ساعات حاسمة في ملف رفع التأشيرة عن الأتراك لدخول دول الاتحاد الأوروبي

تم النشر: تم التحديث:
EUROPEAN UNION FLAG
Flags of the European Union (EU) fly outside the European Commission building in Brussels, Belgium, on Saturday, April 23, 2016. European Union policy makers need to standardize insolvency laws across the bloc if new bank-failure rules are to work effectively, according to Elke Koenig, head of the euro area's central resolution authority. Photographer: Jasper Juinen/Bloomberg via Getty Ima | Bloomberg via Getty Images

يشهد ملف رفع التأشيرة عن المواطنين الأتراك لدخول دول الاتحاد الأوروبي أياماً حرجة وحاسمة، حيث تسابق الحكومة التركية الزمن من أجل تحقيق المعايير المطلوبة من قبل الاتحاد الأوروبي قبل تاريخ الرابع من مايو/ أيار 2016 وهو موعد إصدار البيان التقييمي من قبل الاتحاد الأوروبي بخصوص رفع التأشيرة.

صحيفة حرييت ذكرت أن تأجيل انعقاد جلسات البرلمان التركي المخصصة لمناقشة إجراء بعض التعديلات الدستورية للعمل على تحقيق 72 معياراً مطلوباً من قبل لجنة الاتحاد الأوروبي.

وتركيا لم تحقق حتى الآن إلا 60 معياراً من أصل المعايير 72، والتي قد تكون سبباً لعدم رفع التأشيرة عن الأتراك.

وتتابع الصحيفة أن من أهم الأسباب الفنية لعدم التطبيق الكامل للمعايير هو اتفاقية إعادة القبول الخاصة باللاجئين التي لن تطبق بالشكل المطلوب حتى بداية شهر حزيران المقبل لذلك فإن الوصول للصيغة النهائية لتطبيق المعايير صعب للغاية في هذه الفترة.

ومن المتوقع أن يتضمن بيان اللجنة الأوروبية عباراتٍ تدل على إعطاء الضوء الأخضر لرفع الفيزا.

ويذكر أن تركيا والاتحاد الأوروبي وقّعا اتفاقية للحد من الهجرة غير الشرعية باتجاه أوروبا وضمن الاتفاقية رفع تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي عن المواطن التركي.