قطر أصبحت تمتلك 15 % من الخطوط الجوية البريطانية.. قد نشتري المزيد

تم النشر: تم التحديث:
PLANE ABOVE THE CLOUDS
Commercial jetliner flying over clouds. | Carlos Davila via Getty Images

زادت الخطوط الجوية القطرية إلى 15.01 بالمئة، من حصتها في "انترناشونال ايرلاينز جروب" (آي.ايه.جي)، وهي المجموعة المالكة للخطوط الجوية البريطانية، مشيرةً أنها قد تدرس شراء المزيد.


استثمار استراتيجي


وقالت الخطوط الجوية القطرية في بيان، الثلاثاء 17 مايو/ أيار 2016، "نحن سعداء جداً باستثمارنا في آي.ايه.جي على الصعيد المالي والتجاري والاستراتيجي (...) العلاقة ساعدتنا على تنفيذ استراتيجيتنا للتوجه غرباً".

وكان الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط القطرية، أكبر الباكر، قال في أبريل/ نيسان إنها زادت حصتها من 9.00 بالمئة، إلى أقل من 12 بالمئة.

وأشار في تصريح له من أتلانتا، أنه يؤيد توثيق الصلات مع لندن، حيث يوجد المركز الرئيسي للخطوط الجوية البريطانية. وأضاف قائلاً: "هذه أسخن أنباء قادمة من المخبز. نريد تعزيز الروابط مع لندن".

الخطوط الجوية البريطانية، كانت قد أعلنت الأسبوع الماضي عن تدشين خط مباشر جديد بين لندن والدوحة.
وقال جون ستريكلاند مستشار الطيران المستقل: "تستطيع قطر الاستفادة من شبكة آي.إيه.جي الواسعة في هيثرو ومدريد وفي المقابل تستطيع آي.إيه.جي ذات التعرض المحدود للسوق الأسترالية الاستفادة من زيادة نشاط قطر هناك."

وبموجب القواعد الحالية لا يمكن للمستثمرين الأجانب تملك أكثر من 49 بالمئة في شركات الطيران الأوروبية.


نظام جديد للطائرات


في سياق متصل، أعلنت الخطوط الجوية القطرية، عن إنجاز وتطبيق نظام إدارة الأسطول الجديد المعروف باسم (TOPS)، الذي يمكّن الناقلة من تنظيم جداول الطائرات، وإدارة الرحلات بطريقة أفضل، وبالتالي دفع شركة طيران لتكون أكثر كفاءة وفاعلية تجاه المسافرين.

وبحسب الخبر الذي نشرته صحيفة "الراية" القطرية، الثلاثاء، فإن نظام التشغيل الجديد يجمع البيانات من مصادر متعددة، ويقدم معلومات شاملة عن عمليات الطائرة، ابتداءً من الحالة العامة ووصولاً إلى مستوى الرحلة الواحدة، بهدف توقع وإخطار موظفي العمليات عن أي خطأ أو مشكلة محتملة وتقديم خيارات الحلول لها.

وقال الكابتن هيلموت ويكسلر، رئيس العمليات في الخطوط الجوية القطرية: "صمم نظام TOPS من قبل خبراء في التكنولوجيا لمساعدة المتخصصين في مجال الطيران في إدارة العمليات بكفاءة وفعالية أكبر".