لا يحملها إلا المحترفون.. هذه أغرب الأسلحة اليدوية على مرّ التاريخ

تم النشر: تم التحديث:
WEAPONS
other

بعد أن كان الإنسان القديم يستخدم الحجارة كسلاحٍ لتأمين الغذاء وحماية نفسه من الحيوانات المفترسة، بدأ يطور هذه الأدوات حتى يتمكن من الدفاع عن نفسه ومواجهة هجمات الأعداء.

من هنا ظهرت الرماح والسيوف، واستمر تطوير الأسلحة حتى وصل الإنسان للقنابل النووية والهيدروجينية الفتاكة وغيرها من الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، وما خفي كان أعظم!

فيما يلي نستعرض أغرب ما ابتكره البشر من أسلحة في العصور الخالية:


1- ماكواتل




2

استخدمه البشر قديماً للطعن، وهو سلاح خطير ويسبب جروحاً عميقة للغاية. وهو سلاح على شكل سيف خشبي، يتكون جانباه من شفرات حادة مصنوعة من الأحجار الزجاجية البركانية السوداء.


2- كابينجا




kapinga

استخدم محاربو قبيلة الافنجورا هذا السلاح في عمليات القنص من مسافات قريبة أثناء الحروب وفي رحلات الصيد، وكانت هذه القبيلة هي أول من استخدمت هذا السلاح الخطير الذي يبلغ طوله 22 بوصة.

ويتكون هذا السلاح من سكين يحتوي على ثلاث شفرات حادة، لتقطيع الفرائس الكبيرة التي لا يمكن تقطيعها بالسكين العادي، وكان يحمل هذا السلاح المحترفون فقط وهذا بسبب خطورته الشديدة.


3- بينوتي أو السيف الفلبيني




philipines sword

استخدم في البداية في مجال الزراعة وإزالة الحشائش الضارة، إلا أنه تحول لسلاح يستخدمه المزارعون في قتالهم ومعاركهم.

يتكون هذا السلاح من شفرة حادة يبلغ طولها 18 بوصة، وتُصنع قبضة السيف من خشب شجر الجوافة؛ ليكتسب الخفة المطلوبة أثناء القتال أو قطع الحشائش.


4- اميساي




emeci

يُعد الاميساي من أهم الأسلحة في الفنون القتالية الصينية، وهو عبارة عن قضيبين منفصلين من المعدن، وينتهي كل قضيب بشفرة حادة، ويتوسط كل منهما حلقة معدنية ليرتديه المقاتل في إصبعه الأوسط.


5- شو كو نو




bow

يُعتبر هذا السلاح الصيني نموذجاً قديماً لبندقية الحِراب التي تُسخدم في الصيد حالياً، إلا أن الصينين قاموا باستخدامه في العام 1894 في الحرب الصينية الباردة.

ومن الممكن أن يُستخدم هذا السلاح في إطلاق المسامير الحادة أو الحِراب.


6- سيزر




s

من أهم أسلحة المصارعين في روما القديمة، وكان يُطلق عليه “القاطع”.

ويتكون هذا السلاح من أُنبوب معدني غليظ، تُثبت في نهايته شفرة حادة نصف دائرية، يستطيع بواسطتها المصارع أن يقتل خصمه بضربة واحدة فقط.


7- كاتر




katter

من أشهر وأجمل الخناجر الهندية وأكثرها خطورة، وتم استخدامه في الحروب الطائفية والمنازعات التي تشتهر بها الهند.

وهو ليس سكيناً تقليدياً على الرغم من أن منظره يوحي بذلك، فبمُجرد الضغط على زر مُثبت في قبضة الخنجر تتنقسم الشفرة إلى ثلاث شفرات حادة.


8- مان كاتشر




man catcher

ظهر في أواخر القرن الـ 18 في أوروبا، واستخدمته قوات الشرطة لاحقاً في القبض على اللصوص بعد تطويره.

تميز هذا السلاح بأنه أحد الأسلحة القليلة غير القاتلة، فالسلاح المكون من عصا طويلة يوجد في آخرها حلقة مرنة غير كاملة، تأخُذ شكل الجسم الذي تقبُض عليه، وتوجد بداخلها مسامير قوية، يمكنها أن تُسقط رجلاً يركب حصاناً وتشل حركته.


9- باج ناك




e

استوحى الهنود فكرة هذا السلاح من النمر، فكلمة "باج ناك" في الهندية تعني مخلب النمر. وبالنظر إلى هذا السلاح، نجده فعلاً يشبه إلى حد كبير مخلب النمر.

يتكون هذا السلاح من قبضة معدنية تُلبس كالقُفازات، تُثبت فيها أربع أو خمس شفرات حادة منحنية؛ لكي تتشبث في جسد الخصم وتمزق كل ما يعترض طريقها من أنسجة وجلد وعضلات.

استخدم هذا السلاح لأول مرة من قِبل الإمبراطور الهندي مارثا شيفاجي لهزيمة القائد الهندي باجبور أفضال خان، بعد اندلاع أعمال شغب في إقليم البنغال في ذلك الوقت.