متحديةً الصعوبات.. أول سعودية تحصل على الذهبية في أولمبياد الرياضيات الأوروبي!

تم النشر: تم التحديث:
SHADNASHSHMRY
سوشال ميديا

تصفيات محلية وإقليمية ثم دولية مرت بها الطالبة السعودية شادن الشمري نافست فيها عدداً كبيراً من الدول أثبتت بعد فوزها قدرة الطالبات السعوديات على المنافسة حتى مستويات متقدّمة على الصعيد الدولي.

ففي أبريل/نيسان 2016، أعلن القائمون على أولمبياد الرياضيات الأوروبي للبنات حصول الطالبة "شادن" على الذهبية في المسابقة المقامة في رومانيا، لتكون أول طالبة سعودية تحصل على الميدالية الذهبية في هذه المسابقة، وتحتل بلادها المركز الـ 15 من بين 39 دولة مشاركة في المسابقة.


عن المسابقة




shadnashshmry

وتقول شادن، في حوار خاص مع "هافينغتون بوست عربي"، إنه "تم إجراء اختبارين على مدار يومين. وكل اختبار مكون من ثلاث مسائل رياضية تغطي الفروع الأربعة للرياضيات: جبر، هندسة، نظرية أعداد وتركيبات، وترتب الأسئلة في كل يوم حسب الصعوبة".

بدأت شادن الاستعداد للمسابقة من خلال تدريبات منذ التحاقها ببرنامج الأولمبياد الدولي بمؤسسة موهبة منذ حوالي 4 سنوات، حتى حصلت على الميدالية الذهبية في أولمبياد الرياضيات الأوروبي للبنات EGMO 2016.

وأشارت إلى أن "مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع (موهبة) تشارك بتقديم دورات تدريبية لتأهيل الطالبات والاستعداد للمشاركة في اختبارات التصفية الدولية".

الفرق بين الأولمبياد الأوروبي للبنات والأولمبياد العالمي للرياضيات

وحول الفرق بينهما، تقول شادن إن "الأولمبياد الأوروبي للبنات EGMO هو مسابقة للإناث فقط، وعدد الدول المشاركة فيها لهذا العام 39دولة بعدد 147طالبة، ويسمح للفريق الواحد بالمشاركة بـ 4 طالبات كحد أقصى.

وتضيف شادن أن "هذه المسابقة خاصة بالدول الأوروبية، إلا أنه يُسمح لدول أخرى بالمشاركة مثل أميركا واليابان والمكسيك والهند والمملكة العربية السعودية، بينما الأولمبياد العالمي للرياضيات IMO، فهو أكبر منافسة رياضيات لطلبة المرحلة المتوسطة والثانوية، يُشارك فيها ما يقرب من 110 دولة وحوالي 600 طالب وطالبة، حيث تشارك كل دولة بستة طلبة كحد أقصى".

وأشارت إلى أن موقع الأولمبياد الأوروبي للبنات سجل اسمها كمتسابقة تمثل بلادها في رومانيا خلال شهر أبريل/نيسان 2016، وحصولها على الميدالية الذهبية.


مراحل التصفيات




ashshhadh

شادن أوضحت أنه تم عقد شراكة بين وزارة التعليم ومؤسسة موهبة لتدريب الطلبة الموهبين لتأهيلهم للمشاركات الدولية، والمشاركة في الأولمبياد العالمي للرياضيات IMO، ثم تم إجراء عدة اختبارات للتأهل للمشاركة، والتي منها أن اجتازن مسابقات أولمبياد الرياضيات الخليجي GMO، وأولمبياد الرياضيات الأوروبي للبنات EGMO، وأولمبياد الرياضيات لدول البلقان BMO، وأولمبياد الرياضيات لدول آسيا والباسفيك APMO، والأولمبياد الإيراني للهندسة IGO.


ميداليات سابقة


إن تتويج الطالبة السعودية بالميداليات ليس جديداً، وإنما الجديد يكمن في حصولها على الميدالية الذهبية من أولمبياد الرياضيات الأوروبي.

فتقول "شادن" أنها أثبتت وزميلتاها أن منصات التتويج باتت مفتوحة على مصراعيها للطالبات السعوديات، وحصولهن على الميداليات خير دليل على الإبداع ورغبتهن، المقرونة بالقدرة، على المنافسة محلياً وإقليمياً، بل وعالمياً.

وحصلت الشمري على الميدالية الذهبية 3 مرات، سابقاً، في مسابقة الأولمبياد الوطني للرياضيات في دول الخليج العربي، ثم منحت الميدالية الذهبية من شركة إكسون موبيل بعدما حققت المركز الأول في الأولمبياد الوطني للإبداع هذا العام، ما يُشير إلى طموح نسائي خليجي على التزاحم عالمياً في المسابقات الدولية.

كما حصدت الميدالية الذهبية على المستوى الخليجي بعد تتويجها في أولمبياد الرياضيات الخليجي الخامس GMO عام 2014

وحصدت، العام الماضي، الميدالية البرونزية في أولمبياد الرياضيات الأوروبي للبنات، والذي أقيم في بلاروسيا بمشاركة تجريبية للمملكة، لتعاود التفوق في هذ العام.

وحصلت الطالبتان السعوديتان جود توفيق صالح من منطقة ينبع وريناد أبو الجمال من جدة على برونزيتين في نفس مسابقة أولمبياد الرياضيات الأوروبي.