صور..أكبر نسخة من "مفتاح العودة" بالعالم.. دُشن في قطر ودخل موسوعة غينيس

تم النشر: تم التحديث:
MFTAH
social media

شهدت العاصمة القطرية الدوحة، ليل الأحد 16 مايو/ أيار 2016 حفل تدشين "مفتاح العودة" الأكبر في العالم، بمشاركة الفنان الفلسطيني محمد عساف، وفرقة "الدلعونا" للتراث الفلسطيني، بمناسبة الذكرى الـ 68 للنكبة.

Close
اكبر مفتاح عودة بالعالم
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

ونظّم الحفل، "مطعم أرض عدنان" بقطر، بالتعاون مع مؤسسة الحي الثقافي "كتارا" التي استضافت الحفل على مسرحها المكشوف، وبدعم من الهلال الأحمر القطري، بحضور سفراء دول عربية وأجنبية، وممثلين عن الجاليات العربية في قطر، وحشد من الإعلاميين ورجال الأعمال، وممثل عن موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.

وأعلن الممثل عن موسوعة "غينيس" المشارك في الحفل، سامر مخلوف، دخول "مفتاح العودة" رسمياً الموسوعة العالمية كأكبر مفتاح في العالم، متجاوزاً المفتاح الأكبر السابع في قبرص والذي ظل 10 سنوات على رأس أكبر مفاتيح العالم.

وبلغ طول مفتاح العودة، 7.8 أمتار، ووزنه 2.7 طناً، وعرضه 2.8 متراً، ويعتبر الأكبر في العالم، بعد أن استوفى جميع الشروط الخاصة لإنجاز هذا الرقم القياسي.

ويأتي حفل التدشين في الذكرى الـ 68 للتهجير القسري الجماعي عام 1948، لأكثر من 800 ألف فلسطيني من بيوتهم وأراضيهم، فيما عُرف بمصطلح "النكبة" الموافق 15 مايو/أيار من كل عام.

وتكمن رمزية المفتاح في احتفاظ اللاجئين الفلسطينيين بمفاتيح بيوتهم التي هجروها، والمقتنيات التي حملوها معهم منذ تشريدهم، رغم مرور 68 عاماً.

وأكّد منظمو الحفل، أن الهدف من الفعالية هو "تسجيل رمز من رموز الوطنية الفلسطينية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، باعتبارها مرجعاً عالمياً يمكن للجميع أن يعودوا إليه ليعرفوا قصة مفتاح العودة، وقصة تاريخ 15 مايو 1948 (النكبة)".