عباقرة الطيران وأبطال الجو.. 10 مشاهد لهبوط اضطراري تحبس الأنفاس

تم النشر: تم التحديث:
LANDING
other

رغم أن جميع الطيارين يتعلمون كيفية الهبوط الاضطراري، فإنه يبقى آخر شيء يتمنون اللجوء إليه، لكن عندما تتعطل أجهزة الهبوط يصبح لا بديل عن الهبوط ببطن الطائرة!

فيما يلي نستعرض 10 فيديوهات لهبوط طائرات اضطرارياً، نقلاً عن موقع Popular Mechanics:


1- هبوط اضطراري ناجح






في 25 مارس/آذار 2016، اضطرت طائرة خطوط طيران JetBlue للقيام بهبوط اضطراري في جزر البهاماز عندما تعطلت أجهزة الهبوط الأمامية، وبالفعل استطاع الطيار بمهارة الهبوط دون حدوث أي إصابات عن طريق إبطاء سرعة الطائرة والهبوط بالمقدمة في النهاية.


2- أوقف المحركات في الوقت المناسب






طيار يقود طائرةً خاصةً هبط اضطرارياً بعد أن تعطلت أجهزة الهبوط بمطار مقاطعة فالتون بولاية جورجيا الأميركية، واستطاع تنفيذ الهبوط بنجاح، إذ استطاع إيقاف المحركات في الوقت المناسب قبل أن تحتك مراوح الطائرة بالأرض وتنكسر.


3- هبوط مشتعل!






بعد فقدان طائرة حربية أسترالية من طراز F-111 Aardvark إحدى عجلاتها، أجبر الطيار على الهبوط اضطرارياً، ورغم تطاير الشرار جراء احتكاك بطن الطائرة بأرض المدرج فإن الهبوط كان ناجحاً.


4- هبوط "بوينغ" العملاقة






طائرة بولندية ضخمة من طراز بوينغ 767، اضطرت للهبوط اضطرارياً في بولندا دون أجهزة هبوط، وكان الهبوط ناجحاً.


5- عجلات أمامية معكوسة






في العام 2005، اضطرت طائرة من خطوط JetBlue للهبوط اضطرارياً، إلا أن العجلات الأمامية كانت معكوسة، ما تسبب في احتكاكها بقوة بأرضية المهبط، الأمر الذي أدى لاشتعالها، لكن تم الهبوط بنجاح.


6- انفجار العجلة اليمنى






هبطت طائرة C-130 Hercules بسلام، لكن بعد أن لامست الأرض أثناء الهبوط، انفجرت العجلة اليمنى، ما أدى إلى تحطم أجزاء من الجناح الأيمن، فيما استطاع طاقم الطائرة الخروج بسلام.


7- اندلاع النار في مؤخرة الطائرة






اضطرت طائرة رجال الأعمال بمطار لاس فيغاس إلى الهبوط اضطرارياً على بطن الطائرة بعد تعطل أجهزة الهبوط، إلا أن الهبوط كان خطراً، حيث اندلعت النار في مؤخرة الطائرة مع ملامستها الأرض، لكن الركاب استطاعوا الخروج من الطائرة بمجرد هبوطها سريعاً.


8- انحراف الطائرة أثناء الهبوط






دون أجهزة الهبوط اليسرة، نجحت طائرة إطفاء الحرائق من طراز Lockheed P-2 Neptune في الهبوط بمطار ولاية نيفادا لكن بصعوبة شديدة، حيث انحرفت الطائرة عن أرض المهبط قبل توقفها بقليل.


9- هبوط ناجح دون أي أضرار






طائرة تابعة لخطوط United Express، أجبرت على الهبوط اضطرارياً بمطار لوس آنجلوس بعد تعطل أجهزة الهبوط، ونجح الطيار في الهبوط الطائرة بسلام دون أن يصاب أحد ركابها.


10- من داخل مقصورة الطيار






طياران فرنسيان نسيا تحضير عجلات الهبوط قبل النزول على الأرض بالرغم من التحذيرات التي تلقوها، في حين قام راكب ثالث كان معهما بتصوير عملية الهبوط الدرامية من داخل مقصورة القيادة.