عشاق "سناب شات" في السعودية يواجهون السجن

تم النشر: تم التحديث:
DRIVING CAR SAUDI
social

يواجه مشاهير وعشاق التصوير في السعودية عقوبة السجن لمدة تحددها المحكمة المرورية بحسب نوع المخالفة التي ارتكبوها، بالإضافة الى سحب المركبة، في حال استخدامهم الجوال للتصوير أثناء القيادة.

وجاء القرار بعد انتشار مقاطع وصور متنوعة عبر برامج ومواقع الشبكات الاجتماعية، خاصة "سناب شات"، للقيادة المتهورة واستخدام الجوال في التصوير أثناء القيادة دون الاكتراث بالأنظمة المرورية التي تهدف إلى حماية الممتلكات وسلامة مرتادي الطرقات.


استهتار وتهاون


وأكد الناطق الإعلامي لمرور العاصمة المقدسة، العقيد فوزي الأنصاري، أن جميع إدارات المرور في المملكة بدأت فعلياً بتطبيق نظلم بمتابعة حسابات "سناب شات" التي يثبت أن مالكيها يستخدمون التصوير أثناء قيادة مركباتهم.

ويُحال صاحب الحساب لهيئة المخالفات المرورية التي تتولى إصدار حكم بحجز المركبة، وإيداع قائدها الحجز حسب المدة التي تصدرها المحكمة المرورية.

وبيّن أن تلك المخالفات تندرج تحت مخالفة استخدام الجوال أثناء القيادة التي أصدرت المديرية العامة للمرور عقوبة خاصة بها منذ سنوات.

ويقول الأنصاري إن استهتار وتهاون بعض قائدي المركبات بالأنظمة وارتكابهم المخالفات التي تعرض حياتهم وحياة الآخرين للخطر دفعت المرور إلى استحداث هذا النظام، خاصة بعد ارتفاع معدلات الحوادث بسبب الجوالات وظهور كثير من المقاطع في مواقع الشبكات الاجتماعية يظهر مالكوها وهم يقودون بسرعة جنونية سواءً السيارات أو الدرجات النارية.


حجز المركبة


وأهاب مدير عام المرور اللواء عبدالله الزهراني بعدم التهاون في تطبيق المخالفات المرورية، وعدم الاكتفاء فقط بإصدار المخالفة ورقياً للمخالفات التي تعرض السلامة العامة للخطر والتي تصنف ضمن المخالفات الـ11 المستوجبة للعقوبة والمثول أمام المحكمة المرورية، منها استخدام الجوال أثناء القيادة، مؤكداً أنه سيتم تطبيق عقوبة الإيقاف وحجز المركبة، وتوفير "باص" بجوار نقاط التفتيش؛ لإحالة المخالفين للهيئة المرورية لتوقيع العقوبة المناسبة.


السعوديون أكثر العرب استخداماً لـ"سناب شات"


وكان تقرير نشرته جريدة الرياض عن شركة الأبحاث البريطانية العام الماضي أوضح أن السعوديين هم أكثر العرب استخداماً لبرنامج "سناب شات".

كما حصل السعوديون على المركز الثاني عالمياً في عدد المستخدمين الفعليين، وجاء في التقرير أن السعودية تحتل المركز العاشر عالمياً من حيث استخدام تطبيقات الدردشة عموماً، مبيناً أن أعمار السعوديين المستخدمين لها تتراوح بين 16 سنة وحتى 50 سنة.

شاب سعودي يُصاب بحادث أثناء تصوير مشهد فيديو