آثار للإيجار في مصر.. بين حفلات الزفاف وتصوير المسلسلات

تم النشر: تم التحديث:
ALBARWN
قصر البارون | social

بالأمس استضاف قصر المنسترلي الأثري في مصر فريق تصوير مسلسل الغول بطولة محمود عبد العزيز وذلك لتصوير المشاهد الأخيرة قبل حلول شهر رمضان.

استخدام القصور التاريخية في تصوير الدراما او الأفلام ليس بالأمر الجديد في مصر، لكن ما أثار غضب الكثيرين هو تأجير مناطق أثرية لإقامة حفلات الزفاف، كما حدث في 13 مايو/أيار 2016 في ساحة قلعة قايتباي الأثرية بمدينة الإسكندرية.



qytbay

تأجير ساحة القلعة لإقامة الأعراس كان بموافقة من وزير الآثار السابق ممدوح الدماطي وتم تنفيذها الآن، بحسب رئيس قطاع الآثار الإسلامية بمحافظة الأسكندرية السيد حلمي، موضحاً أن مصر تتجه إلى تغيير كبير على كافة المستويات من بينها الأفكار التقليدية في التعامل مع الآثار التي هي ملك للعالم أجمع، "خاصة وأن لدينا إشكالية في استعادة السياحة، ونقوم بالاستثمار فى آثارنا".

ويضيف حلمي، أن مصر لديها العشرات من القصور والقلاع المغلقة التي لا تجلب أي عائد على الدولة، لذا يجب استخدامها فى الأيام المقبلة لاستقبال مثل هذه المناسبات، "لكن مع الأخذ فى الاعتبار كل الإجراءات القانونية التي تضمن الحفاظ على الأثر".

في مصر إذا إن كنت ترغب في إقامة زفاف أو حفل غنائي، فهناك عدد من الأماكن الأثرية والتاريخية التي تفتح لك أبوابها لتقيم احتفالك، هذه بعضها.


قصر المانسترلي




msr

وهو قصر أثري مقام على مساحة 1000 متر مربع بجزيرة الروضة بالعاصمة القاهرة، أنشأه حسن فؤاد باشا المانسترلي العام 1850، والذي يرجع موطنه إلى مانستر بمقدونيا.

وشغل المانسترلي وظائف عديدة منها رئاسة مجلس الأحكام في عهد عباس الأول وناظراً للداخلية في عهد سعيد باشا، وقد توفي المانسترلي في عام 1858م .

ويستضيف القصر بالإضافة للاحتفاليات الثقافية والغنائية، تصوير المسلسلات التلفزيزنية، مثل مسلسل "راس الغول"، ومسلسل حارة اليهود 2015 من بطولة إياد نصار ومنة شلبي، ومسلسل فرح ليلى 2013 بطولة ليلى علوي.


الأهرامات




alahramat

في التاسع من مايو/أيار الجاري، وافق المجلس الأعلى للآثار على فتح منطقة الهرم ليلاً وذلك لإقامه الحفلات الغنائية مقابل 60 ألف جنيه للحفل الواحد.
الأهرامات التي يعود تاريخها إلى العام 2630ق.م، بناها قدماء المصريين لحفظ أجساد الفراعنة داخلها بعد تحنيطها.


قصر البارون




albarwn

قصر البارون أمبان في محافظة القاهرة بحي مصر الجديدة، هو أحد عجائب العمارة الحديثة في العالم ومحط أنظار الباحثين عن الابتكار والإبداع، ووجهة الكثيرين من السياح الذين يزورون مصر، ويقع في شارع صلاح سالم بمصر الجديدة.

بناه المليونير البلجيكي إدوارد أمبان بعد أن قابل المعماري ألكسندر مرسيل في العام 1905 وشاهد تصميماً لقصر بلجيكي وأعجبه التصميم بشدة، واتفق أمبان مع ألكسندر على بناء ذلك القصر في مصر.

يمكن للزائرين استئجار القصر لإقامة الحفلات الغنائية أو الأحداث العامة مثل مهرجان للمأكولات بالقاهرة، في العام 2014.

كذلك استقبل القصر حفل زفاف نجل رجل الأعمال نادر معوض في 2015، والذي حصل على موافقة من وزير الآثار السابق ممدود الدماطي.


قصر محمد علي




mhmdaly

يقع بمنطقة حي المنيل بمحافظة الجيزة، وشيد هذا القصر الأمير محمد علي العام 1901.

ويستقبل القصر حفلات الزفاف المختلفة ويبدأ ثمن الليلة من 50000 جنيه مصري.


قصر السكاكيني




msr

من أقدم قصور القاهرة يقع وسط المدينة، بناه حبيب باشا السكاكيني العام ١٨٩٧، من مواليد دمشق بسوريا وصل لمصر بعمر يتراوح بين ١٦-١٧ عاماً ليتولى وظيفةً بشركة قناة السويس الوليدة في بورسعيد.

ورغم الإهمال الشديد الذي يعاني منه القصر، إلا أنه أستؤجر القصر قبل ذلك لصالح عدة أعمال فنية كان على رأسها فيلم "هي فوضى" للمخرج يوسف شاهين، وفيلم "عمارة يعقوبيان" المأخوذ عن رواية الأديب علاء الأسواني وإخراج مروان حامد بالإضافة إلى مسلسل "سر علني" بطولة غادة عادل وسامي العدل وإياد نصار.