هل تغسلين الأطباق بطريقة صحيحة؟ 8 قواعد للحصول على صحونٍ لامعة!

تم النشر: تم التحديث:
DISHES WASHING
shutterstock

هناك القليل من الأشياء الأكثر سخافةً من وضع أطباقك في غسالة الأطباق ثم إخراجها بعد ساعة وهي مازالت متسخة، لكنه قد لا يكون خطأ الغسالة!

إليكِ الأخطاء الأكثر شيوعاً التي يرتكبها البعض أثناء ملأ غسالة الأطباق بحسب تقرير نشرته صحيفة Daily Mail البريطانية:


1- هل تتحمل غسالتك الحرارة؟




washing machine

يتلقى العديد من العمال شكاوى حول غسالات الأطباق التي لا تنظف جيداً، وبفحصها يظهر نفس الخطأ المتكرر: حرارة المياه الخاطئة!

تستخدم معظم مطابخ المطاعم مياهاً تزيد حرارتها على 80 درجة، أما في الأجهزة المنزلية فلا تزيد حرارتها على 37 درجة، هذه أكبر مفاتيح الحصول على أطباق نظيفة، إذ توصي الشركات المصنعة باستخدام درجة حرارة تبلغ حوالي 70 درجة.


2- أين تضعين كل شيء؟




coffee paper cup

ضعي الزجاجيات على الرف العلوي دوماً، بجانب الصحون والأواني البلاستيكية. أما الأطباق على اختلاف أحجامها، فتغدو أكثر نظافةً عند وضعها في الأسفل بمواجهة منتصف الغسالة، كما يجب أن تتأكدي أن ميلها متجه إلى الداخل وأن كل طبق في الصف الخاص به، إذ تقل كمية المياه التي تصل إلى الأطباق حال وضع طبقين معاً، ما يتسبب في التصاقهما.


3- احذري عند وضع الأغراض الضخمة


وضعك للأغراض الضخمة بطريقة صحيحة هو أحد العناصر الحاسمة في رحلة الوصول إلى أطباق نظيفة، يجب على القدور والمقالي ألا تغطي مكان وضع الصابون المنظف لئلا تعرقل خروجه، “توضع الأغراض الكبيرة المسطحة في جوانب الغسالة أو في خلفية الرف السفلي، لكن لا تضعيها أبداً في المقدمة” بحسب نصيحة خبيرة التدبير المنزلي كارولين فورت لصحيفة Washington Post الأميركية.


4- هل تحتاجين للشطف المسبق؟


صحيح أنه من المهم إزالة بقايا الطعام عن الأطباق قبل وضعها في غسالة الأطباق، إلا أن غسالتك تتحمل أكثر مما تظنين. وتعتقد السيدة فورت أن الشطف المسبق للأطباق ليس ضرورياً مع الأجهزة الحديثة، “لا تحتاجين لشطف الأطباق قبل وضعها في الجلاية، إلا إذا كنت ستقومين بتشغيلها بعد فترة وليس في الحال”.


5- خطة لأدوات المائدة




washing your dishes correctly

تحتوي بعض غسالات الأطباق على جزء مخصص لأدوات المائدة، في حال غياب هذا الجزء، قد تتسبب هذه الأدوات بالكثير من الفوضى. تظن السيدة فورت أن الحل الأمثل هو رسم خطة واتباعها، “نوصي بوضع السكاكين بحيث تكون الشفرات للأسفل، والشوك في الأعلى، بالطبع يجب أن نفعل ذلك بحرص. اخلطي الملاعق، بوضع بعضها في الأسفل والبعض الآخر في الأعلى، لا تضعي كل الملاعق في سلة واحدة”.


6- اعرفي قدرات جهازك


أحد أكبر مسببات ضعف الغسيل هو وضع الكثير من الأغراض في الغسالة، لكن هناك حل بسيط تعرضه السيدة فورت "لا تضعي أغراضاً كثيرة، ولا تجعليها تتداخل"، كما أضافت "تأكدي أن الأسطح معرضة للمياه والصابون، إذا غطى الصحن أحد الأكواب فلن يغدو نظيفاً".


7- لا تلقِ بأقراص الغسيل




washing machine

رمي أقراص الغسيل بعشوائية في الجزء السفلي من غسالة الصحون هو أحد الأمور المحظورة في رأي السيدة فورت، فعلى الرغم من مناسبته لغسل الملابس، إلا أن غسالات الأطباق صممت لتوزع أقراص الغسيل أو المنظف في وقت معين.


8- استخدمي منظفاً مساعداً للشطف


تستخدم غسالات الأطباق الحالية كميات أقل من المياه مقارنة بالموديلات القديمة، لذا من الجيد استخدام منظف مساعد للشطف لجعل أطباقك أكثر لمعاناً. وسيساعد أيضاً في تجفيف الأطباق وتقليل احتمال وجود بقعٍ عليها.

هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.