سلاح المستضعفين في مواجهة الطغاة.. 10 أفلام صوّرت نجاح "المقاومة السلمية"

تم النشر: تم التحديث:
PEACE
other

مع مرور الوقت والتعلّم من التجارب التاريخية، تبيّن للكثير من الشعوب فوائد المقاومة السلمية كبديلٍ للمقاومة المسلحة، حتى أصبحت "السلمية" شعار الكثير من الشعوب - كشعوب المنطقة العربية - في مواجهة الظلم.

السينما العالمية تعاطت ثقافة المقاومة السلمية، من خلال أفلامٍ تناولت سير أهم رموزها، أو من خلال قصص خيالية.

فيما يلي نستعرض أهم الأفلام التي تناولت المقاومة السلمية:


1- Selma






فيلم دراما تاريخي أميركي أنتج في العام 2014، يؤرخ للمسيرات التي انطلقت من سيلما باتجاه مونتيغمري عاصمة ولاية آلاباما في العام 1965، والتي قادها مارتن لوثر كينغ، للمطالبة بإعطاء الأميركيين ذوي الأصول الأفريقية حقوقاً متساوية في التصويت وسط معارضةٍ شرسة وعنيفة.

الفيلم من بطولة دايفيد اويلو بدور كينغ، وكارمن ايوغو بدور كوريتا سكوت كينغ، توم ويلكينسون بدور الرئيس ليندون جونسون، ومن إخراج آفا دوفيرني وكتابة بول ويب وآفا دوفيرني.


2- Gandhi






فيلم أنتج في العام 1982، تدور قصته حول حياة ماهاتما غاندي، قائد مقاومة اللاعنف ضد حكم بريطانيا العظمى الاستعماري للهند خلال النصف الأول للقرن الـ 20، الفيلم مقتبس من كتاب “قصة تجاربي مع الحقيقة”، حيث فضّل غاندي أن يتناول سيرة حياته بنفسه بدون كاتب سيرة.

أخرج الفيلم ريتشارد اتنبره وأدى دور غاندي الممثل البريطاني بين كنغسلي. وقد فاز كلاهما بجائزة الأوسكار، كما فاز الفيلم نفسه بجائزة الأوسكار لأحسن فيلم. وقد فاز بمجموع 8 جوائز أوسكار.


3- The Great Debaters






المناظرون العظماء، هو فيلم سيرة ذاتية ودراما تاريخية عن قصة حياة مدرب المناظرات البروفيسور ميلفن تولسن، الذي ألهم طلاب كلية وايلي في تكساس وصنع منهم فريقاً للمناظرة، لوضع فريقه على قدم المساواة مع البيض في أميركا الجنوبية خلال عقد 1930.

وبالفعل أوصل تولسن فريقه إلى الفوز في مناظراتٍ في أكثر من ولاية، كانت آخرها تلك التي حقق فيها فريقه فوزاً على فريق جامعة هارفرد العريقة من البيض.

الفيلم أنتج في العام 2007، من إخراج وبطولة دينزل واشنطن ومن إنتاج اوبرا وينفري، وشارك بالبطولة فورست ويتكر وكيمبرلي اليز و نيت باركر و جيرمين وليامز.


4- No






فيلم درامي أنتج في العام 2012، أحداثه مبنية على مسرحية El Plebiscito من تأليف انطونيو سكارميتا، والتي لم تنشر من قبل، وتدور أحداثه حول حملة تصويت بـ "لا" في استفتاء على استمرار الرئيس التشيلي اوغستو بينوشيه في الحكم سنة 1988، مستخدماً في ذلك استراتيجيات التسويق الأميركية.

الفيلم رشح لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم أجنبي في العام 2013، كما فاز بجائزة في مهركان كان.


5- Mandela: Long Walk to Freedom






هو فيلم سيرةٍ ذاتية بريطاني - جنوب أفريقي عُرض لأوّل مرةٍ في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في 7 سبتمبر/أيلول 2013، ويحكي الفيلم سيرة الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا.

