أبو هشيمة يستحوذ على قناة "أون تي في" وجريدة صوت الأمة.. وضغوط لبيع "الحياة" لمستثمر إماراتي

تم النشر: تم التحديث:
MSR
social

أعلنت شركة "إعلام المصريين"، المملوكة لرجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، الأحد 15 مايو/أيار 2016، توقيعها عقد استحواذ على نسبة 100% من كامل أسهم الشركة المالكة لقناة ON TV بعد توقيع عقد الاستحواذ مع رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس.

أكدت تقارير إعلامية مصرية أن شركة أبوهشيمة استحوذت أيضًا على الشركة المالكة لصحيفة "صوت الأمة" الأسبوعية، فيما لم تدل المصادر بمعلومات عن إجمالي قيمة الصفقة، وهناك مفاوضات مكثفة من رجال أعمال إماراتيين لشراء أسهم قنوات "الحياة" المملوكة لرجل الأعمال السيد البدوي، رئيس حزب الوفد.

وقالت الشركة في بيان لها إن "الاستحواذ على قناة ON TV يأتي كخطوة أولى ضمن مجموعة خطوات ومشروعات إعلامية مستقبلية أخرى سيتم الإعلان عنها تباعاً في مجال التوسع في إطلاق المحطات التلفزيونية، وشركات الدراما وإنتاج المسلسلات، فضلاً عن مشروعات أخرى على صعيد الإعلام الرقمي والبث التلفزيوني عبر الإنترنت".


سيطرة بتعليمات مباشرة


من جانبه فسر المهندس حازم عبدالعظيم، عضو الحملة الانتخابية للرئيس عبدالفتاح السيسي في 2014، شراء أبو هشيمة لقناة ساويرس بأن هناك توجّه عام في مصر تحت تعليمات مباشرة من الرئيس بشخصه هو تأميم الإعلام والسيطرة عليه عن طريق رجال الأعمال ورأس المال، وهو شبيه بما كان يحدث في الستينات، ولكن بشكل عصري.

وأكد عبد العظيم في تصريحات خاصة لـ"هافينغتون بوست عربي"، أن هناك عدد من رجال الأعمال المعروفين بقربهم إلى الرئيس، وإلى المخابرات الحربية بشكل خاص، ورجل الأعمال أحمد أبو هشيمة أحد أبرز رجال المخبارات الحربية يتم الاعتماد عليهم في السيطرة على الإعلام مع محمد أبو العنين مالك قنوان صدى البلد، ومحمد الأمين مالك قنوات "سي بي سب"، وذلك لجعل المؤسسات الصحفية الخاضعة لملكيته شبيه بالإعلام الحكومي مثل اليوم السابع.

وأضاف عبد العظيم الذي اختلف مع السيسي وأخذ يهاجمه في الفترة الأخيرة إلى أنه من الواضح أن هناك رغبة في السيطرة على أي صوت إعلامي مختلف عن التوجهات الصادرة من أجهزة المخابرات، وفي الفترة الأخيرة كان لقناة "أون تي في"، أو جريدة "صوت الأمة"، صوت خارج سرب التوجيهات، وأبرزهم برامج الإعلاميين يوسف الحسيني وليليان داود، وكذلك هي أحد القنوات التي أذاعت بث مباشر من وقفات الصحفيين.

وتابع "وأبو هشيمة له أدوار كثيرة داخل المخابرات ليس الإعلام فقط، فهو الممول الأساسي لحزب مستقبل وطن، وكذلك دور هام في صندوق تحيا مصر.


خطر يحتاج إلى ومواجهة تشريعية..


وعن مخاطر تلك الصفقة، قال الدكتور هشام عطية أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إن الأساس في فكرة السماح بتملك رجال الأعمال لوسائل الإعلام هو كسر استحواذ الدولة على الإعلام، ولكن البيئة التشريعية والمهنية في مصر لا تعبر عن ذلك، خصوصا في عدم القدرة على الفصل بين المليكة والإدارة التحريرية.

وأكد عطية في تصريحات خاصة، أننا بحاجة سريعة لإصدار تشريعات تحد من مخاطر تلك الصفقات، واستحواذ شخص بعينه على مليكة المؤسسات الإعلامية، ووضع حد لهيمنة رجل الأعمال على وسائل الإعلام، ووجود آلية جديدة للملكية لا تسمح بتملك رجل أعمال بنسبة 100%، مشيرا إلى أن مثل تلك الصفقات بالتأكيد تؤثر على حرية الإعلام، ولا تضمن على الإطلاق للمشاهد تنوع محتوى الإعلام، ومصادر مختلفة للمعلومة، وتغييب صناعة الثقافة في ظل إعلام الشكرة المالكة اليوم أنها تهدف إلى الترفيهة.


9 يسيطرون على الإعلام المصري..


ويعد أبو هشيمة أحد الرجال التسعة المسيطرين على الإعلام المصري، وبجانب ملكيته لليوم السابع، فهو مشارك في قنوات النهار، وأصبح مالكاً لقنوات أون تي في وجريدة صوت الأمة، فيما لايزال لساويرس مساهمة بحصص في عدد من المنابر الإعلامية من صحف مطبوعة وقنوات فضائية تنطق بالعربية والإنجليزية منها امتلاكه حصة تزيد عن 20% من صحيفة “المصري اليوم” كما أنه حاز مطلع العام الجاري شبكة قنوات “يورو نيوز” وهي شبكة ناطقة بالإنجليزية واستحوذ على 53% من حصة الشبكة وأصبح رئيس مجلس إدارة تلك الشبكة، كما أنه يمتلك صحف أخرى مثل "فيتو" ويمتلك وكالة أنباء "أونا".

وهناك محمد الأمين، صاحب مجموعة قنوات سي بي سي كما يمتلك شبكة بانوراما وتضم 4 قنوات، ويمتلك جريدة " الوطن "، فيما يمتلك رجل الأعمال حسن راتب قناة المحور، وهناك رجل الأعمال أحمد بهجت، الذي يمتلك مجموعة قنوات دريم (دريم 1، ودريم 2)، ومن أصحاب السطوة أيضا، رجل الأعمال علاء الكحكي مؤسس شبكة قنوات “النهار” بمشاركة عدد من رجال الاعمال بعضهم معلن مثل ابو هشيمه، أخرين لم يجري الإعلام عنهم بعد.

ويمتلك رجل الأعمال محمد أبو العينين قناة صدى البلد فيما يمتلك السيد البدوي رجل الأعمال المصري ورئيس حزب الوفد مجموعة قنوات “الحياة”، وهذا بجانب تأثيره المباشر على جريدة " الوفد" باعتباره رئيسًا للحزب، وهناك أيضا طارق نور مالك قناة القاهرة والناس .