العين بالعين.. سعودي ينتظر الجزاء بالمثل بعد اقتلاعه عين عامل نظافة

تم النشر: تم التحديث:
YY
social media

أثار تصرف مراهقين سعوديين من محافظة حقل التابعة لمدينة تبوك باقتلاع عين عامل نظافة أثناء ممارسة عمله في أحد الأحياء، سخط وغضب الشارع السعودي.

هذا العمل دفع السعوديين لإطلاق هاشتاغ #اقتلاع_عين_عامل_نظافة والذي حقق مراكز متقدمة في "تريند" السعودية بأكثر من 18 ألف تغريدة.

وشرعت الشرطة في محافظة حقل التابعة لتبوك في البحث عن المتسببين في الحادث.

وقال الأمين العام للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان المحامي خالد الفاخري في تصريحات لـ " هافينتغون بوست عربي": "تعتبر هذه قضية جنائية تخضع للآليات الشرعية في الاعتداء على النفس ويحاسب من قام بهذا الفعل تطبيقاً للقاعدة الشرعية التي تنص "السن بالسن والعين بالعين والحياة قصاص" ،وقد يحكم القاضي بإتلاف عين الطرف من فعل ذلك أو إذا ارتضى الطرف المتضرر بالتعويض إضافة إلى العقوبات الأخرى والتي تقيد الحرية".


المساواة بين السعوديين والأجانب


وتابع الفاخري: "بالنسبة لحقوق العمالة الوافدة في البلاد جميعهم متساوون أمام نظام العمل فالسعودية لا تفرق بين سعودي أو غير سعودي؛ الجميع متساوون في الحقوق والواجبات ولهم جميع الحقوق قي مجال الخدمة والإجازات وفيما يتعلق بحقوقهم أمام رب العمل وفي نهاية الخدمة، كثير من النصوص والتشريعات لم تفرق بين سعودي وغير سعودي إلا فيما يتعلق بالتأمينات الاجتماعية".


تكريم العامل في لفتة إنسانية


من جهته قام المجلس البلدي ورئيس بلدية حقل في لفتة إنسانية بتكريم عامل النظافة بعد خروجه من المستشفى، وأوضح مدير مستشفى حقل المكلف الاختصاصي عبدالله مازن العمراني، أن العامل تم إحضاره إلى طوارئ المستشفى، حيث تم الكشف عليه من قبل الطبيب المعالج، واتضحت إصابة العين إصابة بليغة، ما أدى إلى تلفها، نتيجة إصابتها بحجر ألقي عليه، وفقاً لموقع "عاجل".
وغرّد عددٌ من المواطنين والكتاب على هاشتاغ#اقتلاع_عين_عامل_نظافة وطالبوا بمعاقبة المتسببين بأذى العامل وعدم الاكتفاء بتكريمه بقلم وشهادة.