طالبان الأفغانية تؤكد مقتل زعيمها الملا منصور وتعين خليفة له

تم النشر: تم التحديث:
AFGHAN TALIBAN
ASSOCIATED PRESS

أعلنت حركة طالبان الأفغانية، الأربعاء 25 مايو/أيار 2016، مقتل زعيمها الملا منصور، بعد 3 أيام من ترجيح واشنطن استهدافه بغارة شنتها طائرة أميركية بدون طيار مستهدفة زعيم الحركة.

متحدث باسم حركة طالبان الأفغانية أكد أن زعيم الحركة قتل في الضربة الأميركية، وأعلنت طالبان تعيين الملا هيبة الله أخوند زاده، خلفاً للملا منصور.

وهبة الله هو رئيس سابق لمجلس القضاء في طالبان وكان نائبا لمنصور.

وقال المتحدث ذبيح الله مجاهد في البيان إن سراج الدين حقاني والملا محمد يعقوب -إبن زعيم الحركة الاسبق الملا محمد عمر- عينا نائبين لزعيم طالبان الجديد.

وقالت الحركة في البيان إن "هيبة الله اخونزاده عين قائداً جديداً للإمارة الإسلامية (التابعة لطالبان) بعد اتفاق بالإجماع في مجلس الشورى، وتعهد جميع أعضاء المجلس الولاء له"، مؤكدة أن "الملا اختر منصور استشهد بقصف من طائرة أميركية بدون طيار".

وزارة الخارجية الباكستانية كانت قد أعلنت الأحد الماضي أن السلطات عثرت على جواز سفر لرجل باكستاني يحمل اسم والي محمد في موقع غارة شنتها طائرة أميركية دون طيار مستهدفة زعيم حركة طالبان الملا أختر منصور.

ويعتقد أن حامل جواز السفر عاد إلى باكستان من إيران في 21 مايو/أيار، وهو يوم الغارة التي استهدفت منصور. وتبين أن إحدى الجثث المتفحمة في الهجوم لسائق سيارة أجرة محلية، بينما لم يتم حتى الآن تحديد هوية الجثة الثانية التي أصابتها حروق بالغة.