"مزحة ثقيلة" تقتل فائزاً في لبنان.. واللبنانيون يسخرون من الانتخابات

تم النشر: تم التحديث:
LEBANON ELECTIONS
A Lebanese woman shows her ink-stained thumb after casting her vote for the municipal elections at a polling station on May 8, 2016 in the capital Beirut. Lebanese headed to the polls for first time in six years on Sunday for municipal elections including in Beirut, where a new grassroots campaign is taking on entrenched parties. Polling stations opened at 0400 GMT in Beirut and in two provinces of the Bekaa region in the first stage of a vote to last until May 29 in five other provinces. / AFP | ANWAR AMRO via Getty Images

يبدو أنّ نسبة الاقتراع الخجولة في بيروت والبقاع والإقبال المتردّد على المشاركة بالانتخابات البلدية، أثار حفيظة اللبنانيين الذين لم يأخذوا صناديق الاقتراع على محمل الجدّ، لأنّهم يعرفون القرار السياسي مسبقاً، وتسابقوا على نشر التعليقات الساخرة عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

"النكتة اللبنانية" بدأت منذ انطلاق الانتخابات، حين أعلن رئيس القلم في متوسّطة شكيب أرسلان في فردان، أنّ صوت الرئيس سعد الحريري "غير محسوب" وقد ألغي بعد التصويت، لأنّ الحريري وضع لائحة المرشّحين للبلدية في الصندوق المخصّص للانتخابات الاختياريّة.



lbnan

فكتبت إحدى الناشطات: "يجب أن يكون شعار حملة الحريري ما تصوت لنفسك، صوت على نفسك". فيما قال حساب "الأنهار": "المكتب الإعلامي للرئيس الحريري: "الحريري لم يقترع في الصندوق الخاطِئ بل جميع المقترعين الآخرين هم من أخطأوا".



lbnan

إلى ذلك، وضع أحد الناخبين ورقة كُتب عليها "1 شاورما كتّر ثوم"، فيما انتخب آخر لاعب الكرة الأرجنتيني ليونيل ميسي، وبعد تصوير الورقتين تمّ تداولهما بشكل كبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

"النكتة الأكبر" هي تلك التي أطلقتها إحدى المحطات اللبنانية، حيث أعلنت عن وفاة المختار حسن شعيتو بنوبة قلبية بعد فوزه على منافسه عبد الكريم حرموش.

"هافينغتون بوست عربي" اتصلت برئيس بلدة عيناتا البقاعيّة السابق فوزي رحمة للاستطلاع عن الأمر، فأوضح أنّ الخبر أثار ضجّة كبيرة بين أبناء البلدة، لكن بالأصل لا يوجد "آل شعيتو في البلدة"، والمختار الذي انتُخب يدعى منير رحمة، وهو بصحّة جيّدة، وقد اتصلنا به لاستطلاع ذلك.

وقال فوزي رحمة، إنّه لا يعلم من سرّب هذا الخبر، نافياً أن يكون قد حصل هكذا أمر في بلدته التي أجرت انتخابات بلديّة واختياريّة في أجواء هادئة، حيث تمّ اختيار 9 أعضاء جدد للبلديّة. ولا يُستبعد في لبنان أن يكون نشر هذا الخبر "مزحة من العيار الثقيل"!



lbnan

أمّا في زحلة، فانتشر خبر الرشى بملايين الدولارات لشراء أصوات ناخبين، فيما أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق عن توقيف أحد الذين قدّموا رشىً.

وفي هذا الصدد تحدث الإعلامي جاد غصن عن امرأة قدمت إلى مركز انتخاب وتريد بيع 7 أصوات في عائلتها، فأتاها عرض بـ350$ للصوت، لكنّها رفضت وقالت إنها تريد 20 ألف$! ولما صعق الرجل، أجابته: نحن ننتظر الانتخابات من أجل هذا!".

رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط أيضاً سخر وعلى طريقته، حيث كتب "زحلة.. البردوني: المازة الجديدة متبل مع بحص، فتوش صخري، مشاوي مغبرة وفواكه مطحونة وأرغيلة مغسلة بوحل"، غامزاً من قناته السياسية إلى آل فتوش.

من جهتها، قالت الصحفية جوانا عازار: "إنتو وعم تصوّتوا ما تنسوا كيف طمرتنا الزبالة"، وقال زياد: "أصوات الماء ماء اليوم شي بيخَورِف".

وكتب أحد الناشطين: "الشيعة عندهم التكليف الشرعي السنة عندهم زيّ ما هيّي المسيحيوم عندهم أجراس الكنائس ما صار وقت الطوائف أن تترك الشعب يقرر؟!".

وقال ناشط: "حدا يذكّر نادين لبكي انّو هيدي انتخابات مش the voice!". وكتبت فتاة: "ماما شو بدك تصير بس تكبر؟ الولد: رئيس بلدية لبنان".

