هل تحب القراءة؟ 10 أفلام مقتبسة عن روايات ستثير اهتمامك

تم النشر: تم التحديث:
FIFTY SHADES OF GRAY
سوشال ميديا

إن كنت من محبي القراءة عموماً والروايات الشهيرة بشكلٍ خاص، فلا بد أن السينما تثير فضولك أيضاً، خاصةً حين تعلم أن أشهر الروايات العالمية تحولت إلى أفلام لتقدم رؤى مختلفة لهذه الروايات.

لكن ننصحك قبل مشاهدة أي فيلم مقتبس عن رواية، ألا تقارن بين الرواية والفيلم، فكل منهما وسيطٌ فنيٌ لنقل الحكاية بجمالياته المختلفة، فالأمر أشبه بالمقارنة بين شجرة وكرسي، فالاثنان من خشب لكن لكل منهما وظيفة مختلفة!

نقدم هنا قائمةً بـ 10 أفلام مقتبسة عن روايات عالمية، تعتبر من كلاسيكيات السينما:


1- Gone with the Wind


تعتبر رواية الأميركيّة مارغريت ميتشل "ذهب مع الريح" المنشورة في العام 1936، من كلاسيكيات الأدب الأميركي، وقد تم تحويلها إلى فيلم من إخراج فيكتور فلامنيغ في العام 1939.

ويحمل الفيلم الرقم القياسي في عدد جوائز الأوسكار التي نالها، فإن كنت عاطفياً وتأثرت بالكتاب، فالأداء الخلاب للممثلين في الفيلم سيجعل دموعك مستعدة لمغادرة عينيك لشدة رومانسية الفيلم والانفعالات العاطفية التي يحويها.






2- L'insoutenable légèreté de l'être


الفيلم المنتج في العام 1988 يستند إلى رواية الكاتب التشيكي ميلان كونديرا "خفة الكائن التي لا تحتمل"، والمليئة بالفلسفة والنظريات المرتبطة بالجنس والكون والعلاقات في ظل الحرب، نراها في الفيلم أشد "خفة"، إذ حاز الفيلم على جائزة الأوسكار كأفضل سيناريو مقتبس، كما أنه مليء بالتأملات والنظريات إلى جانب المشاهد الساخنة والمآسي التي تجرها الحروب.

لكن بالرغم من الأداء الخلاب لدانيي لدي لويس، فإن الفيلم لم يعجب كونديرا بعد رؤيته، وأكّد أنه لن يسمح مرة أخرى بتحويل إحدى رواياته إلى فيلم.


3- Salò, or the 120 Days of Sodom


هذا الفيلم من إخراج الإيطالي بيير بابلو بازوليني في العام 1975، حقيقةً لا ينصح بمشاهدته للجميع، فهو مليء بالمشاهد والانتهاكات الجنسية العنيفة، لدرجة أنه تم تصنيفه بأكثر فيلم مثير للقرف في تاريخ السينما.

لكن حقيقة، الفيلم ليس من خيال بازوليني بصورة كاملة، فهو بالأصل مستند إلى رواية للكاتب الفرنسي الماركيز دي ساد، الذي اشتق من اسمه مصطلح “السادية”.

الرواية غير مترجمة للعربية، وبقيت ممنوعةً لفترة طويلة، لكنها تعتبر من كلاسيكيات الأدب الفرنسي.






4- The Last Temptation of Christ


هذا الفيلم مثير للجدل منذ العنوان، فالمخرج الأميركي مارتن سكورسيزي، خاطر بهذا الفيلم في العام 1988، وما زال ممنوعاً في العديد من البلدان، وذلك لما يحويه من تحوير لصورة يسوع المسيح، بوصفه عاشقاً، ومتردداً بقبول النبوة.

الفيلم يستند إلى رواية لليوناني نيكوس كازنتازاكيس، والتي تعتبر من أمتع الروايات التي ترتبط بالمتخيل الديني واللاهوت.






5- Zorba


اسم الفيلم الصادر في العام 1964 مرتبط بالممثل الشهير أنطوني كوين، ومشهد الشاطئ وهو يرقص فرحاً ومرحاً، إلا أن الفيلم يستند لرواية لذات الكاتب اليوناني مؤلف "الإغواء الأخير" نيكوس كازنتزاكيس، والتي تعتبر من أشهر رواياته، وتنافس بشهرتها الفيلم.







6- Fifty Shades of Grey


الثلاثية التي نالت شهرة واسعة منذ بضعة أعوام إثر أحداثها الإيروتيكية، وبطلها الغريب غراي الذي يمارس هيمنته العنيفة على النساء، تحولت إلى فيلم في العام الماضي، وتمت مواجهته بالعديد من الانتقادات والسخرية من قبل النقاد والهواة، لكن إن لم تكن تمتلك الجرأة لمشاهدة فيلم سالو، فشاهد "خمسون ظلاً للرمادي"، الفيلم أقل قسوة بكثير من سابقه بل ومليء بالرومانسية الطفولية.






7- Fight Club


"كلنا نثق بتايلر" هذه العبارة تلخص فيلم نادي القتال 1999، الذي نال شهرة عالمية لمحتواه العنيف والنظريات التي يحويها عن مجتمع الاستهلاك، إلى جانب الممارسات التخريبيّة التي قام بها أفراد النادي ضد النظام القائم.

كما أن الأداء الرائع لبراد بيت، جعل الفيلم أكثر إثارة وخصوصاً في ظل الفُصام المصاب به، لكن الفيلم بالأصل يستند لرواية للكاتب الأميركي تشاك بولونيك تحمل نفس العنوان، والتي نبحر فيها في عوالم العنف ونظريات تهديم مجتمع الاستهلاك، إلى جانب السرد الهذياني الذي يتبعه بولونيك.






8- Legends of the Fall


الفيلم الذي نال شهرة واسعة في العام 1994 لاحتوائه مجموعة من النجوم كبراد بيت وآنتوني هوبكيز، يعتبر مرآة للغرب الأميركي وخصوصاً في ظل العلاقات الاجتماعية خلال الحرب العالمية الأولى وبداية الثلاثينات في أميركا.

الفيلم المليء بالعواطف يستند إلى قصة قصيرة للكاتب الأميركي جيم هاريسون، القصة غير موجودة بالعربية لكن من يجيد الإنكليزيّة سيجد متعة هائلة فيها، خصوصاً إن كان من محبي الفيلم.






9- Alice in Wonderland


من أشهر القصص العالمية التي أعيد إنتجاها كأفلام عشرات المرات، آخرها نسخة من إخراج تيم بورتون في العام 2010 وبطولة جوني ديب، لكن حقيقية آليس في بلاد العجائب، هي رواية للكبار لمؤلفها لويس كارل المنشورة في العام 1865، والتي تعج بالرموز وعوالم الأحلام التي تكثر التأويلات حولها، وخصوصاً فيما يتعلق بالعلاقة بين الخير والشر والانتصار للخير.






10- Love in the Time of Cholera


رواية الكاتب الكولومبي غابريل غارسيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل، فتحت الباب أمام الأدب الجنوب أميركي إلى العالمية، الرواية الشهيرة تحولت إلى فيلم في العام 2007 وبطولة خافير بيرديم، وينصح محبو الرواية بمشاهدة الفيلم لأن الأداء المحكم والشاعرية التي يحويها الفيلم، يأخذ الحكاية إلى عوالم سينمائية مغايرة عن تلك التي تحويها الرواية.