"البيت الكبير".. أول مسلسلٍ عربي يتابعه الأتراك

تم النشر: تم التحديث:
ALBAIT ALKABIR
social media

من المفاجآت التي تحملها الدراما العربية للموسم الرمضاني 2016، إنجازُ أول عمل مشترك مع مخرجٍ تركي، سيكونُ مخصصاً للعرض على القنوات التركية.

مسلسل “البيت الكبير” يشاركُ فيه نخبة من النجوم العرب من 6 دول، على رأسهم السورية ديمة بيّاعة، والسعودية نور حسين، علماً بأن تصويره تم في عددٍ من المدن التركية، ويُعد أول خطوةٍ في مسيرة الدراما التلفزيونية العربية - التركية وفقاً لتصريحات القائمين عليه.



s


قصة “البيت الكبير”


يتناول “البيت الكبير” قصةً كوميديةً تعكس التقارب بين الشعوب، وتبدأ من رسالة فيديو ينشرها رجل تركي عبر واتساب WhatsApp، ثم تنتشر هذه الرسالة في أنحاء الوطن العربي كالنار في الهشيم، فتجمع العديد من المواقف والقصص المضحكة، التي تعتمد في مكان ما على اختلاف اللهجات واللغات.

ونقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية عن الممثلة السورية ديمة بياعة قولها إنّها لم تشأ سابقاً الكشف عن معطيات المشروع نزولاً عند رغبة الجهة المنتجة، لافتةً إلى أنها تلعب دور شخصية فتاة سورية تهجّرت من مدينة حلب، وتعرضت لحادث يفقدها أهلها. حيث تلجأ إلى لبنان ثم تركيا، وتضع نصب عينيها إيجاد أشقائها الذين تفرّقوا بسبب الحرب.



s

وأضافت بياعة، “على الرغم من أن المسلسل يتخذ بعداً كوميدياً، إلا أن شخصيتي تنحو باتجاه مختلف يقترب من التراجيديا والاشتباك المباشر مع الظروف”.


عقود حصرية طويلة الأمد


منتج العمل حسن عسيري أشار أن التحضيرات لـ “البيت الكبير” استغرقت أكثر من عامين مروراً بالإعداد والكتابة والترجمة إلى التركية واختيار فريق العمل، لافتاً إلى أنه افتتح مكاتب خارجية للاستثمار في مجال الدراما.



s

وكشف عسيري في تصرح لموقع “دنيا الوطن” أن الإنتاج للسوق التركي أمر هام للغاية، حيث التقى على مدى عامين بمجموعة من القنوات التركية التي تم التفاوض معها وإقناعها بأهمية المحتوى العربي، ما أدى لتوقيع عقود حصرية طويلة الأمد مع أهم القنوات التركية، بخطط إنتاجية دقيقة ومدروسة.


فريق عمل عربي


ويشارك في العمل من السعودية كلٌ من حسن عسيري، ونور حسين، وفيصل العمري، وعبد العزيز السكيرين، وإلهام عزيز، ونسرين قتريب. أما من الكويت، فتشارك مريم حسين، وعبير خضر، ومنى حسين. ومن المغرب إيمان الغربي، وحليمة السعيدي، وابتسام اوكادير، وعبد الرحيم الغزواني.

ومن سوريا يشارك محمد الحجي، وديمة بياعة، وجيرار اغبشياني، وشادي يوسف، وهلا صياصنة، وبتول محمد، فيما تشرك مارتينا عادل، وحامد مرزوق من مصر.

أما فريق العمل من تركيا، فيتألف من سردار المشهداني، وأسماء صائب افندي، ومصطفى ياباش، وفيصل الفيصل.



social media

“البيت الكبير” الذي صُوّر في 30 حلقة، من تأليف علاء حمزة، وإخراج التركي خيال أصلان. ومن المقرر عرضه على عدد من القنوات التركية والعربية ومنها بالإضافة إلى TRT كل من، دبي، وقطر، والكويت، والرأي، وأبو ظبي، والتليفزيون التونسي.