مات عقب إعلان فوزه.. مرشح في انتخابات البلدية اللبنانية يفارق الحياة بعد إصابته بنوبة قلبية

تم النشر: تم التحديث:
LEBANON ELECTION
ASSOCIATED PRESS

توفي المختار حسن محمد شعيتو، الفائز بإحدى بلدات البقاع اللبنانية، بالانتخابات البلدية والاختيارية التي جرت مرحلتها الأولى مساء الأحد، بنوبة قلبية بعد إعلان فوزه على منافسه، بحسب مصدر طبي.

وقال المصدر إن "المختار شعيتو، توفي بنوبة قلبية، بعد إعلان فوزه على منافسه عبد الكريم حرموش، في بلدة عيناتا البقاعيّة".

وأُغلقت في السابعة من مساء الأحد، بالتوقيت المحلي (16:00 ت.غ)، صناديق الاقتراع في المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية والاختيارية (المخاتير) في محافظات بيروت، والبقاع، وبعلبك الهرمل، بعد أن تم فتحها بالمحافظات الثلاث في السابعة صباحاً.

وقالت ‏الماكينة الانتخابية (غرفة عمليات) لتيار المستقبل، في بيان لها، إن "النتائج الأولية تظهر فوز لائحة البيارتة بالكامل".

وتظلّ تلك النتائج المعلنة غير نهائية وغير رسمية، كما لم يعرف بعد بقية النتائج وموقف المرشحين والقوائم الأخرى في بيروت والمحافظتين الأخريين، فمن المقرر أن تعلن النتائج النهائية غداً الإثنين.

وكانت "لائحة بيروت مدينتي"، أبرز اللوائح المنافسة للحريري في الانتخابات، وهي مشكّلة من فنانين وشخصيات من المجتمع المدني ونشطاء.

وبحسب مصادر للأناضول، بلغت نسبة المشاركة في محافظة بيروت 20.14%، في حين بلغت في البقاع 49.02% وتجاوزت في بعلبك 40%.
وبلغ عدد الناخبين في محافظة بيروت، 467 ألفاً و21 ناخباً، ومن المقرر أن ينتخبوا 24 عضواً في مجلس البلدية، من أصل 95 مرشحاً بينهم 19 سيدة، إلى جانب انتخاب 108 مخاتير من أصل 211 مرشحاً بينهم 8 سيدات.

كما بلغ عدد الناخبين في البقاع 610 آلاف و415 ناخباً، وفي بعلبك الهرمل، بلغ 303 آلاف و102 ناخباً لاختيار 58 مجلساً بلدياً، بعد فوز 16 بلدية بالتزكية، وانتخاب 203 مخاتير بعد فوز 72 مختاراً بالتزكية.

وتجري الانتخابات البلدية والاختيارية في محافظة جبل لبنان، الأحد المقبل، الموافق 15 مايو/أيار الجاري، أما في محافظتي لبنان الجنوبي والنبطية، فتجري الأحد الذي يليه (22 أيار/ مايو الجاري)، على أن تختتم العملية في محافظتي لبنان الشمالي طرابلس وعكار، يوم الأحد الموافق 29 من الشهر الجاري أيضاً، ليكون العدد الإجمالي للبلديات المنتخبة في كل لبنان 1027 والمخاتير 2500.