لأول مرة منذ نصف قرن.. رحلة بحرية تنطلق من أميركا إلى كوبا

تم النشر: تم التحديث:
CUBA AND AMERICA
GASTON DE CARDENAS via Getty Images

أبحرت سفينة سياحية للترفيه، أمس الأحد 1 مايو/أيار 2016، من ميناء ميامي الأميركي في ولاية فلوريدا متوجهةً إلى كوبا في رحلة هي الأولى منذ نصف قرن تأتي بعد الانفراج في العلاقات بين هافانا وواشنطن.

وغادرت السفينة "أدونيا دو فاتوم" التابعة للمجموعة الأميركية كارنيفال، وعلى متنها 700 راكب، ميامي معقل المهاجرين الكوبيين في الولايات المتحدة، عند الساعة 16:00 (20:00 ت غ). ويفترض أن تصل الاثنين إلى هافانا محطتها الأولى في جولة تستمرّ أسبوعاً في كوبا.

وقرّرت شركة فاتوم تنظيم رحلتين مماثلتين شهرياً بهدف تطوير المبادلات الثقافية بين البلدين في إطار التقارب الحاصل بين عدوّي الحرب الباردة الذي بدأ في 2014.

وفي مرفأ ميامي حيث استقبلت فرقةٌ موسيقية كوبية المسافرين عند صعودهم إلى السفينة، صرّح رئيس مجموعة كارنيفال الأميركية آرنولد دونالد أن "دخول التاريخ والإعداد لمستقبل أفضل شرفٌ كبير لأي شركة".

وقالت إيزابيل بوزنيغو التي ولدت في كوبا قبل 61 عاماً وتعود إلى الجزيرة مع زوجها للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن "كان والدي يرغب في الذهاب (إلى كوبا) لكنه توفي وجئت باسمه. أشعر بالسعادة".

أما ريجينا باترسن الأميركية البالغة من العمر 58 عاماً، فقد رأت أنها "رحلة تاريخية" إلى الجزيرة. لكنها أضافت "إنه مكانٌ أردت زيارته منذ زمن طويل لأرى كيف يعيشون وأتعرف على موسيقاهم وطعامهم ولأتسوق".

و"كارنيفال" هي أول مجموعة أميركية يسمح لها من قبل الولايات المتحدة وكوبا معاً بتنظيم رحلات بحرية بين البلدين، في سابقة منذ حظر السفر إلى الجزيرة الشيوعية بعد الثورة الكوبية في 1959.

وإلى جانب رحلات الترفيه والعبارات التي لم تستأنف بعد، يفترض أن تبدأ هذه السنة الرحلات الجوية النظامية بين البلدين للمرة الأولى منذ 53 عاماً.

حول الويب

علاقات أمريكية كوبية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الانفتاح المحكوم.. أي مسار محتمل للعلاقات الأمريكية- الكوبية؟ - مجلة ...

عودة العلاقات الامريكية / الكوبية تحول تاريخى فى العلاقات الدولية ...

5 حقائق ترسم مستقبل العلاقات الأمريكية - الكوبية

سفينة سياحية أميركية تبحر إلى كوبا لأول مرة منذ نصف قرن

عارف عادل مرشد

بالفيديو.. فان ديزل يصور أحداث فيلم "Fast 8 " فى كوبا

سفينة سياحية أمريكية تتجه إلى كوبا للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عاما