مذيعة سورية تستقيل من BBC احتجاجاً على انحيازها للنظام.. ودعوات لمقاطعة القناة البريطانية

تم النشر: تم التحديث:
DIMA IZZDIN
مذيعة BBC المستقيلة ديمة عز الدين | social media

بموازاة الصخب الذي يجتاح الشبكات الاجتماعية تضامناً مع حلب السورية، ماتزال تداعيات “الخطأ” الإعلامي الذي اعتذرت عنه قناة BBC العربية مستمراً.

ففي الوقت الذي تصاعدت فيه الدعوات لمقاطعة BBC لانحياز تغطيتها لصالح نظام الرئيس السوري بشار الأسد، قدّمت المذيعة السورية ديمة عز الدين استقالتها من القناة الأحد 1 مايو/أيار 2016، لأسباب "شخصية ومهنية" على حد قولها.

عز الدين أعلنت عبر صفحتها على فيسبوك عدم رغبتها في العودة إلى القناة التي كان من المفترض أن تكون فيها بعد إجازة طويلة:





وفي منشور لاحق أوضحت عز الدين أسباب استقالتها بالقول:






لماذا أغضبت BBC السوريين؟


وكانت النسخة العربية لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، عرضت في نشرتها الصباحية ليوم السبت 30 إبريل/نيسان 2016 لقطاتٍ من مدينة حلب على أنها من مناطق خاضعة لسيطرة النظام، فيما الحقيقة أن اللقطات كانت لمجازر ارتكبتها قوات الأسد بمناطق المعارضة.

كما ذكر خبر القناة إلى أن المناطق الخاضعة لسيطرة النظام هي التي تتعرض للقصف ويقع فيها عشرات الضحايا، بينما أثبتت الصور والفيديوهات صحة العكس.

وفي وقت سابق، دشن ناشطون هاشتاغ #قاطعو_قنوات_bbc احتجاجاً على سياسة القناة التي اتهموها بالانحياز لنظام الرئيس السوري بشار الأسد وتشويه الحقائق عن سوريا.

وغيّر ناشطون شعار BBC عربي إلى “BBC أسدي”، كنايةً عن انحيازها إلى الأسد.



BBC كانت قد أوضحت تفاصيل ما حصل عبر حسابها الرسمي على تويتر، وقدمت اعتذارها عن التقرير، “تضمنت عناوين نشرة أخبار السابعة صباحا لتلفزيون بي بي سي لقطات لمناطق المعارضة في حلب على أنها تابعة للحكومة. نعتذر عن هذا الخطأ”.

وأغضب التوضيح رواد مواقع التواصل الذين هاجموا سياسة القناة، مشيرين إلى أن الموضوع ليس خطأً فردياً، بل هو نهج كان ولا يزال مستمراً.

وكتب الصحافي السوري محمد فتوح عضو رابطة الصحافيين على صفحته في فيسبوك:





من جانبه، وصف الكاتب والروائي السوري فادي عزام تبرير BBC بـ “التافه”، وكتب عبر صفحته على فيسبوك:





التحفظات على تغطية القناة الممولة من الحكومة البريطانية لأحداث سوريا بدأت مبكراً منذ قيام أحد صحفييها بإعداد وثائقي تحت عنوان "شاشة الرئيس" التقى خلاله صحافيين في وسائل إعلام تابعة لنظام بشار الأسد أو موالية له للحديث عن مصاعب عملهم ومعاناتهم.

واتهمت القناة بعد عرض الفيلم الذي أنجزه الصحافي المغربي نور الدين زورقي بمحاباة النظام السوري، وتلميع دولة الخطر على الصحافيين كما سمّتها.





وذهبت مواقع وصحف خليجية إلى اعتبار أنّ BBC عربي تقاضت أموالاً وعقدت صفقة مع نظام الأسد.

حول الويب

"بي بي سي" تعتذر عن نشر صور تتهم المعارضة بارتكاب مجازر حلب

بي بي سي تعتذر من خطأ بحق المعارضة في حلب | جنوبية

"بي بي سي" تعتذر عن تضليل متابعيها بشأن مجازر حلب

حلب: BBC لا تُميّز بين مناطق النظام والمعارضة.. وتعتذر

اعتذار "بي بي سي".. تصحيح الخطأ بخطيئة! | شبكة بلدي الاعلامية

اعتذار "بي بي سي".. تصحيح الخطأ بخطيئة!