وقال أحد المغتربين اللبنانيين: "أرسلوا لي تذكرة ومصروف 3000$ لمدة أسبوع وسآتي لأصوّت". زحلة_البردوني المازة الجديدة: متبل مع بحص، فتوش صخري، مشاوي مغبرة وفواكه مطحونة وأرغيلة مغسلة بوحل.


ماذا عن النتائج؟


فازت اللائحات المتمثلة بتحالفات الأحزاب في البقاع وبعلبك والهرمل وبيروت، فيما لم تستطع لوائح المجتمع المدني تسجيل أي خرق.

الأمر الذي سيضطر فيه المواطنون إلى إقرار القانون الانتخابي الذي تراه القوى السياسية مناسبًا والذي أنشأت التحالفات على أساسه.

أبرز ما حصل في الانتخابات البلديّة والاختيارية هو فوز لائحة البيارتة التي يدعمها الرئيس سعد الحريري، وسقوط الأمين العام السابق لحزب الله في معقله في بريتال، بعد أعوام على تفرّده بالسلطة هناك، كذلك المفادات التي حملتها زحلة، وفوز وزير الصحة وائل أبو فاعور في راشيا بعدما راهنت قوى 8 آذار التي تحالفت ضدّه على اختراق لائحة "الحزب التقدمي الاشتراكي".

أعلنت ماكينة "تيار المستقبل" في بيروت عن فوز لائحة البيارتة التي يدعمها الرئيس سعد الحريري الذي وعدَ بالعمل لصالح العاصمة.

وسقطت لائحة "بيروت مدينتي" المدعومة من المجتمع المدني ومهندسين وأطباء وفنانين أبرزهم المخرجة الشهيرة نادين لبكي، والفنان أحمد قعبور الذي فوجئ كثيرون بموقفه، خصوصاً وأنّه عُرف عبر إطلالاته على "تلفزيون المستقبل" التابع للحريري.

أحد المسؤولين عن صفحة لبكي قال لـ"هافينغتون بوست" إنّ المرشّحين في حملة "بيروت مدينتي" لن يدلوا بأي تصريح قبل إعلان النتائج النهائية بشكل رسمي.

من جهته، غرّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر"، قائلاً: "بيروت البيارتة" ليس المهم الانتصار فالمهم ماذا بعد؟ والحفل جميل لكن كما يقولون "راحت السكرة واجت الفكرة".

كما فازت معظم اللوائح التوافقية المدعومة من حركة أمل وحزب الله في قرى البقاع وبعلبك والهرمل.

والمعركة الحاسمة بالنسبة لحزب الله كانت في بريتال، حيث نافس الأمين العام السابق صبحي الطفيلي، وتمكّن من إلحاق الهزيمة به، بعد أن تُركت الساحة له لـ18 عاماً مضت في بريتال.

هذا الفوز اعتبره "حزب الله" نصراً جديداً، وهلّل به الشيخ نعيم قاسم، نائب الأمين العام السيد حسن نصرالله، الذي قال اليوم "نزفّ لأهلنا فوز لائحاتنا كاملة".


عن زحلة وسقوط الزعامات التاريخية


بعد فرز 122 قلماً في زحلة، فازت لائحة "إنماء زحلة" بـ10510 أصوات، ولائحة "زحلة الأمانة" بـ8896 صوتاً ولائحة "زحلة تستحق" بـ7044 صوتاً.

ولفتت معركة زحلة أنظار المتابعين، لا سيّما بعد صدور النتائج التي كانت مفاجئة بالنسبة لرئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف، التي توفي زوجها منذ فترة، وتحالفت مع الرئيس سعد الحريري في البلدية في زحلة، وكان متوقعاً أن تحصد عدداً كبيراً من الأصوات، إلا أنّها سقطت مقابل فوز لائحة "إنماء زحلة" المدعومة من التيار الوطني الحرّ والقوات اللبنانية والأحزاب.

كما خسرت لائحة "آل فتوش" بالرغم من الدعم والتحضير للمعركة، واتهام موسى فتوش أمس بدفع رشى لشراء أصوات.

والسؤال الذي يطرح هل أطاحت الانتخابات بزعامة آل فتوش وآل سكاف في زحلة؟

في اتصال مع المسؤولين الإعلاميين لدى فتوش وسكاف، أفادوا لـ"هافينغتون بوست عربي" أنّ الطرفين سيعقدان مؤتمراً صحفياً كل على حدة يوم غد الثلاثاء.

وقالت المسؤولة الإعلامية في الكتلة الشعبية نيفين هاشم في تصريحات، خاصة إنّ السيدة ميريام في صدد إعداد اللوائح والبحث في الأسباب الموجبة وراء الخسارة في زحلة، خصوصاً وأنّ النتيجة كانت مفاجئة وليست في الحسبان.

ولفتت إلى أنّ ميريام ستعلن في مؤتمرها الصحفي ملابسات ما حصل في زحلة بالوثائق والأرقام.

كذلك من أبرز محطات الأحد كانت فوز لائحة "الحزب التقدمي الاشتراكي" المدعومة من وزير الصحة وائل أبو فاعور في راشيا، بفارق أكثر من 600 صوت عن اللائحة المنافسة.