بعد قرار حبسها لإساءتها لفتاة تعرضت لاعتداء: ريهام سعيد تعود للشاشة بالزغاريد

تم النشر: تم التحديث:
RYHAM
DRESDEN, GERMANY - APRIL 19: Lutz Bachmann, left, founder of the Pegida movement, is checked by a justice security staff as he arrives to the courtyard after a break on the first day of his trial to face charges of hate speech on April 19, 2016 in Dresden, Germany. Bachmann is accused of rabble-rousing.The charges stem from Bachmann's Facebook descriptions of arriving refugees in Germany as 'garbage,' animals' and 'scum' and that he thereby incited his followers to hatred. The Pegida movement, w | SOCIAL MEDAI

بعد توقف 6 أشهر، عادت الإعلامية المصرية ريهام سعيد وبرنامجها "صبايا الخير" للشاشة من جديد، وظهرت ريهام على شاشة فضائية "النهار" الإثنين 2 مايو/أيار 2016 بعد توقفها إثر أزمة "فتاة المول"، والتي اتهمت سعيد فيها بتسريب صور شخصية لها في البرنامج.
وقامت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي ضد ريهام والشركات الراعية للبرنامج، قادها الإعلامي الساخر باسم يوسف، اضطرت على إثرها قناة "النهار" لإيقاف "صبايا الخير" لأجل غير مسمى.

صفحة البرنامج كانت قد أعلنت عن عودتها قبل أربع أيام من ظهورها على الشاشة على صفحتها الرسمية على فيسبوك، وقالت يوم 28 أبريل /نيسان 2016 : "البرنامج راجع يوم الإثنين القادم 2مايو/ أيار٢٠١٦ كلام مؤكد من ريهام شخصيا، انتظروا أولى الحلقات من صبايا الخير ، مبروك علينا ريهام سعيد برنسيسة الإعلام المصري".. حسب وصف صفحة البرنامج

وكانت قناة "النهار" قد أصدرت بيانا في نوفمبر 2015، أعلنت فيه عودة البرنامج وقالت إنها انتهت من دراسة جميع ملابسات حلقة برنامج "صبايا الخير" التى أثارت أزمة مؤخرا، وإنها حرصت انطلاقا من مبدأ الشفافية والمصداقية مع الجمهور على مراجعة جميع التفاصيل الداخلية التى أحاطت بهذه الحلقة المثيرة للجدل مع جميع الزملاء فى فريق العمل، وقررت إدارة الشبكة عدم إعلان أى تفاصيل خاصة بنتائج دراستها احتراماً للقضاء المصرى ،الذى ينظر الموضوع بأكمله.

وفي محاولة لتبرير عودة البرنامج ركزت القناة على الحالات الإنسانية و الأعمال الخيرية التي يتولاها البرنامج في بيانها.

وقالت: " وهذا ما يدفع إدارة الشبكة الآن لإعادة برنامج صبايا الخير قريبا لأداء دوره الخيرى والإنسانى والوطنى".

وخرجت ريهام على الشاشة بالأمس، لتلعب على نفس الوتر، فاعتذرت دون أَن تقول أنها أخطأت، فهي حسب رأيها حاولت قول الحقيقة، وقالت :" "أنا لازم أعتذر، لازم أعتذر لكل واحد اضايق أو استاء، لازم اعتذر لكل فئات الشعب اللي انزعجت حتى لو على باطل أو حتى بسوء تفاهم مع إن ربنا عالم وشاهد عليا دلوقتي إني كنت بس بحاول أقول الحقيقة".

وأضافت :"مرة تانية بتأسفلكوا، لو ناس شايفة إني مفروض أتعاقب، فأنا فعلًا اتعاقبت، أنا قعدت في البيت 6 شهور، وشتموني وهزأوني وناس اتريقت عليا كتير، وحكم علي بسنة ونصف سجن".

ثم تطرقت لحالات الأطفال التي ماتت بسبب توقف البرنامج على حد قولها، وقالت:" بجد الناس اللي عاوزة اعتذرلها بجد وممكن أوطي وأبوس رجليهم، هما الأطفال اللي كانت تعبانة وماتت بعد ما التبرعات ما وقفت، والناس اللي العمليات بتاعتهم متأخرة، فيه أطفال ماتوا كتير في الفترة اللي فاتت"، ما اعتبره بعض الناشطين على مواقع التواصل متاجرة بعمل الخير.


اللاجئون السوريون نالوا نصيبهم


وسبق حلقة فتاة المول المثيرة للجدل حلقة صورتها ريهام سعيد للاجئين سوريين في لبنان وهم يتهافتون على مساعدات مقدمة لهم
من برنامجها ثم قالت هكذا كان سيكون حال المصريين لو لم ينقذ الجيش البلاد ( في إشارة إلى إطاحة الجيش بحكم الرئيس المنتخب محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين).
مواقع التواصل استقبلت عودة برنامج " صبايا الخير"، باهتمام كبير أوصل هاشتاغ يحمل إسم #ريهام_سعيد لقائمة الأكثر تداولا "الترند" ليلة ظهورها على الشاشة، واختلفت ردود الأفعال بين مؤيد ومعارض لعودتها، في حين رأى البعض عودتها إلهاء لمواقع التواصل الاجتماعي عن قضية اقتحام نقابة الصحفيين، التي أشعلت حربا مستمرة حتى الآن على هذه المواقع.


حكم قضائي


و قضت محكمة جنح قسم الجيزة، بحبس المذيعة ريهام سعيد، وتغريمها ماديا في القضية المعروفة بقضية "فتاة المول".
وصدر الحكم في 29 فبراير/شباط 2016 بحبس ريهام سعيد 6 أشهر، وتغريمها 10 آلاف جنيه، لاتهامهما بالسب والقذف في حق "فتاة المول"، والحبس سنة لاتهامها بالاعتداء على الحياة الشخصية، وكفالة 15 ألف جنية، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة.

وأثارت ريهام سعيد الجدل، بسبب نشرها صورا انتقدت فيها " فتاة الحرية مول"، التي تعرضت للضرب على يد شاب، على ما يبدو أنه اعتدى عليها لفظيا، واعتدى عليها بالضرب.

وأكدت ريهام سعيد أن ثياب الفتاة قد تبدو عادية للخروج في أماكن معينة، ولكن ليس بمركز تجاري دخوله مجاني لأي شخص، وأنه بالتأكيد الأمر ليس كما روته الفتاة، وشككت في سلوكياتها بنشرها لصور شخصية لها خلال الحلقة.

ولم تتمالك مقدمة البرامج ريهام سعيد سعادتها وقررت أن تزغرد احتفالا بعودة برنامجها "صبايا الخير"، بعد أن تم وقفه وتعرض لحملة لمقاطعته بسبب حلقة "فتاة الحرية مول".

ونشرت صفحة ريهام سعيد عبر موقع التواصل الاجتماعي faccebook صورة لريهام سعيد وهي تزغرد من شدة سعادتها بعودة البرنامج.