الفيلم من إخراج المخرج جستن تشادويك، وسيناريو وليام نيكلسون، وهو من بطولة الممثل ادريس البا الذي قام بدور نيلسون مانديلا، وناعومي هاريس التي قامت بدور زوجة مانديلا السابقة ويني ماديكيزيلا مانديلا.


6- V for Vendetta






فيلم أنتج في العام 2006 تدور أحداثه في لندن في مجتمع مستقبلي، وهو مقتبس عن قصة مصورة صدرت بنفس الاسم من تأليف آلان مور. وتدور أحداث الفيلم حول “V” الشخص الغامض المقنع الذي يسعى إلى تغيير الواقع السياسي في الدولة وفي الوقت نفسه يسعى للثأر.

الفيلم حاصل على العديد من الجوائز، حيث فازت الممثلة ناتالي بورتمان بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان Saturn Awards.


7- Sophie Scholl - The Final Days






فيلم ألماني من إنتاج العام 2005، يتحدث عن الأيام الأخيرة للطالبة صوفي شول، والتي كانت منخرطة في مجموعة طلابية سلمية ضد النازية تدعى "الزهرة البيضاء"، وبسبب ذلك حكم عليها بالإعدام.

الفيلم فائز بجائزة أحسن ممثلة وأحسن مخرج في بمسابقة “الدب الفضي” التابعة لمهرجان برلين السينمائي، كما رشح الفيلم لجائزة الأوسكار كأحسن فيلم أجنبي في العام 2016.


8- Malcolm X






فيلم أنتج في العام 1992، يتناول سيرة حياة المفكر الأميركي المسلم مالكوم اكس، حيث يروي كيف شهد مالكوم وهو صغير مقتل أبيه القسيس على يدي عصابة الكوكلس البيضاء المتعصبة، وكيف دخل مالكوم حياة الجريمة ثم دخوله السجن وتعرفه على جماعة “أمة الإسلام”، ثم سفره على إثرها إلى مكة المكرمة ليؤدي فريضة الحج وحينها تتغير وجهة نظره حول الإسلام ليعلن انفصاله عن “أمة الإسلام” وبعدها يتم اغتياله بفترة قصيرة.

رشح دينزل واشنطن لأوسكار أفضل ممثل رئيسي على أدائه في الفيلم، كما أن الفيلم رشح لأوسكار أفضل تصميم ملابس، وشارك في الفيلم من آنجيلا باسيت في دور زوجة مالكوم، وآل فريمان جونيور في دور إلايجه محمد.


9- Suffragette






فيلم دراما بريطاني أنتج في العام 2015، ويركز الفيلم على الأعضاء الأوليين في حركة سافرجت النسوية البريطانية في نهاية القرن الـ 19 وبداية القرن الـ 20، والتي كانت تطالب بتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة وحق النساء في التصويت.

الفيلم من إخراج سارة غافرون وتأليف آبي مورغان، بطولة ميريل ستريب وهيلينا بونهام كارتر وكاري موليغان وبن ويشا وبرندان غليسون.


10- Invictus






فيلم دراما أنتج في العام 2009، استناداً إلى رواية "ملاعبة العدو: نيلسون مانديلا واللعبة التي صنعت أمة" لجون كارلين حول الأحداث التي وقعت في جنوب إفريقيا قبل وأثناء كأس العالم للرغبي سنة 1995 بعد وقف سياسة الفصل العنصري.

الفيلم من بطولة مورغان فريمان بدور نيلسون مانديلا، ومات دايمون بدور فرانسوا بينار، ومن إخراج كلينت ايستود.

حول الويب

المقاومة السلمية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عصيان مدني - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التغيير الآمن.. مسارات المقاومة السلمية

هنا القدس - المقاومة السلمية والعصيان المدني في فيلم 18 بقرة مطلوبة ...

رستم محمود: سريان القامشلي سنديان المدينة