ما ضاع حقٌ وراءه مُطالب.. كيف نجح مزارع تركي باستعادة أرضه من جورجيا بعد 40 عاماً؟

تم النشر: تم التحديث:
TURKY
social media

في حادثة غريبة لا تتكرر كثيراً، تمكنت الحكومة التركية من استعادة أرض أحد مواطنيها من جورجيا بعد 40 عاماً من الانتظار.



turky

تبلغ مساحة الأرض 15 دونم (15 ألف متر)، فماهي قصة هذه الأرض؟ وكيف تمكنت تركيا استعادتها من جمهورية جورجيا، بعد سنوات من المفاوضات؟


تغيّر مجرى النهر!


بدأ الخلاف قبل 40 عاماً عندما تغير مجرى نهر "تشاك صو" الذي يشكل الخط الفاصل بين حدود تركيا وجورجيا، وفقاً لوكالة "دوغان" التركية، إذ أدى تغير مجرى النهر باتجاه الغرب إلى وقوع مساحة 15 ألف متر من أراضي تركيا داخل حدود جورجيا.



turky

وكانت الأرض قبل 40 عاماً ملكيةً خاصة للمواطن التركي سليمان تشليك (78 عاماً)، والذي أبلغ بدوره السلطات التركية المتعاقبة عن ذهاب أرضه في حدود جورجيا بعد حادثة النهر، لكن دونَ جدوى.

ويقول تشليك لصحيفة "خبر" المحلية، إنه لم يفقد الأمل وأرسل خطاباً آخر إلى العديد من الوزارات التركية في العام 2013، حيث حضرت هيئة لتفقد المكان، وتقرر تشكيل لجنة مشتركة بين تركيا وجورجيا لحل المشكلة.



türkiye


عودة الأرض


المفاوضات التي جمعت وفدي الدولتين أسفرت - وفقاً للصحيفة الصادرة يوم الثلاثاء 26 إبريل/نيسان 2016 -، عن توقيع بروتوكول ينص على تحويل مجرى النهر إلى مجراه الأصلي منذ 40 عاماً، وإعادة الأرض إلى الجمهورية التركية.



turky

ويقول تشليك بعد سماعه خبر إعادة الأرض من جورجيا، "شعرت بحزن عميق عندما فقدت الأرض قبل 40 عاماً، وتقدمت بشكاوى كثيرة إلى الجهات المعنية إلا أنهم لم يهتموا بالأمر، ومر على ذلك سنين طويلة".



turky

وأعرب المواطن التركي عن سعادته البالغة لإستعادته أرضه بعد 40 عاماً، مؤكداً أنه سيعمل على تهيئتها للزراعة مرة أخرى.



turky