أفضل وأسوأ الطائرات في العالم.. اختر طائرتك قبل السفر

تم النشر: تم التحديث:
PLANES
طائرات | Christian Hartmann / Reuters

على الرغم مما نسمعه من سقوط الطائرات أو اختفائها بين الحين والآخر، وآخرها رحلة الطائرة المصرية رقم 804 التي كانت متجهة من باريس إلى القاهرة، إلا أن السفر بالطيران يعد من أأمن وسائل التنقل حول العالم وأكثرها سرعة.

هل تشعر بالقلق من أن تتعرض الطائرة التي تسافر عليها لحادث؟ إذن دعني أطرح عليك بعض الأسئلة التي ربما تسمعها لأول مرة والتي قد تغير وجهة نظرك تماماً.

هل تعلم أن معظم حوادث الطيران التي سمعت عنها قد وقعت لأنواع محددة من الطائرات؟ وهل تعرف كيف تختار أفضل أنواع الطائرات التي سوف تسافر عليها لضمان السلامة والرفاهية وتتجنب الأخرى التي تتعرض للحوادث؟

هناك العديد من الطائرات المعروفة برداءة معايير السلامة، ومع ذلك لا تزال مستخدمة من قبل بعض الخطوط الجوية، وذلك طبقا لموقع AirlineRatings.com المتخصص في رصد أفضل وأسوأ الطائرات على مستوى العالم.

وقد حذر الموقع، طبقاً لما نشرته صحيفة التلغراف البريطانية المسافرين، من ضرورة تجنب السفر باستخدام 4 أنواع من الطائرات، وهي الطائرة الإسبانية CASA C-212، والتشيكية LET410، وطائراتان صناعة روسية وهما Antonov AN-12, Ilyushin Il-76.

ويأتي هذا التحذير بسبب وقوع ما يقرب من 17 حادثة لكل نوع من هذه الطائرات. وبالرغم من التحذيرات العديدة التي أطلقتها الأجهزة المعنية بمراقبة السلامة الجوية، إلا أن بعض شركات الطيران لا تزال تستخدم هذا النوع من الطائرات.


الطائرات الأسوأ


ويتم تصنيف أسوأ أنواع الطائرات بعملية حسابية معينة، إذ يتم النظر في عدد الساعات طيران هذه الطائرات وعدد الحوادث التي حدثت لها ومقارنتها مع نظيراتها من الطائرات الآخري. وطبقاً لهذه العملية تم تصنيف عدد من الطائرات بأنها من أكثر الطائرات تعرضاً للحوادث.

أما هذه الطائرات فهي "Tupolev 154" و"Antonov 32" وتعرضت كل منهما إلى 7 حوادث مميتة لكل مليون ساعة طيران، والطائرة "Antonov 28" تعرضت إلى 8 حوادث مميتة، والنسخ الأولية من "Boeing 737" تعرضت إلى 10 حوادث مميتة.

أيضًا الطائرة "MD-80" تعرضت إلى 10 حوادث مميتة، و"CASA C-212" تعرضت إلى 11 حادث مميت، ثم الطائرة "Antonov 12" تعرضت إلى 17 حادث مميت، والطائرة "Ilyushin 76" تعرضت أيضاً إلى 17 حادث مميت، والطائرة "DeHavilland Twin Otter" تعرضت إلى 19 حادث مميت.

أما عن أسوأ طائرة فهي "LET L-410" والتي تعرضت إلى 20 حادث مميت.


الأكثر أماناً


أما عن أقل الطائرات تعرضاً للحوادث، فجاءت في المرتبة الأولى النموذج الجديد من الطائرة Boeing 737 CFMIالتي تعرضت لحادثة واحدة خلال قرابة 5 ملايين ساعة طيران، والطائرة "757 Boeing" بمعدل حادثة واحدة لكل حوالي 13.8 مليون ساعة طيران، ثم "Airbus A320" بمعدل حادثة واحدة لكل 14 ساعة طيران.

بعد ذلك هناك طائرة "Boeing 767" بمعدل حادثة واحدة لكل 14.8 مليون ساعة طيران، والطائرة "Boeing 737 NG" بمعدل حادثة واحدة لكل 16 مليون ساعة طيران، ثم الطائرة "Boeing 747" بمعدل حادثة واحدة لكل 17.3 مليون ساعة طيران، ثم الطائرة "Airbus A330"، والطائرة "Airbus A340"، وأخيراً الطائرة
"Boeing 777" وهي الأكثر أماناً في العالم كله، والطائرات الثلاث الأخيرة لم تتعرض لأي حوادث.

هل السفر بالطائرات آمن؟ الإجابة هي نعم، وبكل تأكيد، فالحوادث التي تتعرض لها الطائرات لا تساوي عُشر الحوادث التي تحدث لوسائل المواصلات الأخرى، كما أن وسائل الإعلام تتعامل مع حوادث سقوط الطائرات بتغطيات كبيرة ومتنوعة، وذلك لكون الحدث قليل الوقوع بعكس الحوادث الأخرى، والتي لا تكاد تجد اهتماماً من الإعلاميين لكثرتها والاعتياد عليها.

هناك أيضاً عامل مهم، وهو أن الكثير من الهيئات الجوية تشرف وبصرامة على عمليات صيانة وتأمين الطائرات والتأكد من عدم وجود أي مشكلة بالطائرة قبل إقلاعها، وهذا الأمر لا يتوفر في وسائل المواصلات الأخرى.

الطائرة المصرية المنكوبة "إيرباص 320" - Airbus 320- مصنفة من ضمن أكثر الطائرات أماناً، وذلك بسبب قلة الحوادث التي تعرضت لها بالمقارنة بعدد ساعات التشغيل.

وقد تعرض هذا الطراز لما يقرب من 96 حادثة بسيطة لم ينجم عنها وفيات منذ دخولها سوق العمل منذ عام 1988، كما تعرضت إلى 12 حادث مميت تسببت بمقتل حوالي ألفي شخص.