة، أو تستسهل المواقع الجنسية، وإذا كان لديك سؤال فاسأل شخصاً موثوقاً، فالمغريات قوية، وقد تكون أقوى منك رغم ذكائك.


5- لا تدع الهاتف يُغيرك


اقفل الجهاز أو اجعله صامتاً حال وجودك فى مكان عام، مطعم أو سينما، أو اجتماع أو مناسبة أو غيره، كن مُهذباً، فليس من اللائق أن تقطع كلام شخص لتتحدث على الهاتف.


6- عش خبراتك


لا تقم بجمع الملايين من الصور والأفلام، لا داعي لتسجيل كل شيء، قم بتحميل ما يفيدك فقط، تمتع بالألعاب العقلية من وقت لآخر، وعش خبراتك وتوسع في خيالك.


7- كن أكبر وأقوى


تعلم أن تعيش دون الهاتف، ولا تقلق بشأن تركه بالمنزل لبعض الوقت، فالهاتف لا يمكن أن يكون حياتك أو امتداداً لك، كن أكبر وأقوى من الخوف من فقدان شيء ما.


8- أنظر إلى العالم من حولك


افتح النافذة، انظر إلى العالم، استمع إلى الطيور، قم وتمشى، استفد من الألعاب التي تقوي الناحية العقلية لديك، عش حياتك، تحدث مع الناس، وتساءل دون الاعتماد على جوجل Google.