هل تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟ لاتتناول الدواء.. بل اشرب عصير الكرز

تم النشر: تم التحديث:
CHERRY JUICE
Shaiith via Getty Images

وجد علماء أن تناول عصير الكرز مفيد للغاية بقدر فائدة العقاقير الطبية في خفض ضغط الدم المرتفع.

فقد انخفض ضغط دم الأشخاص الذي يتناولون 60 ملل من عصير الكرز المركز المذاب بالماء بنحو 7% خلال 3 ساعات.

وكان ذلك - بحسب تقرير نشرته صحيفة دايلي ميل البريطانية - كافياً لتجنب مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 38%، أو أمراض القلب بنسبة 23%.

ويشعر المرضى الذين يتناولون أدوية ضغط الدم المرتفع بتأثيرٍ مماثل، وفقاً لما ذكره علماء بجامعة نورثومبريا.

وقد أخضع الفريق البحثي الذي تم نشر نتائج دراسته في الصحيفة الأميركية للتغذية الإكلينيكية، 15 شخصاً للاختبار كانوا يعانون من الأعراض المبكرة لارتفاع ضغط الدم.

وحصل المتطوعون على 60 ملل من عصير الكرز المركز المذاب في نحو 100 ملل من المياه، أو نفس الحجم من شراب دوائي بديل بنكهة الفاكهة.

ووجد العلماء أن المشاركين الذين تناولوا عصير الكرز انخفض ضغط الدم لديهم مقارنة بهؤلاء الذين تناولوا شراباً بنكهة الفاكهة بنسبة 7%.


تحسّن هائل


ويعتقد العلماء أن عصير الكرز له تأثير قوي على ضغط الدم لأنه غني بأحماض الفينول المضادة للأكسدة.

وبمتابعة المتطوعين، وجد العلماء أن التحسّن في ضغط الدم كان هائلاً حينما وصل حمضا الفينول – حمض البروتوكاشويك وحمض الفانيليك - إلى أعلى معدلاتهما في دماء المرضى.

وقالت رئيسة فريق الأبحاث، كارين كين، التي تم تمويل أبحاثها من قبل معهد تسويق الكرز بالولايات المتحدة: "تنجم أغلبية أمراض القلب والأوعية الدموية عن مخاطر يمكن السيطرة عليها أو علاجها أو تعديلها".

وتتضمن تلك العوامل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والبدانة والتدخين وقلة النشاط البدني ومرض السكري، وفق ما قالت كين.


تراجع ملحوظ في الوفيات


وأضافت كين: "يعد ارتفاع ضغط الدم بمثابة السبب الرئيسي للوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية؛ ومع ذلك فإن خفض ضغط الدم بنسبة بسيطة يمكن أن يؤثر تأثيراً كبيراً على معدل الوفيات".

وتابعت: "كانت الآثار الهائلة لانخفاض ضغط الدم التي لاحظناها تماثل تلك الآثار الناجمة عن تناول أحد العقاقير المضادة لارتفاع ضغط الدم، وتلقي الضوء على الأهمية المحتملة للكرز في السيطرة الفعالة على ارتفاع ضغط الدم".

وقالت الباحثة المشاركة جلين هواتسون: "هذه هي أول دراسة تتناول الآثار الهائلة لتناول كعكة الكرز على ضغط الدم وتصلب الشرايين وتمدد الأوعية الدموية الدقيقة لدى الذكور المصابين بارتفاع ضغط الدم".

وأشارت هواتسون إلى أن "هذه المجموعة من البيانات مكملة للبحوث التي توضح أن تناول الأنواع المناسبة من الطعام يمكن أن توفر منافع صحيةً محتملة".

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية يرجى الضغط هنا.