أحكام بالسجن بحق 19 بحرينياً شيعياً أُدينوا بقضايا إرهاب

تم النشر: تم التحديث:
BAHRAINI JUDICIARY
An armored personnel carrier is hit by a Molotov cocktail thrown by anti-government protesters during clashes after the funeral procession of Hossein Mahdi in the village of Sitra, south of Manama October 20, 2013. Hossein Mahdi's body was found on al-Malikiyah beach, west of Manama early Saturday, according to a Ministry of Interior statement. The statement said that five suspects have been arrested in connection with the death. Witnesses said that Mahdi had been shot by a bullet and stabbed se | Hamad I Mohammed / Reuters

أصدرت المحكمة الجنائية في البحرين، الخميس 26 مايو/أيار 2016، أحكاماً بالسجن بحق 19 شيعياً، بينهم 5 بالسجن المؤبد، لإدانتهم في قضيتين مختلفتين باستهداف الشرطة، بحسب ما أفاد مصدر قضائي.

وأوضح المصدر أن المحكمة "قضت بالسجن المؤبد بحق 5 مواطنين شيعة، أُدينوا بتنفيذ تفجير في 14أغسطس/آب 2015 بهدف استهداف الشرطة" في قرية المعامير ذات الغالبية الشيعية شرق المنامة.

وبحسب المصدر، فإن الحادث وقع أثناء قيام رجال الشرطة بإزالة حواجز في القرية، حيث "انفجرت عبوة متفجرة مزروعة من بين تلك الحواجز وتعرضت المركبة (المستخدمة) لتلفيات جراء ذلك الانفجار".

وفي قضية منفصلة، قضت المحكمة نفسها بسجن 14 شيعياً، بينهم اثنان لمدة 15 عاماً، و7 لسبعة أعوام، و5 لثلاثة أعوام.

وأوضح المصدر أن هؤلاء اعتدوا "على مركز شرطة سترة (جنوب غرب المنامة) وأفراد الشرطة المتواجدين بالقرب منه بواسطة ما يحملونه من عبوات قابلة للاشتعال (قنابل مولوتوف)"، ما أدى الى اندلاع حريق.

وكثف القضاء البحريني خلال الأشهر الماضية من إصدار الأحكام بحق أشخاص متهمين بالمسؤولية عن أعمال عنف في المملكة التي اندلعت فيها عام 2011، احتجاجات ضد الحكم قادتها المعارضة الشيعية.

وطالب المحتجون بملكية دستورية وإاصلاحات سياسية. وتحولت هذه الاحتجاجات أاحياناً لأاعمال عنف، واستخدمت السلطات الشدة في قمعها.

وغالباً ما تتهم السلطات "إارهابيين" بالمسؤولية عن أاعمال العنف، وتلقّي الدعم من إايران وحزب الله اللبناني.

وتراجعت وتيرة الاضطرابات بشكل كبير، إالا أان بعض المناطق ذات الغالبية الشيعية لا تزال تشهد أاحياناً مواجهات بين محتجين وقوات الأامن.