ظروف تصوير قاسية عاشها ممثلو "قيامة أرطغل" التركي.. ومنتجوه راضون عن انتشار المسلسل التاريخي

تم النشر: تم التحديث:
TURKISH CINEMA
social media

"لسنوات ماضية لم نتمكن من التعريف بأنفسنا. كنا ضعفاء، لكننا الآن أتينا، أصبحنا أقوياء وبدأنا في تقديم أنفسنا بأنفسنا للعالم، تعالوا تعرفوا علينا الآن".

هذا الكلام ليس لسياسي يخاطب أنصاره، ولا لعسكري يُلقي كلمةً أمام جنوده لشحذ هممهم بينما العدو يتربص بهم، بل هو لممثل تركي تذكر أيام ضعف البلاد سينمائياً وفهم جيداً ما يعنيه أن تملك السلطة في هذا المجال.

جافيت تشيتين غونير، أو دوغان رفيق درب غازي أرطغرل والد مؤسس الدولة العثمانية كما يعرفه متابعو مسلسل "Diriliş: Ertuğrul (قيامة أرطغرل)" التركي، كان سعيداً وهو يشاهد النجاحات التي تُحققها صناعة السينما في بلاده واكتساحها للعالم - حسب رأيه -.



turkish cinema


"تاريخ المنطقة يستحق أن يُروى"


"هافينغتون بوست عربي" التقت الممثل التركي الشاب جافيت تشيتين غونير في مدينة أنطاليا (جنوب تركيا)، على هامش مؤتمرٍ لهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية حول إنتاجها السينمائي.

وقال الممثل البالغ من العمر 30 عاماً، إنه يُحس اليوم "بالفخر والسعادة وهو يرى المسلسلات التركية تُشاهَد في كل العالم من شرقه إلى غربه، ومن كل الأجناس والأعمار، وتُنازع على الصدارة مسلسلات بلدان أخرى كان لها حضور كبير في مجال الإنتاج منذ سنوات طويلة".

وأرجع الممثل التركي الشهير نجاح السينما التركية إلى "وجود تاريخ كبيرٍ وعريقٍ في منطقة الأناضول والشرق الأوسط يستحق أن يروى"، على حد تعبيره، ضارباً المثل بقصة الغازي أرطغرل.






ظروف تصوير "قيامة أرطغل"


وعن ظروف تصوير مسلسل "قيامة أرطغل"، قال الممثل نور الدين سونماز (بامسي بيرك)، إن الأمر لم يكن سهلاً، "حيث كان على كل الممثلين تعلم ركوب الخيل واستعمال السيوف وتقنيات الحرب المختلفة".

ومن أجل تعليمهم ركوب الخيول واستعمال السيوف، أكد سونماز لـ"هافينغتون بوست عربي" أنه تم إحضار فريق مُحترف من كازاخستان للإشراف على هذا الجانب من المسلسل، "غير أن الأمر لم يكن سهلاً، حيث أُصبنا بجروح مرات عدة وعلى درجات متفاوتة خلال التصوير".

ويرى الممثل الشاب الذي درس هندسة المعادن في إسطنبول قبل أن تستهويه السينما، أن من أسباب نجاح المسلسل "شعور كل الممثلين بأنه عمل يُمثلهم ويُمثل تاريخهم، فنحن في النهاية نؤدي أدواراً عن أجداد أجدادنا الذين انتقلت جيناتهم إلينا عبر النسل.. لقد كنا نحن في المسلسل"، على حد قوله.



turkish cinema

يشار إلى أن مسلسل "قيامة أرطغل" هو مسلسل تاريخي تركي تنتجه قناة TRT المحلية، يحكي قصة أتراك الأوغوز وتحديداً أرطغرل والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، وقائد قبيلة قايى من أتراك الأوغوز.

بدأ عرض الجزء الأول من المسلسل التاريخي في ديسمبر/كانون الأول 2014، ويمتد العمل لجزئين حتى الآن، علماً بأنه لم يدبلج أو يعرض على أي شاشة عربية، رغم ترجمة العديد من المواقع وقنوات يوتيوب لحلقات المسلسل.