واحد من دهاة العرب الأربعة في مسلسل برمضان.. من هو وما قصته؟

تم النشر: تم التحديث:
S
social media

يجسّد الفنان الأردني محمد المجالي، في موسم رمضان 2016، شخصيةً تاريخية مثيرة للجدل، هي زياد ابن أبيه الذي كان واحداً من دهاة العرب الأربعة. بعد أن شارك نفس الفنان في بطولة عدد من المسلسلات التاريخية منها أبناء الرشيد، والأمين والمأمون وأبوجعفر المنصور والحجاج وغيرها.


مسلسل مالك بن الريب


شخصية زياد ابن أبيه ستكون محورية ضمن المسلسل التاريخي "مالك بن الريب" وهو شاعر وفارس من بني تميم يجسّد شخصيته الفنان ياسر المصري. ويقوم ببطولة العمل نخبة من نجوم الدراما الأردنية والعربية منهم ياسر المصري وزهير النوباني ونادرة عمران ونبيل المشيني ومارغو حداد وأحمد العمري وهشام هنيدي ومحمد الإبراهيمي وعاكف نجم وغيرهم.

العمل من تأليف صالح الشورة و إخراج محمد لطفي، وإنتاج مجموعة "المركز العربي الإعلامية" التي قامت مؤخراً بنشر عدد من "البروموهات" للعمل الذي سيعرض في موسم رمضان 2016.

علاقة زياد مع مالك كانت من موقع الخصومة، كما يؤكد الفنان محمد المجالي لصحيفة العربي الجديد، فهو لم يرَ في مالك سوى خارجٍ عن السلطة، ولم يعنِ له منهج الأخير في الإغارة على قوافل الأغنياء لمساعدة الفقراء، سوى دعوة صريحة للخروج على ولي الأمر.

ويرى الفنان أن المناظرة التي حدثت بين الخصمين في سوق البصرة اتسمت بالبلاغة، مثّل فيها ابن أبيه وجهة النظر القائلة بضرورة أن يسود البصرة الاستقرار، وأن تكون مركزاً للفتوحات الإسلامية، بينما رأى مالك أهمية البصرة في كونها معقلاً للناس البسطاء، الذين يعانون جور الأغنياء وأصحاب النفوذ.


من هم دهاة العرب الأربعة


عُرفت شخصية زياد ابن أبيه بالذكاء وسرعة البديهة، فكان واحداً من دهاة العرب الأربعة في التاريخ، إلى جانب معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص والمغيرة بن شعبة. ولمعاوية مقولة شهيرة يقول فيها: أنا للأناة، وعمرو للبديهة، وزياد للصغار والكبار، والمغيرة للأمر العظيم.

ss

كان ابن أبيه شخصية صارمة، عُين والياً على البصرة، وكان منافساً للحجاج بن يوسف الثقفي في حضوره وتأثيره. كما اتسمت علاقتهُ مع الخليفة معاوية بن أبي سفيان بالندية، ولم يعترف بسلطانه حتى أقر له معاوية بحسبه ونسبه.