ربما لديه مكتب عقارات.. استياء من إعلان نائب سعودي أن "السكن ليس حقاً دستورياً"

تم النشر: تم التحديث:
HOUSES RIYADH
Residential buildings are seen in Riyadh, Saudi Arabia December 21, 2015. Picture taken December 21, 2015. REUTERS/Faisal Al Nasser | Faisal Nasser / Reuters

أثارت تصريحات عضو مجلس الشورى سعود الشمري بأن الدولة ليست ملزمة بتقديم سكن لكل مواطن، وأن الحق في السكن ليس من الحقوق الدستورية، ردود فعل غاضبة صدرت من عدد من مستخدمى الشبكات الاجتماعية وعدد من الكُتاب، حيث انتشر على تويتر هاشتاغ #السكن_ليس_حق_كل_مواطن
#عضو_الشورى_سعود_الشمري.

وعبر عدد من الكتاب والمواطنين في تويتر عن استنكارهم لتصريح عضو مجلس الشورى معتبرين أن هناك فجوة بين عدد من الأعضاء ومشاكل الشعب ولابد أن تجد حلا.
و علق الشيخ عادل الكلباني إمام وخطيب جامع الملك خالد بالرياض سابقًا على تصريح عضو مجلس الشورى سعود الشمري الذي قال فيه إن الدولة ليست ملزمة بتوفير سكن لكل مواطن، بأنً هذا العضو ربما يمتلك مكتب عقار.

وقال الكلباني في حسابه على تويتر #السكن_ليس_حق_للمواطن ؛ يمكن العضو المعارض عنده مكتب عقار".

فيما غرد جمال خاشقجي

الكاتب والباحث الاجتماعي محمد الحمزة، قال في تصريح لهافينتغون بوست عربي" للأسف هناك شخصيات في مجلس الشورى بعيدة كل البعد عن مشاكل المجتمع؛ ومن المفترض أن تكون هي حلقة الوصل بينها وبين الحكومة".

وتابع" تصريح عضو المجلس أثار المجتمع فهو يتحدث عن أمر يمس المواطن ويعنيه بالدرجة الأولى فالمسكن هو حلم وحق لأي مواطن ؛ وتصريحه يناقض تصريح ولي الأمر بتوفير سكن للمواطنين وتأمين حياة هنيئة ورفاهية للشعب، ويوحي أنه لايحق للحكومة أن تقدم تسهيلات للمواطنين".

وأضاف" من المفترض أن يكون أعضاء مجلس الشورى تم اختيارهم ليمثلو المجتمع وتم اختيارهم وفق ترتيب مناطقي وأكاديمي واختيار الاكفأ؛ ورغم أنه لم يتم اختيارهم من قبل المواطنين لكن وجودهم يجب أن يكون لايصال صوت المواطن للحكومة".

وأردف الحمزة "للأسف هناك بعض من أعضاء مجلس الشورى بعيدين كل البعد عن مشاكل وتطلعات المجتمع؛ وتصريحاتهم تكون أحيانا بطريقة فجة تثير استياء المواطنين.

ورأى "انه من هذا التصريح وغيره من تصريحات أخرى لاعضاء مجلس الشورى يتضح أنه أصبح اختيار ، ولو جزء من أعضاء مجلس الشورى عن طريق الانتخاب من قبل الشعب أمر ضروري وملح؛ ليمثل صوتهم المباشر لولي الأمر.