خليفة داود أوغلو.. "العدالة والتنمية" التركي يعلن بن علي يلديريم رئيساً للحزب

تم النشر: تم التحديث:
TURKEY
Anadolu

أعلن الناطق باسم حزب "العدالة والتنمية" في تركيا، عمر جليك، الخميس 19 مايو/أيار 2016، ترشيح وزير النقل التركي بن علي يلدرم لرئاسة الحزب خلفاً لأحمد داود أوغلو رئيس الوزراء الحالي.

جاء ذلك بعد اجتماع للجنة التنفيذية للحزب صباح اليوم، والذي تم خلاله اختيار مرشح وحيد لرئاسة الحزب، الذي سينتخب لاحقاً بشكل رسمي خلال مؤتمر طارئ سيُعقد الأحد المقبل، وذلك بعد أقل من 3 أسابيع على إعلان رئيس الحكومة أحمد داود أوغلو استقالته من منصبه بعد خلاف مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

يلدرم يعد أحد أقرب قيادات الحزب الحاكم لأردوغان ومستشاراً له، كما يشغل منصب وزير المواصلات والاتصالات في حكومة داود أوغلو.

وبحسب القانون الداخلي للحزب فإن يلدرم سينتخب تلقائياً رئيساً للوزراء، وذلك بعد أن يسلم داود أوغلو استقالته اعتباراً من الاثنين المقبل لأردوغان، الذي يفترض أن يكلفه بتشكيل حكومة جديدة.

ويعتبر يلدرم (60 عاماً) الذي يعمل مع أردوغان منذ انتخابه رئيساً لبلدية إسطنبول في 1994، حليفاً مطواعاً أكثر من داود أوغلو الذي اختلف مع الرئيس التركي حول عدة ملفات، خصوصاً استئناف المفاوضات مع حزب العمال الكردستاني ووضع صحفيين قيد التوقيف المؤقت.